أخبار وتقارير

استقطاب قبلي في عمران بين الحوثي وآل الأحمر

يمنات – صنعاء

أثار اعلان ثلاث من قبائل محافظة عمران القبلية شمال اليمن اعلان ولاءها لجماعة الحوثي، قلق مشائخ حاشد من آل الأحمر، ودفعهم لضخ أموال لقبائل أخرى بهدف شراء ولاؤهم.

وكشفت يومية "اليمن اليوم" أن ثلاث من كبرى القبائل في محافظة عمران أعلنت أمس ولاءها لجماعة الحوثي.

وقالت مصادر محلية: إن قبائل عدن وبيت شائع وبيت عامر أعلنت انضمامها لأنصار الله، مشيرة إلى أن تلك القبائل منحت الجماعة الحق في تعيين شيوخ لها، طبقا لما أوردته "اليمن اليوم".

وأشارت إلى أنه تم تنصيب الشيخ مجاهد علي حسين لقبيلة عدن، و قاسم الأشول لبيت عامر و على محمد الشائعي لبيت شائع.

ودفعت هذه الخطوة القيادي الاخواني و رجل الأعمال حميد الأحمر لضخ نحو 20 مليوناً إلى قبائل عمران بهدف شراء ولائهم.

وطبقا لـ"اليمن اليوم" وزع الأحمر المبالغ المالية على قبائل جبل عيال يزيد تحت مسمى دفع دية مدير الأمن الذي قُتل في المنطقة قبل عدة أشهر.

ولم يتمكن الأحمر من وقف تداعيات تمدد الحوثي في عمران وهي المحافظة التي يعتبرونها مغلقة لهم، حيث أعلن أمس أكثر من 3 آلاف شخص من أعضاء الإصلاح وأحزاب المشترك انضمامهم إلى جماعة الحوثي، حسب ما أوردته "اليمن اليوم".

وستزيد هذه الخطوة من حالة الاحتقان بين الطرفين، ما قد يسارع بتفجير الموقف بين سلفيي دماج وجماعة الحوثي، في محاولة لإشغال الحوثيين عن الاستقطاب القبلي في عمران، والسعي الحثيث من قبل الحوثي لتغيير الولاء لشيخ القبلية إلى ولاء ديني، حيث يعتبر الحوثيين هذه القبائل ضمن نفوذهم المذهبي تاريخيا، وتمكن الاخوان بذراعهم القبلي من احداث تغيير مذهبي بين بعض قبائل عمران وحجة، عن طريق الترغيب والترهيب وإذكاء الصراعات القبلية. 

زر الذهاب إلى الأعلى