أخبار وتقاريرإختيار المحررالعرض في الرئيسة

مفاوضات سويسرا تترنح نحو الفشل والتصريحات الأخيرة أطلقت رصاصة الرحمة على آمال ولد الشيخ

يمنات – خاص

قالت معلومات تناقلتها مصادر خبرية، إن المبعوث الأممي إلى اليمن، إسماعيل ولد الشيخ، يسعى لإقناع طرفي الصراع في محادثات سويسرا، للخروج باتفاق و لو شكلي في بعض القضايا الثانوية، التي يجري التفاوض عليها، بعد تعثر اللقاء المباشر بين الوفدين.

و تفيد معلومات، أن ولد الشيخ فشل في إقناع وفد أنصار الله و المؤتمر، على التفاوض المباشر، بعد اعتراضهما على مرجعية المشاورات، و التي سبق أن قدموا تعديلات عليها، لم يتم استيعابها من قبل ولد الشيخ.

و تفيد مصادر مطلعة، إن ولد الشيخ، يتنقل بين الوفدين، و يحاول بقدر الإمكان، تليين مواقف الطرفين، غير أن بيانه الأخير حول الاتفاق على إدخال مساعدات إلى مدينة تعز، أدى إلى توتير العلاقة بينه و بين وفد أنصار الله و المؤتمر، هذا التوتر ظهر جليا في تصريحات محمد عبد السلام و ياسر العواضي، و التي تعد بمثابة فشل للمفاوضات، كون الاتفاق جرى سابقا على عدم التصريح.

و تفيد معلومات، إن ولد الشيخ بات مقتنعا بعد تصريحات عبد السلام و العواضي، أن مصير المشاورات آلت إلى الفشل، غير أنه يلح على الوفدين التوصل إلى اتفاق فيما يخص مسائل ثانوية تتعلق بالجوانب الإنسانية و السماح بدخول المساعدات و القبول بإنشاء منظمات دولية عيادات متنقلة لعلاج المدنيين المتضررين من الحرب و عدم المساس بمراكز إيواء النازحين.

و تقول معلومات أخرى، تم تداولها مؤخرا أن ولد الشيخ يحاول و بإلحاح شديد إقناع طرفي الصراع بالموافقة على أن يعلن عن جولة جديدة من المشاورات و تفويض الأمم المتحدة بتحديد موعدها و مكانها، غير أن وفد المؤتمر و أنصار الله، لا يزالان يرفضا ذلك، و يصران على عدم مناقشة بقية بنود المسودة، إلا بوقف إطلاق النار وتثبيته طيلة المفاوضات، و استيعاب التعديلات على المسودة، و خاصة ما يتعلق بمرجعية المشاورات.

زر الذهاب إلى الأعلى