إجتماعية

إستشارات أسئلة وطبيب مختص يرد عليها

يمنات – متابعات

 < اكتشفت بعد زواجي أن والد زوجي مصاب بفيروس “C” واخشى على أولادي العدوى فهل من وسيلة وقائية من هذا المرض خاصة أننا نقيم مع والد زوجي؟

.. نطمئنك ان عدوى فيروس “C” لا تنتقل بالملامسة أو الاستنشاق لكنها تنتقل عن طريق الاتصال الجنسي أو استخدام نفس الحقن بواسطة أكثر من شخص أو عن طريق إبر الوشم أو أدوات طبيب الأسنان إذا كانت غير معقمة أو نقل بعض من مشتقاته عن شخص مصاب إلى آخر غير مصاب وهي حالات مستبعد حدوثها في مثل حالتك فلا داعي للقلق.

< هل النزف الشديد المستمر يؤثر على البكارة؟

لايؤثر النزف على غشاء البكارة مطلقا بل للغشاء فتحات او ثقاب تساعد على نزول هذا الدم بآمان.


< هل صحبح ان الفتاة عند البلوغ يظهر لها غشاء جديد؟

غير صحيح …غشاء البكارة تولد به الانثى وليس صحيحآ أنه يتكون في سن النضج ، بل إنه يتكون مع الانثى وهي جنين في بطن امها ، ولذلك فهو معها منذ ولادتها.

< لاحظت وجود التهاب مزمن على لساني فبماذا تنصحني يا دكتور؟

.. اللسان الملتهب قد يحدث نتيجة التدخين أو تناول بعض الأطعمة الملوثة مما ينتج عن هذا الالتهاب تكون بكتيريا وبعض الفطريات في جدار اللسان حاول المضمضة بماء دافئ مضيفاً عليه ملحاً لمدة أسبوع فإذا لم يأت بنتيجة بإمكانك شراء غسيل للفم من الصيدلية. واستخدامه ثلاث مرات.

> انا خوافة جدا على عذريتي  فأخاف من الرقص ومن طريقة الجلوس ومن المشي السريع ومن  كل حركه أقوم بها  فهل ماذكرته يفقد البنت عذريتها؟

المشي والرقص والرياضة  لا يؤثر أحدٌ منها مطلقا على غشاء البكارة لذلك اطمئني ولا تخافي ولا توهمي نفسك او توسوسي فلا داعي لكل ذلك… ونحن ننصح الا يكون هناك افراط فى النفس يعني لا تقومي بعمل اشياء خارجة عن الطبيعي .

< انا فتاة عمري 18 سنة أعاني من نزول افرازات  كثيرة فهل الافرازات التي  تنزل بكثرة تؤثر على بكارة الفتاة؟ 

لا ليس لها ضرر على الغشاء ولكن يفضل اذا كانت افرازات مرضية ان تعالج لأنها اذا اهملت تسبب التهابات حوضية تؤثر على خصوبة البنت وقدرتها على الحمل مستقبلا..

< أعاني من وجود قشور والتهاب بالشفاه رغم تناولي كثيراً من الفيتامينات فما السبب؟ وما العلاج؟

.. التهاب الشفاه مع وجود قشور قد يكون بسبب كثرة التعرض للعوامل الطبيعية مثل الشمس أو البرد وقد يكون بسبب الحساسية وفي هذه الحالة تكون مصحوبة بحكة كما قد تكون بسبب بعض الأمراض الجلدية أو بسبب عادة مسح الشفاه باللسان او العض عليها بالأسنان.

> أنا شاب عمري 20 سنة أعانى من ظهور الشعر الابيض فكيف اوقفه؟  ارجو الرد لان هذا الموضوع يقلقني كثيراً.؟

– يظهر الشعر الأبيض تدريجياً على شعر الفروة، إذ يبدأ على المناطق الجانبية والسوالف ثم يمتد إلى مقدمة الشعر وبالتالي إلى المؤخرة ثم إلى شعر اللحية والشارب يحدث الشيب بسبب توقف الخلايا الملونة في بصيلة الشعر عن تكوين وتصنيع المادة الملونة وهي الميلانين والأسباب متعددة منها :العامل الوراثي والعامل النفسي والتوتر العصبي والصدمة العصبية : والهزال والضعف البدني ونقص بعض العناصر الغذائية مثل النحاس والزنك وحامض الفوليك وفيتامين ب المركب، وهناك وصفة طبيعية لتلوين الشيب وهي عبارة عن ورق التوت يجفف ورق التوت ويطحن ويعجن بالماء ويوضع على الشعر لمدة 4ساعات أو من الليل حتى الصباح فتعطي اللون الأسود.

