أخبار وتقارير

الكهرباء تحذر من توقف محطات توليد الكهرباء لعدم توفر الوقود وتكشف أن “400” ميجا خرجت عن الخدمة

يمنات
حذر مصدر مسؤول في وزارة الكهرباء والطاقة من توقف محطات التوليد الكهربائي نتيجة لعدم توفر الوقود الكافي ناهيك عن الانطفاءات التي تحصل بسبب الاعتداءات المتكررة على خطوط نقل الكهرباء بين حين وآخر.
و نقل موقع “26 سبتمبر نت” عن المصدر، أن الإنطفاءات المتكررة التي لاتزال تشهدها كثير من المحافظات ومنها أمانة العاصمة يرجع إلى عدم توفر الوقود الكافي من الديزل والمازوت لمحطات توليد الكهرباء.
و كشف المصدر، أن “400” ميجا وات من القدرة التوليدية للمحطات، خرجت عن الخدمة، من إجالي “900” ميجا وات تنتجها المحطات.
و أفاد المصدر، بأن الاحتياج الفعلي الحالي لليمن من الطاقة يصل إلى 1500ميجا..
و أهاب بكافة المواطنين التعاون مع المؤسسة بسداد المديونية المستحقة التي لديهم للكهرباء والتي بلغت أكثر من مائة مليار ريال، حتى تستطيع المؤسسة دفع ما عليها من التزامات مالية لتوفر الوقود لتشغيل المحطات الكهربائية.
و نقل عن مدير عام العلاقات العامة والإعلام بوزارة الكهرباء، طه الزبيري، إن ايقاف وزارة النفط مُخصصات وزارة الكهرباء من الديزل تسبب في ارتفاع وتيرة الانطفاءات خلال الأشهر الحالية.
و نوه إلى أن وزارة النفط ترفض توفير الكميات المطلوبة من الديزل، نظراً للمديونية التي على الوزارة، و المقدرة ب”100″ مليار ريال.
و أفاد بأن المديونية المستحقة لوزارة الكهرباء لدى الغير، تصل لحوالي 80 مليار ريال، ولم تتمكن الوزارة من استعادتها.
و كشف الزبيري، أن الوزارة لا تستطيع عمل أي حلول للكهرباء سوى أن تقوم وزارة النفط بتوفير الديزل، لتخفيف حدة الانطفاءات.
و استدرك، بمجرد دخول محطة مأرب الغازية2 الخدمة نهاية العام الحالي ستُساهم بشكل كبير في وقف انطفاءات الكهرباء.
و أشار إلى أن الجانب الأمني يمثل حجر الزاوية لحماية خطوط نقل الطاقة الكهربائية، والتي تتعرض بين الحين والآخر لاعتداءات من قبل مخربين، وتتسبب في إخراج المحطة الغازية عن الخدمة، ترتب عليه خسائر مادية بالملايين.
و لفت إلى أن الوزارة تعمل حالياً لاستكمال التخطيط الاستراتيجي لتوليد خمسة آلاف ميجاوات من الطاقة مع خطوط نقلها وتقنية تصريفها حتى العام 2025م.

زر الذهاب إلى الأعلى