أخبار وتقارير

أبناء المهرة وسقطرى يطالبون بإقليم مستقل

يمنات – الخليج

طالب مهرجان جماهيري نظمه الآلاف من أبناء محافظة المهرة، شرقي العاصمة اليمنية صنعاء وجزيرة سقطرى، الواقعة على البحر العربي باستحداث إقليم خاص للمهرة وسقطرى في ظل دولة يمنية اتحادية.

جاء هذا الموقف تلبية لدعوة وجهها السلطان عبد الله بن عيسى آل عفرار، رئيس المجلس العام لأبناء محافظة المهرة وجزيرة سقطرى.

وأكد المهرجان أن “التطورات المتسارعة على الساحة اليمنية دفعت أبناء محافظة المهرة وجزيرة سقطرى إلى تجديد موقفهم الواضح المتمسك برؤيتهم السياسية والمتضمنة إقامة إقليم المهرة وسقطرى في إطار دولة اتحادية”.

وأشار البيان إلى أن أبناء محافظة المهرة وجزيرة سقطرى “غير ملزمين بمخرجات مؤتمر الحوار الوطني الشامل المنعقد في صنعاء ما لم يتوافق مع خصوصيتهم ويحترم إرادتهم في إقامة إقليمهم المستقل”.

وناشدوا الرئيس عبد ربه منصور هادي “تحمّل المسؤولية التاريخية وإعادة كل الأراضي المسلوبة من محافظة المهرة وإلغاء الخرائط المزورة والمنشورة في بعض الكتب الدراسية التي تطمس حدود وتماس محافظة المهرة وخاصة مع المملكة العربية السعودية وتدارك الفتنة قبل وقوعها بين أبناء الوطن الواحد”.

وكان ممثلون لمحافظة المهرة في مؤتمر الحوار الوطني قد أكدوا تمسكهم بفكرة الأقاليم في إطار اليمن الواحد، لكنهم شددوا على استعادة منطقة الشحر، الواقعة ضمن الحدود الإدارية لحضرموت، في حال تمسك أصحاب المشروع الانفصالي بمشروع استعادة الدولة الجنوبية، قائلين إن الشحر جزء لا يتجزأ من المهرة.

زر الذهاب إلى الأعلى