> أنا فتاة ابلغ من العمر 29 سنة عزباء ،أعاني من تصلب في البطن من الجهة العلوية من الجانب الايسر ، ويمتد الى الجهة السفلى من الجانب الايمن ، وقد بدأت معي الاعراض منذ 7 أشهر وكأني أشعر أن التصلب يزداد حجما ، أرجو لو تفيدونني بالاحتمالات المتوقعة لما الم بي من اعراض؟

– اختي الكريمة طالما ان الذي تشعرين به هو تصلب واضافة الى ذلك يزداد حجما وانت لم تشرحي اذا كنت تعانين من مشاكل في الدورة الشهرية اتمنى ان لا تنتظري ( لقد انتظرت طويلاً وهذا خطأ ، انتظرت 7 اشهر ) ويجب التوجه فورا إلى الطبيب المختص والافضل ان تبدئي بطبيب نساء ربما تحتاجين ان يجري لك صورة صوتية خاصة للمبيضين وربما يجب ان يعاينك جراح ايضا للتأكد من طبيعة هذا التصلب والذي يتزايد حجما.

مشكلة وحل

< أنا شاب عمري 27 سنة تزوجت بنتاً قريبة لي يشهد لها  الجميع بالاخلاق والالتزام.. ولكن هذا الزواج صار  نقمة بدل أن يكون نعمة .. بعد شهر عسل من  أروع مايكون لقد كان أجمل شهر في حياتي  وبعد هذا الشهر جاءتني رسالة على الجوال ..

(طلق أو اعتبر حياتك منتهية) .. وظلت الرسائل تردني من  رقم آخر فيها عبارات دنيئة وتهديد بالقتل .. غيرت رقمي واصبحت تأتي الرسائل على جوال زوجتي ولكن هذه المرة رسائل غزلية .. بدأت أشك في زوجتي وأنا أعلم بأنها بريئة لكن الحياة الزوجية اذا دخلها الشك تفســد ..


وبعد أسبوعين من تغيير الرقم جاءتني رسالة أقذر من الرسائل السابقة .. ولم يتوقف عن الرسائل لزوجتي ..والغريب ان بعض الاحداث التي تحدث بيني وبين زوجتي  يرسلها لي برسالة بالتفصيل  ويقول لي زوجتك تكلمني وتقول لي بكل صغيرة وكبيرة بحياتك .. بدأت أتصرف تصرفات غريبة وزوجتي جفت دموعها من البكاء كل ليلة تصلي وتقول دعوة المظلوم مستجابة ..اما أنا فقد وصل الشك بزوجتي  لذروته ودمر حياتي وأهملت وظيفتي ..طردت زوجتي من البيت ..  أصبحت معزولاً في البيت لا أخرج.

أخي الكريم لكل إنسان حاسد وعدو .. والذي فعلته أنت هو الذي يريده عدوك أو حاسدك . إذا كنت تريد الحل الصحيح فعليك  بإرجاع زوجتك الى عش الزوجية فورا .وتغيير الأرقام من جديد وعدم التحدث لأي شخص عن أسرار بيتك مهما كان ذلك الشخص .كما يتوجب عليك عدم التحدث عن معاناتك السابقة أو اللا حقة .بتاتاً وعليك إكرام زوجتك والاعتذار لها على تصرفك العشوائي .والاهم أن تصرف النظر عن أي مكالمة أو رسالة مجهولة المصدر ولا تلق لها بالاً .

واعلم أن من يعمل هذا العمل فهو جبان وبدون اخلاق أو ضمير فلا تعاون اعداءك على نفسك وعلى زوجتك مادامت ملبية احتياجاتك ولو كان أحد موجوداً في حياتها كانت سترفض الزواج منك  وربما من يقوم بهذه الافعال شخص كان ير غب بالزواج من زوجتك لكنه لم يتوفق في ذلك  .وعليك أن تأخذ الأمور بالظواهر وليس عليك التجسس ومطاردة كل شاردة وطائرة .فكثير من الناس قد مروا بمثل هذه التجربة.ولكن على الرجل أن يصبر ويتحرى ما أمكنه ذلك أما اذا تعامل الجميع بنفس ردة فعلك فسوف يصبح جميع الرجال ألعوبة .. أخي الكريم يجب أن تعرف أن الحياة الزوجية ليست مكللة بالورود فإن وراء الأكمة ما وراءها كما أننا ننصحك باللجوء إلى الجهات الرسمية والابلاغ عن هذا الرقم لمعرفة صاحبه واتخاذ الاجراءات اللازمة ضده ولانستبعد أن يكون هذا الشخص قريبا منك ويحسدك على زوجتك والنعمة التي كنت تتمتع فيها.

