إقتصاد

حماة البيئة تطلق جائزة عبارة عن 48 منظومة طاقة شمسية

 يمنات – متابعات

قال الدكتور اسماعيل عبدالله محرم رئيس منظمة حماة البيئة :ان مكونات البيئة اليمنية تتعرض لمخاطر كثيرة تهدد ليس فقط في تدهور عناصرها الرئيسية المياه والتربة والتنوع الحيوي بشقيه ولكن ايضا يهدد حياة الناس والسلم الاجتماعي.

وأوضح محرم – في احتفالية لمنظمة حماة البيئة والتنمية المستدامة بمناسبة اليوم العالمي للبيئة – أن الصراع على المياه والأراضي يودي بحياة اكثر من اربعة آلاف انسان سنويا في اليمن وهو يفوق ما تلتهمه الحروب الداخلية وهذا ناتج عن شحة هذه الموارد والصراع الدائم عليها .

وقال إن الاستنزاف الجائر للمياه لأغراض مختلفة ومنها القات أثر بصورة مباشرة على مناحي الحياة والتنمية الاقتصادية الشاملة بما فيها القطاع الزراعي نفسه مما ادى الى عزوف العديد من المزارعين عن زراعة اراضيهم وخاصة في المدرجات الجبلية التي تعتبر مصدر العيش والاستقرار لأغلب سكان اليمن ، مشيرا الى الأثر البيئي الكبير الذي يسببه الاستخدام المفرط للمواد البلاستيكية والكيماويات بما فيها عوادم السيارات .

من جانبها قالت الاستاذة فائزة الجوهي رئيسة القطاع النسائي بالمنظمة ان انشاء هذه المنظمة في وقت مبكر بدعوة لشراكة حقيقية للحفاظ على مستقبل اجيالنا واستعرضت جملة من المشاريع الناجحة في التوعية بالحفاظ على الماء ومادة التربية البيئية ومشروع تنمية المرأة إضافة الى التوعية بالمدارس ومشروع أجيال بلا قات .

من جهة  أخرى قال وكيل امانة العاصمة الاستاذ عصام جمعان إن هذا اليوم يلتفت فيه العالم حول قضايا مصيرية تهم البشرية والأرض ومن عليها وتذكر بالمخاطر الناتجة عن الاستخدام المفرط للموارد الطبيعية التي ستكون لها نتائج كارثية كالتغييرات المناخية وقضية الاوزون والتصحر ونضوب المياه  وتلوث الهواء والأمراض المصاحبة وكلها اصبحت قضايا تخطت الحدود الطبيعية .

وأنتهى الحفل بتكريم  بتكريم امين العاصمة بدرع المنظمة على جهوده ونشاطه في حملة شارك من قبل  رئيس المنظمة الدكتور اسماعيل محرم

وكانت منظمة حماة البيئة والتنمية المستدامة أطلقت اليوم بصنعاء جائزة عبارة عن 48 منظومة طاقة شمسية لإضاءة 48 منزلا كل ثلاثة اشهر وجاء الاعلان في الاحتفال الذي اقامته المنظمة باليوم العالمي للبيئة .

أخباردوعن

زر الذهاب إلى الأعلى