أخبار وتقارير

الرئيس ينقلب على البرتوكولات: الأحمر يرأس وفد يضم 3 وزراء

يمنات – المنتصف نت

أثار تكليف الرئيس عبد ربه منصور هادي للواء علي محسن اﻷحمر برئاسة وفد اليمن إلى منتدى الدوحة، عدد من التساؤلات والتفسيرات في الأوساط الثقافية والصحفية، حول دوافع وحيثيات التكليف، خاصة وأن المنتدى سيناقش مسائل وقاضيا لا تمت لموقع اللواء الأحمر كمستشار رئاسي لشؤون الدفاع والأمن وأبعد ما تكون إلى طبيعته  العسكرية.

ومن المقرر أن يناقش هذا المنتدى قضايا متصلة بحقوق الإنسان وحقوق المرأة وبناء الديمقراطية، فيما رئيس وفد اليمن اللواء الأحمر  أمضى حياته في حفر الخنادق والمتاريس، وقمع الحقوق والحريات ، قبل أن يحول مقر قوات الفرقة التي كان يقودها قبل قرار إلغائها، إلى ما يشبه سجن كبير.

في حين ما يزال عدد من المواطنين يقبعون في السجون الخاصة والمتعقلات التابعة له.

وسخر العديد من الكتاب والصحفيين والمثقفين من تكليف اللواء الأحمر برئاسة وفد اليمن المكون من ثلاثة وزراء بينهم وزير الخارجية الدكتور أبو بكر، معتبرين ذلك إهانة بالغة للوزراء وفق البرتوكولات  المعمول بها في كافة البلدان.

وكان السكرتير الخاص لرئيس الجمهورية عبد ربه منصور هادي قال في بلاغ صحفي ليل أمس الجمعة انه "بتوفيق من مالك الملك كلف الرئيس هادي مستشاره لشؤون الدفاع والأمن اللواء علي محسن صالح الأحمر للمشاركة في منتدى الدوحة الثالث عشر خلال الفترة (22-20 مايو 2013م)".

وأضاف أن "المنتدى سيناقش مسائل حيوية حول المشهد السياسي والاقتصادي العالمي وحقوق الإنسان والمرأة وبناء الديمقراطية والتنمية ومعالجة تداعيات ما بعد الربيع العربي ، والحفاظ على السلام والاستقرار الدوليين"، مشيرا إلى أن اللواء المستشار سيرافقه كلا من الدكتور أبو بكر القربي وزير الخارجية ،و الدكتور سعد الدين بن طالب وزير التجارة والصناعة، والأستاذ علي احمد العمراني.

وتعليقا على ذلك اعتبر رئيس مركز قياس الرأي العام في اليمن حافظ البكاري التكليف الرئاسي ، رسالة من الأخير بأنه لم تتم إزاحة اللواء الأحمر من موقع القرار بل جرى ترتيب وضعه كما يرغب وإن بمسمى وظيفي أشمل من مسماه السابق" مضيفا بالقول.."غبني على أحلامنا".

بدوره تساءل الصحفي محمد العلائي‏ مدير تحرير يومية الشارع بالإشارة إلى أن التكليف تحدث عن مرافقة ثلاثة وزراء للمستشار علي محسن ، وقال " ألا يفترض بروتوكوليا انه هو اللي يرافقهم؟". مضيفا أن "هذا يعني أن علي محسن مش مجرد مستشار، بل نائب رئيس عرفيا ..أي بلا قرار ولا قانون ينظم عمله".

أما الصحفي محمد عايش فأشار إلى أن اللواء علي محسن الأحمر يمثل"الوكيل الأبرز لمصالح قطر في اليمن، والوكيل الأول لهادي في المصالح مع قطر ..لهذا يسافر إلى الدوحة على رأس وفد رسمي، وغير الدوحة ، الرياض.

وأضاف بالقول: لن يجد "هادي" مكانا ثالثا يستطيع إرسال مستشاره إليه؛ مستذكرا ما قاله أوباما مؤخرا من أن بعض القادة في اليمن يشكلون خطرا على أمريكا، مضيفا "هو –اوباما- لا يقصد أحدا بالتأكيد غير علي محسن".

زر الذهاب إلى الأعلى