أخبار وتقارير

مدير محطة كهرباء عصيفرة بتعز يرفض توجيهات مدير المؤسسة وعمال المحطة يهددون بقطع الكهرباء عن المدينة في حال عدم تنفيذ مطالبهم

يمنات
علق موظفي وعمال محطة كهرباء عصيفرة بتعز اضرابهم الشامل عن العمل والذى نفذ مطلع الاسبوع الماضي بصورة جزئية وصولاً الى اضراب شامل ، وتم عملية التعليق بناءاً على زيارة مدير منطقة كهرباء تعز المهندس احمد الشرماني الى المحطة لحل المشاكل والاختلاءات القائمة بين العمال وأداره المحطة بسبب رفض الاخير توجيهات خطية لمدير المؤسسة والمتعلقة بصرف مطالب حقوقية اسوة بالمحطات الاخرى بالمحافظة.
وكانت قد رفعت اللجنة النقابية لمحطة عصيفرة بمطالب العمال ورفض مدير المحطة التجاوب مع حقوقهم ، وحينما تفاجئت النقابة برفض المطالب الحقوقية المتعلقة بالمستحقات القانونية لعمال ورؤساء اقسام المحطة أسوة بالمحطات الاخرى بالمحافظة ، وصرف بدل نوبات والحوافز الشهرية ، باشر العمال واللجنة النقابية بتنفيذ احتجاجات و اضراب جزئي عن العمل وصعدت الى الاضراب الشامل عن العمل .
واعتبر موظفين وعمال المحطة المضربين عن العمل بأن الاضراب تم بصورة قانونية للمطالبة بمستحقاتهم المعرقلة منذ 3 اشهر ، من قبل مدير عام المحطة عبدالملك المتوكل والذي تم تعيينه منذ 8 اشهر من قبل وزير الكهرباء صالح سميع.
وقال عمال المحطة بأن المتوكل منذ تعيينه ومحطه توليد الكهرباء بعصيفرة في تردئ مستمر ويعمد الى توقف المولدات عنوة ، ودخول ما يسمي بالطاقة المشتراه في الخدمة واهمال الطاقة الحكومية وقضايا فساد فنية وادارية اخرى.
ورفع العمال بخصوص ذلك شكاوى الى الوزارة والجهات المعنية ، وقال احد العمال بأن الاضراب بدأ في بتعليق الاشعارات لمدة ثلاث ايام ومن ثم الاضراب الجزئي ، وبعدها اضراب شامل من يوم الاثنين الماضي، وشمل الاضراب اقسام الصيانة الكهربائية والصيانة الميكانيكية وقسم التشغيل والشئون الإدارية، ونفى العمال قيامهم بأي عمل تخريب او فصل للتيار الكهربائي مؤكدين ان انقطاع الكهرباء يوم امس الأول كان نتيجة خلل فني .
مشيرا الإضراب علق الاربعاء بناءاً على زيارة نفذها مدير عام مؤسسة كهرباء تعز ، على ان يتم صرف المستحقات كاملة والمتوقفة منذ اشهر واعطاء فرصة للإدارة الي يوم الثلاثاء القادم لصرف المستحقات اسوة بالمحطات الاخرى ، وكذلك تشكيل لجنة من صنعاء حول قضية الفساد المالي والاداري.
واضاف بأنه تم فتح محضر بين النقابة ومدير المحطة بأشراف وتوقيع الشرماني ، وهددوا بالإضراب وفصل التيار على تعز كاملة في حال لم يتم صرف مستحقاتهم ، محملين مدير منطقة كهرباء تعز ومدير عام ادارة محطة كهرباء عصيفرة الاضرار المترتبة على ذلك .
وظلت اغلبية احياء مدينة تعز يومين متتالين في ظلام دامس بحجة حدوث خلل فني تسبب في سقوط الضغط العالي المرتفع الرابط ما بين محطة التحويل (الحوجلة ) ومحطة عصيفرة ، فيما صرح مدير عام مؤسسة الكهرباء بتعز احمد الشرماني بأن انقطاع التيار الكهربائي كان بسبب حادث مروري أخرج محطة عصيفرة عن الخدمة والفرق الفنية باشرت بإصلاحه وإعادة المنظومة الى العمل.
منار اليمن

زر الذهاب إلى الأعلى