أخبار وتقاريرإختيار المحررالعرض في الرئيسة

تلفزيون: الاتحاد الأوروبي عينه على المبعوث الأممي إلى اليمن ومساعي لاستبدال “ولد الشيخ”

يمنات – صنعاء

قالت قناة الميادين، أنها حصلت على معلومات خاصة، تشير إلى بدء السعي من أجل إيجاد بديل عن “اسماعيل ولد الشيخ” كمندوب أممي إلى اليمن.

و أشار القناة في موقعها اللالكتروني، أن الثقة فقدت بأداء “ولد الشيخ”. و أن هناك رغبة لدى الاتحاد الأوروبي بأن تشغل المنصب سفيرته لدى صنعاء.

و أوضح موقع القناة، أن البحث بدأ داخل أروقة الأمم المتحدة لإيجاد بديل عن المبعوث الدولي الخاص إلى اليمن، في ظل التشكيك بأداء اسماعيل ولد الشيخ أحمد.

و طبقا لما أوردته القناة، فإن السعي لاستبدال ولد الشيخ أحمد جاء بعد فقدان الثقة بأدائه من قبل طرف صنعاء، و هو ما وصف بـ”الإخفاقات المتكررة له” مع فشله في التوصل حتى الآن لاتفاق ينهي الأزمة في اليمن.

و خلت إحاطة المبعوث الأممي الخاص إلى اليمن بالأمس كما إحاطاته السابقة من الإشارة إلى أثر الغارات التي يشنها التحالف السعودي في اليمن بخلاف ما ورد في بيانات الأمين العام بان كي مون ومساعدته للشؤون الإنسانية والمفوض السامي لحقوق الإنسان و سائر المندوبين الغربيين والشرقيين الذين تحدثوا في الجلسة. و أعربوا بطريقة أو بأخرى عن إستيائهم من الغارات الجوية للتحالف. وهو ما يضعف وفق مراقبين “موقعه كممثل تفترض فيه الحيادية”.

و مع بدء شيوع هذه الأنباء في كواليس الأمم المتحدة يبدو الاتحاد الأوروبي مهتماً بالمنصب. خاصة سفيرته لدى اليمن “بيتينا موشيت” التي تتحرك لدى الأعضاء الخمسة الدائمين في مجلس الأمن الدولي من أجل قبول ترشيحها.

و كانت عقدت الجولة الأولى من مفاوضات سويسرا بين الأطراف اليمنية الأسبوع الماضي على أن تستأنف منتصف الشهر المقبل.

و تسألت القناة: هل بحلول ذلك الوقت سيكون استبدل ولد الشيخ أحمد الذي تمخضت اتصالاته ولقاءاته عن المسودة التي يتم مناقشتها في جلسات الحوار. وفي حال تعيين خلف له هل يعني ذلك عودة الأمور إلى المربع الأول أو الاستمرار من حيث انتهى هو.

زر الذهاب إلى الأعلى