أخبار وتقارير

الدكتور محمد قباطي يكشف عن دراسة غربية بشأن تقسيم اليمن

يمنات – وكالة خبر

أكد نائب رئيس التجمع المدني الجنوبي الديمقراطي عضو مؤتمر الحوار الوطني الدكتور عبد المجيد قباطي، إن فريق القضية الجنوبية يقف أمام ثلاثة إلى أربعة خيارات بشأن شكل الدولة المقبلة تتمثل في "دولة اتحادية من مكونين بالمناصفة و الفيدرالية من إقليمين وطرح دولة الأقاليم وطرح الدولة اللامركزية وواسعة الصلاحيات للحكم المحلي. في حين أشار إلى وجود تعارض وتداخل في عمل الفريق والجهود التي يقوم بها المبعوث الدولي لليمن جمال بن عمر من مشاورات ولقاءات مع قيادات جنوبية في الخارج.

وقال مستشار رئيس الوزراء والسفير السابق، إن فريق القضية الجنوبية يواجه مصاعب جمة في إيجاد حلول للقضية التي تعد المدخل الرئيس لحل جميع مشاكل اليمن، في ظل تلك المشاورات التي يجريها بن عمر في الخارج فضلا إلى قضية انسحاب رئيس الفريق فريد بن صريمة وغياب بعض أطراف وقيادات الجنوب عن الحوار، لكنه اعتبر كل ما يطرح ويناقش في هذا الإطار عامل مشجع وظاهرة صحية حسب وصفه.

وأضاف الدكتور قباطي في حوار مع صحيفة "الثورة" الرسمية نشرتها في عددها الخميس، إن هناك مؤشرات تدل على مشاركة عدد من القيادات الجنوبية في الخارج بمؤتمر الحوار قريبا وفقا لما أكد له المبعوث الدولي وعلى رأسهم المهندس حيدر العطاس، موضحا أن تلك القيادات لديها تخوفات أمنية من مشاركتها في الحوار بصنعاء، مفضلا نقل فريق القضية الجنوبية للعمل خارج اليمن.

وفي حين قال ان لقائهم بالرئيس عبد ربه منصور هادي الأخير تركز حول الصعوبات التي تواجه عمل فريق القضية الجنوبية، دعا إلى عدم المزايدات في قضية بقاء اليمن دولة واحدة والذي يعد مطالبا دوليا حسب قوله، لكن يجب ان يفهم الجميع ان النقاش يدور حول شكل هذه الدولة الواحدة التي يريدها المجتمع الدولي بشأن الحفاظ على أمن المنطقة.

وكشف الدكتور محمد قباطي عن دراسة اعداها خبراء أوروبيين وأميركيين بالشراكة مع الكثير من المهتمين بالشأن اليمني لتقسيم اليمن إلى أقاليم اقتصادية بحيث يكون كل إقليم لديه القدرة ان يبني ويطور نفسه في إطار تنمية شاملة لهذا الوطن ، مشيرا في ذات الوقت إلى إن الحوار ما زال في بدايته، قائلا " من السابق لأوانه الحديث عن الحلول والاتفاق حول هذه الرؤى والطروحات بشان اليمن المستقبلي ".

زر الذهاب إلى الأعلى