أخبار وتقارير

مصادر إعلامية: مفاوضات مكوكية لتجنيب صنعاء معركة كارثية

يمنات
قالت صحيفة “هفينجتون بوست” إن المبعوث الأممي إلى اليمن، إسماعيل ولد الشيخ، يقوم بزيارات مكوكية بين الأطراف المتحاربة، ضمن مساع لتأمين انسحاب الحوثيين للحفاظ على صنعاء من معركة مدمرة.
و أشار ت الصحيفة، أن ذلك يأتي في الوقت الذي اقتربت فيه قوات الشرعية اليمنية من حسم المعركة في تعز، لتمهد الطريق إلى العاصمة اليمنية صنعاء.
و قالت وكالة “رويترز” نقلاً عن سياسي يمني أن مبعوث الأمم المتحدة يجري مباحثات في عمان لتجنيب صنعاء المعركة، وأن هناك تقدماً كبيراً في المفاوضات الجارية في مسقط، إذ وافق الحوثيون على خطة المبعوث الدولي. و من المتوقع أن ترد الحكومة اليوم.
و تأتي المفاوضات وسط تخوفات من تمسك التحالف “الحوثي الصالحي” بخيار المقاومة حتى الموت لمنع سقوط مدينة صنعاء، حتى لو تطلب ذلك اللجوء إلى حرب العصابات.
و رغم أن المعركة قد تبدو محسومة لقوات الشرعية المسنودة “المقاومة الشعبية” إلا أن هناك تخوفات من تحول الوضع في صنعاء إلى كارثي جراء الصدام.
و قالت مصادر بحسب صحيفة “الشرق الأوسط” أن الوزير اليمني السابق عبد القادر هلال، تقدم بمبادرة لتسليم صنعاء دون قتال، مقابل انسحاب الميليشيات الحوثية.
و تأتي مبادرة الوزير هلال، في وقت تشير المعلومات إلى تنازلات قدمها الحوثيون في مفاوضات مسقط بسلطنة عمان.
مصدر سياسي يمني وصف قبول الحوثيين بالإنسحاب من المدن، بأنه ليس تنازلاً، وإنما ضرورة في إطار تطبيق قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2216. مؤكداً أن هناك مناورات من قبل الحوثيين وأنهم يسعون إلى إبرام ما يشبه اتفاق جديد، يعتقدون أنه يلغي القرار الأممي.
المصدر أكد أيضاً أن الحوثيين في الوقت الراهن يفكرون في وضعهم السياسي مستقبلا.

زر الذهاب إلى الأعلى