أخبار وتقارير

حرض.. مهربي القات إلى السعودية يتحولون لتهريب السلاح التركي وأفارقة يشاركون في عملية التهريب بعد احتجازهم من قبل مهربين

يمنات – حرض – خالد مسعد

قتل فجر  أمس محمد سعيد 30 عاما في منطقة المجنة بعد مداهمة حرس الحدود السعودي لمجموعة من المهربين اليمنين.

وافاد "يمنات" مصدر مطلع إن سعيد أحد أبناء مديرية حرض اصيب بطلق ناري في الرقبة على يد جنود حرس الحدود السعودي.

وفيما اشار المصدر إن بقية المهربين لاذوا بالفرار لبعد المسافة بينهم وبين حرس الحدود السعودي، أكد إن جثة محمد سعيد تم نقلها إلى مستشفى جيزان عبر الفريق الطبي الميداني لحرس الحدود السعودي.

وتباينت المصادر مساء أمس في حرض فبينما تحدثت بعضها إن الشحنة التي  كانت بحوزة سعيد هي قات، قالت مصادر أخرى إنها اسلحة تركية نوع (مكروف) كانت موضعة داخل اقراف القات.

وتشهد هذه الايام مديرية حرض انتشار واسع لبيع الاسلحة التركية التي تحاول جهات غير معروفة إدخالها إلى الاراضي السعودية عبر كبار المهربين الذين كانوا يمتهنون تهريب القات، غير أن جنود حرس الحدود السعودي يتصدون لهم بطريقة غير مسبوقة وهذا ما جعل المهربين يبيعون الاسلحة التي يفرون بها عقب مداهمتهم، على اعتبار أنها تعرضت للمصادرة من قبل حرس الحدود السعودي.

وامس الأول في حرض حدثت مشكلة بين مهرب كبير يحتفظ "يمنات"  باسمه وبين مجموعة من المهربين الذين يعملون معه، حيث اتهمهم بأن الشحنات التي حاولوا إدخالها الأراضي السعودية قاموا ببيعها في حرض بأسعار زهيدة وإنهم كذبوا علية بأنها تعرضت للمصادرة من قبل حرس الحدود السعودي قبل أن يفروا هاربين وطلقات الرصاص تتطاير من فوق رؤوسهم.

ووفقا لمصدر محلي في حرض أفاد "يمنات" بأن المهرب الذي يعرف بـ"عم" المهربين، هدد المهربين بالتصفية قبل أن يتدخل أحد مشائخ حرض وقام بجمع المهربين وعمهم في منزله، لحل الخلاف بينهم.

وتابع المصدر الذي قال انه كان حاضرا في بيت الشيخ إن الشيخ أصلح بين المهربين وعمهم بأن يبرهن اتهامه بدليل او يكتفي باليمين من المهربين المتهمين والمهددين بالقتل.

واشار المصد إن أحد المتهمين قال للشيخ بأنهم متفقين مع عمهم بأن الشحنة قات وتم تسليمها لهم داخل أقراف القات وليس لنا إي حق في فتحها والتأكد من نوعية الشحنة.

وطلب المهرب المتهم والذي لا يتجاوز عمرة 25 عاما وفقا للمصدر من الشيخ ضبط المهرب "العم" كونه خدعهم وخاطر بهم في مهمة كبيرة وبأجرة تهريب القات الذي قال لو قدر الله والقى القبض علينا كان سيتم محاكمتنا بالسجن بأكثر من 25 عاما، لكن القات لا يتجاوز السجن عليه "7" سنوات.

واضاف المصدر وبعدما الزم الشيخ المهربين المتهمين بـ"اليمين" بأن الشحنة التي كانوا يحملوها تم رميها اثناء مداهمة حرس الحدود لهم بالفعل، ولم يتمكنوا من تهريبها وقاموا ببيعها في السوق السوداء في حرض، قال المصدر إن المهربين حلفوا على المصحف بأن الشحنة تم مصادرتها من قبل سلاح الحدود السعودي عقب المداهمة، وفقا للمصدر.

واختتم المصدر حديثه بأن مثل هذه المشاكل لاتصل للأجهزة الامنية والنيابة نهائيا حيت يحتكمون لدى المشائخ، مؤكدا بأن المهرب لا يمكنه ممارسة العمل في هذا المجال قبل أن يحصل على مباركة أحد المشائخ.

ووفقا لأهالي من مديرية حرض يصل بان سعر المسدس الذي يتم بيعه في السعودية بمبلغ 5 الف سعودي، يباع في حرض بمبلغ لا يتجاوز 90 الف ريال يمني.

وفي سياق آخر علمت "يمنات" من مصادرها في حرض بأن اغلب المهربين يسندون مهمة تهريب الشحنات لشباب أفارقة يقومون باحتجازهم في أحواش وينسجون علاقة قبل أن يعلموهم طريقة التهريب.

ونجح في الشهور الماضية عدد كبير من المهربين في هذه العمليات، غير إنه ومنذ مطلع الشهر الحالي تقلصت وبشكل كبير جدا نجاح عمليات التهريب، وقتل العشرات والقى القبض على المئات بعد أن تم تغيير عدد كبير من افراد حرس الحدود السعودي.

وقالت مصادر في  منطقة جيزان  السعودية إن سعر القات هذه الأيام ارتفع بشكل غير مسبوق حيث وصلت قيمة الحبة القات التي كان سعرها قبل شهرين 300 سعودي إلى 500 سعودي، مرجعا سبب ذلك لعدم نجاح المهربين في القات من الدخول إلى الاراضي السعودية، و تحول عدد كبير من المهربين من تهريب القات إلى تهريب الاسلحة التركية التي قال إن عدد من شباب المناطق السعودية اصبحوا يملكونها.

وفي مدينة صبيا التابعة لمنطقة جيزان السعودية قال أمس أحد شبابها في رسالة عبر موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك إن اسعار القات ارتفعت بنسبة مائة في المائة، و ان نسبة المخزنين من ابناء صبيا يفوق 50 %.

وعن السلاح قال بأن هواية الشاب السعودي هو شراء قطعة سلاح وبأسعار كبيرة.

زر الذهاب إلى الأعلى