أخبار وتقارير

وكالة: بريق أمل من مجلس الأمن بإجلاس اليمنيين على طاولة الحوار بدفع من روسيا

يمنات

قالت وكالة ايرانية، إن بريق أمل خرج من مجلس الأمن، بإجلاس طرفي النزاع اليمني إلى طاولة الحوار.

و أشارت وكالة فارس، إلى أن البريق، يأتي بالتزامن مع تحديد ال14 من يونيو/حزيران الجاري، موعدا لمحادثات جنيف، بدفع من روسيا، التي جددت أيضا مطالبتها بهدنة إنسانية.

و كانت جماعة أنصار الله “الحوثيين” قالت على لسان رئيس اللجنة الثورية العليا محمد الحوثي موافقتها على المشاركة في محادثات جنيف لتسوية الأزمة اليمنية والتي دعت الأمم المتحدة لعقدها في ال14 من الشهر الحالي.

و قال دبلوماسيون أمميون، الأربعاء إن الأمم المتحدة تنوي عقد محادثات سلام بين الفصائل المتحاربة في اليمن في جنيف في ال 14 يونيو حزيران القادم.

جاء ذلك إثر جلسة عقدها مجلس الأمن الدولي بطلب من روسيا وقدم خلالها المبعوث الأممي لليمن إسماعيل ولد شيخ أحمد إحاطة حول الأوضاع في هذا البلد وجهود التسوية التي يقوم بها.

و قال ولد شيخ أحمد إن الحكومة اليمنية المتمركزة في الرياض وافقت على الاجتماع في جنيف في ال14 يونيو/حزيران.

يذكر أن المحادثات التي كان من المزمع إجراؤها بجنيف في ال28 من مايو/أيار قد تأجلت إثر اعتراضات من الحكومة اليمنية التي تمسكت بضرورة تطبيق القرار الأممي عدد 2216 الصادر عن مجلس الأمن في ال 14 من أبريل/نيسان الماضي.

وكان مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة، السفير فيتالي تشوركين، قد دعا الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون إلى التحرك على وجه السرعة لإعلان موعد عقد مشاورات جنيف بشأن الأزمة اليمنية.

وقال السفير الروسي في تصريحات للصحفيين، عقب انتهاء جلسة المشاورات المغلقة لمجلس الأمن الدولي بشأن اليمن، إنه من الواضح والجلي أن الآثار المترتبة من غارات قوات التحالف مأساوية على المدنيين وعلى الثقافة وحتى المعالم التاريخية، مشيرا إلى ضرورة ضبط النفس ووقف العنف من كل الأطراف.

زر الذهاب إلى الأعلى