> أنا فتاة أبلغ من العمر 19 عاما منذ كنت صغيرة تقريبا عمري 11 سنة  نزل مني دم خفيف فكانت امي تظن انه الدورة الشهرية ولكن نزل مرة واحدة وبعدها لم ينزل الا عندما بلغت الان اخاف من الزواج لأنه يمكن ان يكون هذا الدم من غشاء البكارة واخجل أن أذهب الى الطبيبة افيدوني ماذا أعمل؟

لا توجد أية مشكلة وما يحدث عادة  ان البنت فى مرحلة البلوغ قد ينزل منها دم ثم يتوقف ثم بعدها بفترة ينزل دم الدورة الشهرية او الحيض الاول لذلك اتوقع ان الدم الذي نزل منك سببه بدء مرحلة البلوغ وعادة يحدث اضطراب فى الحيض لمدة سنتين بعد البلوغ …فحالتك مطمئنة ولا مانع ان تصطحبي والدتك وتكشفي على نفسك للاطمئنان ولا حرج فانت تعرضت لشيء ووالدتك كانت حاضرة وقتها لذلك اذا قلت لوالدتك انك تريدين  الاطمئنان على نفسك فاكيد ستحترم حرصك وتأخذك للطبيبة .

تناول الخضروات يقلل الاصابة بسرطان الفم

ذكرت دراسة حديثة،  أنه يمكن تقليل مخاطر الإصابة بسرطان الفم بتناول الخضروات مرة واحدة أسبوعيا على الأقل، خاصة تلك التي تعرف بالخضروات الصليبية مثل البروكلي والقرنبيط والفجل والكرنب.

وأشارت دراسة سابقة إلى أن السيدات اللاتي يتناولن الكثير من الخضروات ذات الأوراق الخضراء، يسجلن معدلات نجاة أفضل من سرطان الثدي مقارنة بمن لا يتناولن تلك الخضروات. وأظهرت النتائج أن هذه الخضروات لها تأثير إيجابي أيضاً على بعض أنواع السرطانات الأخرى، حيث ثبت أن تناول تلك الخضروات مرة أسبوعياً يقلل من مخاطر الإصابة بسرطان الكلى بما يقرب من 32%، وسرطان المريء بنسبة 28%، وسرطان القولون والثدي بنسبة 17%.

 وذكرت الدراسة أيضاً أن “ما يقرب من ثُلث حالات الإصابة بسرطان الفم ترتبط باتباع نظام غذائي غير صحي. لهذا توصي المؤسسة بتناول طعام متوازن صحياً، يشتمل على الكثير من الفواكه والخضروات”

قاتل الحب عند النساء

وصف باحثون الصداع النصفي «بقاتل الحب» وقالوا إن 90% من النساء اللاتي يعانين من الصداع النصفي يواجهن مشكلة حقيقية.

وقد أظهرت دراسة حديثة أن 9 من أصل كل 10 مريضات يعشن حياة حميمية أقل من المعدل الطبيعي وما يقرب من 3 من أصل كل 10 يعترفن بالانزعاج الشديد من هذا الضغط وأقرت 20% بانخفاض في الرغبة العاطفية الحميمية لديهن»

الحالة النفسية

للأم تحدد نوع المولود

بعد إجراء العديد من المحاولات الناجحة منها والفاشلة لتحديد جنس الجنين، توصل الباحثون في شيلي في دراسة حديثة إلى أن الحالة النفسية للأم الحامل لها علاقة بحالة تحديد المولود إن كان ذكراً أو أنثى، بعدما أجريت تجارب علمية على مجموعة من السيدات الحوامل بعد تعرض البلاد لزلزال، فتبين أن المرأة التي تتعرض لضغط نفسي يجعلها هذا الأمر تلد الإناث دون الذكور.

زر الذهاب إلى الأعلى