أخبار وتقارير

مدير أمن تعز: وراء الانفلات الأمني في المحافظة قوى سياسية وأمنية ومليشيات تم تجنيدها سابقاً

يمنات – الأولى – ياسر حسان

اتهم مدير أمن تعز العميد الركن محمد صالح الشاعري ما وصفها بقوى سياسية وأمنية ومليشيات بتعزيز الانفلات الأمني في المحافظة ، مشيراً إلى أنه أثناء أحداث  2011 تم تجنيد مليشيات من قبل مختلف الأطراف، وكانت تستلم مبالغ طائلة، ومؤخراً قطعت عليها تلك المبالغ، الأمر الذي دفع بها إلى القيام بجرائم تقطع ونهب وسلب ونشر فوضى.

وقال العميد الشاعري في تصريح لـ"الأولى" إن الجهاز الأمني في المحافظة مخترق من الداخل من قبل جنود الأمن أنفسهم، منوهاً إلى أنه عند خروج حملة أمنية في المحافظة يتم إبلاغ المجاميع المسلحة من داخل جهاز الأمن، الأمر الذي قال إنه يعمل على تعطيل هدف الحملة الأمنية، ويساعد في الوقت ذاته على انتشار أعمال الفوضى، لافتاً إلى أن جهاز الأمن نفسه تعتريه فوضى عارمة  وهو ما يضعف أداء الأمن، مستشهداً بمرور الأسلحة والمبيدات السامة والمخدرات عبر النقاط الأمنية على الخط الساحلي الذي يربط الحديدة بتعز وحتى وصولها الهدف المراد دون شعور جنود الأمن في النقاط الأمنية بأي مسؤولية أو حس وطني تجاه ذلك.

وأضاف أن وكلاء المحافظة والمشائخ لدى الواحد منهم 3 أطقم وأكثر كمرافقين،بينما إدارة الأمن "تشكو أمرها إلى الله" في إشارة إلى انعدام الإمكانات الأمنية لديها.

وأوضح الشاعري أن وزارة الداخلية لم توفر للمحافظة العديد من الامكانيات الأمنية التي وجه بها رئيس الجمهورية في شهر يناير الماضي والمتمثلة في تزويد المحافظة بـ20 طقماً و20 معدلاً و20 دوشكا إضافة إلى رفع المخصص المالي إلى 18 مليون بدلاً من 10 ملايين، مستغرباً من ذلك "بالرغم من أنه تم صرف العديد من تلك الإمكانيات لعدد من  محافظات الجمهورية باستثناء تعز" حسب تعبيره.

وأضاف أن للسلطة المحلية في المحافظة دوراً كبيراً بشأن استتباب الأمن وخروج تعز من النفق المظلم الذي تعيشه حالياًـ، وذلك لقيامها بحملات التوعية وصرف الحوافز المالية للجهات الأمنية من أجل القيام بدور فعال لتمكين الأمن بالمحافظة، مختتماً تصريحه بالقول:"لن تنعم تعز بالأمن إلا إذا كانت هناك عملية تكاملية بين الجهات الأمنية والمواطنين".

وتعيش مدينة تعز حالة من الانفلات الأمني وانتشار للمليشيات في شوارع وأزقة المدينة وبالرغم من الحملات الأمنية المكثفة للتخلص  من أعمال القتل والتقطع فيها إلا أنها لا تزال متصدرة للانفلات الأمني من بين شتى محافظات الجمهورية.

زر الذهاب إلى الأعلى