أخبار وتقاريرإختيار المحررالعرض في الرئيسة

معلومات حصرية – ولد الشيخ يلتقي بالسفراء الرعاة بعد توتر الجلسة الصباحية ومقترحات جديدة يناقشها الطرفان لتثبيت وقف النار

يمنات – خاص

قالت مصادر مطلعة، ان جلسة ليلية عقدت عند السادسة من مساء الأحد 24 إبريل/نيسان 2016، ضمن مفاوضات السلام اليمنية في الكويت، في محاولة لمناقشة مقترحات جديدة لتثبيت وقف اطلاق النار في اليمن.

و أشارت المصادر، أن الجلسة جاءت بعد لقاء جمع المبعوث الأممي إلى اليمن، اسماعيل ولد الشيخ بسفراء الدول الراعية للمبادرة الخليجية.

و التقى ولد الشيخ بالسفراء، عقب توتر في الجلسة الصباحية بين طرفي النزاع، على خلفية الغارات الجوية التي استهدفت حرض و ميدي بحجة و بعض الخروقات في جبهات القتال.

و حسب المصادر، أبلغ وفد صنعاء ولد الشيخ، في الجلسة الصباحية، رفضه حضور الجلسة المسائية، نتيجة عدم الوفاء بما تم الاتفاق عليه في الجلسة المسائية ليوم أمس، و الذي تضمن تثبيت وقف اطلاق النار حتى الصباح.

و أفادت المصادر، أنه كان من المقرر عقد الجلسة عصر اليوم، غير أن رفض وفد صنعاء، اجبر ولد الشيخ لطلب لقاء سفراء الدول الراعية للمبادرة الخليجية، لتدارس حلول و مقترحات لتثبيت وقف اطلاق النار.

و كان رئيس وفد صنعاء، محمد عبد السلام، قال صباح اليوم، إن الاعلان عن وقف الأعمال العسكرية كلام عار عن الصحة.

و أشارت المصادر، أن عدد من المقترحات تم الخروج بها من لقاء ولد الشيخ بالسفراء الرعاة، سيتم عرضها على المتحاورين في الجلسة الليلة.

و أوضحت المصادر، أن ضغوط مارسها سفراء الدول الراعية على وفد أنصار الله لعقد جلسة ليلية.

و نوهت إلى أن تطمينات تلقاها الوفد من بعض السفراء بوضع حد لخروقات الهدنة، و أن مقترحات ستطرح في الجلسة، لمناقشتها، بهدف الخروج بآلية واضحة لتثبيت وقف كافة أشكال الأعمال العسكرية.

و كان قد اتفق في جلسات أمس على اختيار مهدي المشاط من وفد صنعاء و عبد العزيز جباري من وفد الرياض، كأعضاء في اللجنة المشرفة على التهدئة، و التي سيكون مقرها في الكويت، لمراقبة وقف اطلاق النار و مختلف الأعمال العسكرية.

للاشتراك في قناة موقع “يمنات” على التليجرام انقر هنا

زر الذهاب إلى الأعلى