أخبار وتقاريرالعرض في الرئيسة

مبعوث الأمم المتحدة يرحب بالهدنة في اليمن ويقول إن هناك حاجة لتنازلات صعبة

يمنات – صنعاء

رحب مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن اسماعيل ولد الشيخ أحمد اليوم الاثنين 11 إبريل/نيسان 2016، ببدء هدنة مبدئية في الصراع الدائر في اليمن منذ عام وقال إن محادثات السلام التي من المقرر أن تبدأ في وقت لاحق من الشهر الجاري ستتطلب تنازلات صعبة من كل الأطراف.

وقال ولد الشيخ أحمد في بيان في أعقاب سريان وقف العمليات القتالية الذي تدعمه الأمم المتحدة حان الآن وقت التراجع عن حافة الهاوية.

وأضاف أن شروط الهدنة تتضمن التزامات بوصول مساعدات الإغاثة دون أي عائق لكل اليمنيين حيث تقول الأمم المتحدة إن مئات الآلاف من الأطفال يعانون من سوء تغذية يهدد حياتهم كما أن ملايين الأشخاص يفتقدون الرعاية الصحية أو المياه النظيفة.

وقال إن”التقدم الذي أُحرز يمثل فرصة حقيقية لإعادة بناء بلد عاني كثيرا جدا من العنف لفترة طويلة جدا. وأي نتيجة إيجابية ستتطلب تنازلات صعبة من كل الأطراف وشجاعة وتصميم على التوصل لاتفاق.”

وأدى الصراع بين حكومة هادي التي يدعمها التحالف السعودي وانصارالله والجيش الموالي له  إلى سقوط أكثر من 6200 قتيل وإلى أزمة إنسانية في واحدة من أفقر الدول العربية.

ويأتي وقف القتال قبل محادثات سلام من المقرر أن تبدأ في الكويت في 18 ابريل نيسان تحت رعاية الأمم المتحدة.

وقال ولد الشيخ أحمد إن “لجنة وقف التصعيد والتنسيق” للممثلين العسكريين للطرفين ستعمل على جعل الهدنة تتماسك.

وأضاف إن محادثات الكويت ستركز على خمسة مجالات رئيسية هي انسحاب الميليشيات والجماعات المسلحة، وتسليم الأسلحة الثقيلة إلى الدولة، ووضع ترتيبات أمنية مؤقتة، وإصلاح مؤسسات الدولة واستئناف الحوار السياسي الشامل، وتشكيل لجنة خاصة للسجناء والمعتقلين.

وقال التحالف في بيان إن الهدنة ستنتهي في الساعة 12 مساء بالتوقيت المحلي (0900 بتوقيت جرينتش) في اليوم التالي لانتهاء المشاورات في الكويت ما لم يتم تمديد الاتفاق.

المصدر: رويترز

للاشتراك في قناة يمنات على التليجرام انقر هنا

زر الذهاب إلى الأعلى