أخبار وتقارير

القضاة بـ”عدن” يحذرون الحكومة من انتهاك حقوقهم والاعتداء عليهم

يمنات – أ ش أ 

حذر عدد من القضاة بمحافظة عدن من أن الانفلات الأمني وعدم قيام الدولة بحماية القاضي سيضع اليمن في القائمة السوداء، وأشاروا إلى الاعتداءات المتكررة على القضاة والسلطة القضائية من قبل الحكومة والمتنفذين والخارجين عن القانون، وإلى حقوق القاضي التي قالوا إنها أصبحت منتهكة.

وقال القاضي جمال سالم، عضو هيئة التفتيش والمنسق العام لمنتدى قضاة الجنوب، إن حقوق القضاة منتهكة بشكل سافر وإن مجلس القضاء الأعلى لم يستطع إحضار أي شخص من المطلوبين، لافتا إلى أنه لم تنعقد أي جلسة بمحاسبة مواطن اعتدى على قاضٍ.
وأضاف القاضي جمال سالم أن هناك أكثر من 250 قاضيا قد تم الاعتداء عليهم خلال السنوات الأربع الماضية وأن تلك الأسماء متواجدة لدى المجلس القضاء الأعلى، مشيرا إلى أن الاعتداءات مازالت متواصلة على القضاة وبشكل ممنهج، خاصة في صنعاء وتعز، وذمار، منوها بأن القاضي قد فقد هيبته من قبل الدولة.
وأوضح القاضي جمال سالم أن الاعتداءات على القضاة ليس من خلال المواطنين وإنما أصبح القاضي منتهكة حقوقه وفي درجته الوظيفية وتأمينه الصحي، لافتا إلى أنه قد قام برفع كشف كامل إلى مجلس القضاء بالحقوق المستحقة لكل القضاة بنسبة "95%"، إلا أن مجلس القضاء قام برمي تلك الكشوفات بالزبالة ولم يعمل بها- حسب تعبيره.
وطالب القاضي جمال سالم، رئيس الجمهورية بضرورة أن يتم تغيير مجلس القضاء الأعلى الحالي ويتم تعيين آخرين بديلا عنهم من الميدان، بحيث يكون القاضي والقضاء بشكل عام وليس مرتبطا بأي حزب، كما هو حاصل في مجلس القضاء الحالي.

زر الذهاب إلى الأعلى