أخبار وتقاريرالعرض في الرئيسة

ولد الشيخ يختتم محادثات السلام اليمنية بمؤتمر صحفي حول النقشات والاتفاق التي تم التوصل إليها

يمنات – صنعاء

قال المبعوث الأممي، إسماعيل ولد الشيخ، إنه لم يتم التوصل إلى اتفاق سياسي كان منتظراً لإنهاء الأزمة و الحرب في اليمن.

و كشف ولد الشيخ، في مؤتمر صحفي عقده مساء الأحد 20 ديسمبر/كانون أول 2015، في ختام محادثات السلام اليمنية في مدينة بييل السويسرية، إن الجولة لم تحقق ما كان يؤمل منها.

و أوضح، أنه تم الاتفاق على جولة جديدة منتصف يناير المقبل، دون أن يحدد مكان استضافتها. مشدداً على أن أي اتفاق سيتم التوصل إليه لابد أن يكون بموافقة الجميع.

و نوه إلى أن المحادثات كانت واضحة، و لم تدع أي طرف آخر. مجدداً مطالبة الأمم المتحدة باستمرار وقف النار و رفع الحصار عن اليمن.

و ذكر ولد الشيخ، في مؤتمر صحفي عقده في قصر الاتحادية بالعاصمة السويسرية، أن “الأمم المتحدة مصممة على رفع الحصار، عن اليمن”.

و أشار إلى أن لجنة الاتصال والتهدئة ستواصل عملها وأنه تم الاتفاق على مقر لها بالمنطقة. دون الكشف عنه، متعهداً باستمرار الأمم المتحدة للجنة.

و لفت إلى أن هناك تقدم تم إحرازه في الاتفاق على وضع تدابير بناء الثقة، و الإفراج عن المعتقلين والأسرى جميعاً دون استثناء، و توصيل المساعدات الإنسانية لكل المناطق المتضررة. منوهاً أنه تم التركيز على مدينة تعز.

و أعلن أنه تم الاتفاق على تشكيل لجنة عسكرية من أجل تعزيز وقف إطلاق النار. مؤكداً، أن للقرار الأممي 2216 إطار عام، وأن تنفيذه يحتاج لآلية محددة و واضحة. موضحا أنه يجب البحث في ضرورة بحث “كيفية الانسحاب وتسليم السلاح الثقيل والمتوسط”.

و تعهد ولد الشيخ، بالعمل – خلال الأسابيع المقبلة – والاتصال بكل من يهمه الأمر لتثبيت وقف النار. منوها إلى أنه كلما طال أمد الحرب تزداد المآسي.

زر الذهاب إلى الأعلى