إختيار المحررالعرض في الرئيسةقضية اسمها اليمن

فيما الاغتيالات تتواصل في المحافظة واعلام الامارات ترفرف فيها .. شرطة عدن وقوات هادي تلاحق أبناء المحافظات الشمالية وتبدأ بترحليهم

يمنات – صنعاء – خاص

نفذت شرطة عدن و قوات هادي، السبت 7 مايو/آيار 2016، حملة أمنية استهدفت حراجات عمال و عزب يقطنها عمال و طلاب من المنتمين للمحافظات الشمالية في عدد من أحياء مديريات محافظة عدن.

 و قالت مصادر محلية، إن الجنود المنفذين للحملة، يطالبون من يقبضوا عليهم ببطاقات اثبات الهوية.

و أوضحت المصادر، أن من ليس لديهم بطاقات اثبات هوية من أبناء المحافظات الشمالية، يتم اعتقالهم في مقرات للشرطة و الجيش.

و أكد فتحي بن لزرق، رئيس تحرير صحيفة عدن الغد، أن الحملة استهدفت ضبط مخالفي الاقامة من ابناء محافظات شمالية عدة، و ممن لا يملكون وثائق ثبوتية.

و أوضح أن الحملة انتهت بضبط 842 من ابناء محافظات شمالية، لا يمتلكون وثائق ثبوتية. مشيرا إلى أنه تم البدء بعمليات ترحيلهم.

فتحي بن لزرق حملة ضد الشماليين

و تأتي هذه الحملة في وقت لا تزال فيه محافظة عدن تشهد انفلات أمني و تنامي عملية الاغتيالات لضباط في الجيش و الأمن.

و فيما بدأت الشرطة وقوات هادي بهذه الحملة اغتيل صباح اليوم، العقيد بدر الغريب في كريتر، قائد كتيبة في معسكر بدر، و هي العملية التي جاءت بعد يوم من اغتيال مدير سجن المنصورة المركزي وهاد عون.

و يرى متابعون أن هذه الحملة تحمل نفسا عنصريا، خاصة و أن حكومة هادي اعلنت عدن عاصمة مؤقتة للبلاد، و الميناء الأول في البلاد.

و اعتبروا أن انحراف أمن عدن عن هدفه الحقيقي في ملاحقة الارهابيين و العناصر المتهمة بالاغتيالات، يشير إلى توجهات تهدف للترتيب للانفصال بنفس عنصري، و التمهيد لعمليات تهجير أسر تقطن عدن منذ عقود ومن قبل الوحدة.

و نوهوا إلى أن عدن لم يسبق أن شهدت مثل هذه السلوكيات، بل كانت تمثل حاضنة لكل اليمنيين، و حتى الهنود و الصوماليين، ما يكشف عن حالة من العنصرية المقيتة لدى القائمين على إدارة المحافظة.

و سبق و أن شن مسلحو المقاومة في عدن، حملة لحجز المئات من أبناء المحافظات الشمالية، العام الماضي، بعد سيطرة قوات التحالف السعودي على المدينة في يوليو 2015.

و تمنع نقاط تفتيش في مداخل محافظات عدن و لحج، يديرها مسلحون من المقاومة الجنوبية، أبناء المحافظات الشمالية من الدخول إلى عدن، و تعيدهم من تلك النقاط أحيانا، فيما ترغمهم في أحيان أخرى على توفير ضمين جنوبي و دفع مبالغ مالية مقابل الدخول.

و تأتي الحملة ضد أبناء المحافظات الشماليين في وقت تنفذ حملات لرفع العلم الاماراتي في مديريات المحافظة، التي توجد فيها مقر رسمي لقوات التحالف السعودي التي باتت تتدخل في كل صغيرة و كبيرة في المحافظة، و تمارس عمليات عزل و تعيين لقياداتها.

زر الذهاب إلى الأعلى