إجتماعية

إستشارات أسئلة وطبيب مختص يرد عليها

يمنات – متابعات

< ما سبب نزول دم بعد الدورة بإسبوعين مع العلم أنني مركبة لولب وحصل هذا بعد الجماع؟

ج: ممكن أن يحصل هذا مع وجود اللولب أو مع وقت الاباضة لكن إذا تكرر الأمر أنصحك بمراجعة طبيب النسائية للتاكد من عدم وجود سبب آخر.

< هل تسبب رياضة الغوص تمزقاً لغشاء البكارة?

ج: عندما يغطس الإنسان تحت الماء يتعرض جسمه لضغط مرتفع و لهذا قد يشعر بإنصمام الأذنين فينصح بإجراء حركات البلع لكي يفتح نفير اوستاش من الجهة الثانية من طبلية الاذن و يتم بذلك تخفيف الضغط عن الإذن. بما يخص البكارة الأمر مختلف فهي ليست بغشاء كامل بل به فتحة طبيعية تسهل خروج دم الطمث، هذه الفتحة الطبيعية تجعل الضغط متساوي بين الطرفين، أي بين الخارج و الداخل. و بالتالي لا تتأثر البكارة بالضغط العالي و لا تعاني منه، فضلا عن أن لباس الغطس يلعب دورا مباشراّ بالحماية.

< هل تسبب مباعدة الأرجل تمزق البكارة؟

ج: مباعدة الأرجل و تقريبها ـ كحركات رياضة أو غيرها ـ تنعكس على عضلات العجان بشكل أساسي، و على عضلات المهبل بشكل ثانوي.

ولكن البكارة لا تتأثر بذلك. لأن ما يتمزق بها هو فتحتها، فالغشاء ليس مشدود كما قد يتخيله البعض.

< هل يعني تلوث الملابس الداخلية بالدم أثناء الرياضة أن الغشاء قد تمزق؟

ج: بالطبع لا، أي خدش بجلد المنطقة قد يسبب فقدان بضعة قطرات من الدم. و قد يكون الأمر دم دورة، أو نزف نسائي.

< هل يشير خروج الضائعات البيضاء إلى تمزق البكارة؟؟

ج: لا.. الضائعات البيضاء هي مفرزات مهبلية، عندما تترافق مع الحكة قد يكون سببها إلتهابات فطرية، و هذا لا علاقة له بالبكارة.

< هل يوجد  علاج لصغر الخصية، خصوصاً وأني أجريت عملية لدوالي الخصيتين؟

لا يوجد علاج لصغر حجم الخصية ولكن بمرور الوقت وبعد إجراء العملية يقل التأثير السلبي للدوالي على الخصية وتعود الخصية للنشاط بشكل جيد وتستعيد الخصية عافيتها، ومن الطبيعي وجود بعض الألم أو الإحساس بالحرارة ولكن مع الوقت يزول هذا الألم.

< أنا شاب مقبل على الزواج.. فإذا صادف يوم الدخلة أن زوجتي عندها الحيض فكيف أتصرف؟

 من يظن أن مهمته تنتهي في الفراش يكون مخطئا؛ لأن تلك اللحظات لا تستغرق إلا دقائق معدودة، ورغم أهمية تلك الدقائق إلا أنها جزء من السعادة الزوجية التي تحتاج فيها الزوجة إلى حماية وعطف وحنان ومودة ورحمة ويحتاج الزوج إلى حب وتقدير واحترام واهتمام، وبحصول التعاون على البر والتقوى وشيوع روح التفاهم ثم السعادة المنشودة.

ومعلوم أن الدم بيئة صالحة للجراثيم بالإضافة إلى الآلام والأضرار النفسية على الطرفين، والجماع في أيام الحيض يسبب الالتهاب الحاد والأمراض الخطيرة ويمكن أن تعوض في ليلة الدخلة بأشياء أخرى.

الصحة النفسية والفطرة الانسانية

زر الذهاب إلى الأعلى