أخبار وتقارير

مدير كهرباء تعز: نصيب المحافظة 26 ميجا فقط فيما العجز 120 ميجا وات وجهود الحصول على طاقة إسعافيه بأت بالفشل

يمنات – الجمهورية نت – صلاح صالح قعشة

قال المهندس أحمد صالح الشرماني ـ مدير المؤسسة العامة للكهرباء بتعز: إنه يمكن اعتبار اليمن بأكملها بلداً بدون كهرباء.

مشيراً في تصريح لـ (الجمهورية) إلى أن إجمالي الطاقة المولدة تتراوح بين (700 ـ 800) ميجاوات أغلبها تولَّد من محطات ديزل، وجزء كبير منها طاقة مشتراة، يبلغ سعر الكيلو وات المشترى (14) ريالاً ويتم بيعه بسعر ستة ريالات.. مؤكداً أن محافظة تعز محاربة في مجال الطاقة الكهربائية حيث يتم تقييم احتياجها من قبل المؤسسة العامة للكهرباء ممثلةً بالتحكم الوطني بـ (70) ميجاوات ومع (10)% المولّدة من محطة كهرباء عصيفرة يصبح الإجمالي (80) ميجاوات يتم تخصيص 50 % لتصبح الطاقة الكهربائية للمدينة (40)% يمنح منها (13 ـ 14) إلى محافظة إب ومدينة القاعدة وجزء من قرى الأشعوب في مديرية مذيخرة بالعدين ليصبح في النهاية نصيب المدينة (26) ميجاوات رغم أن الاحتياج ما بين (110 ـ 120) ميجاوات.

مضيفاً أنه وبالرغم من سعي قيادة فرع المؤسسة وقيادة المحافظة ممثلةً بالمحافظ شوقي أحمد هائل لإيجاد طاقة مشتراة لمدينة تعز لتغطية العجز خلال فترة الصيف وشهر رمضان إلا أنه تم الوصول إلى طريق مسدود.

مختتماً بأن المحاولات لا تزال مستمرة حيث تم توجيه رسالة من قيادة المؤسسة ومحافظ المحافظة إلى وزير الكهرباء يوم أمس الأول ولا يزال هناك انتظار للرد.

زر الذهاب إلى الأعلى