أخبار وتقاريرعربية ودولية

اعتقال مسلح ثان في كاليفورنيا وأوباما يصف هجوم أورلاندو بأنه يستهدف كل الأمريكيين

يمنات – متبابعات

وصف الرئيس الأمريكي باراك أوباما الهجوم الذي نفذه مسلح على ناد ليلي يرتاده مثليون في ولاية فلوريدا بأنه “عمل إرهابي” و”تعبير عن الكراهية”، في وقت أعلنت السلطات في ولاية كاليفورنيا الأمريكية أنها اعتقلت رجلا آخر مدججا بالأسلحة كان يخطط لحضور مسيرة للمثليين في لوس انجليس.

واشار أوباما إلى أن الهجوم الذي قتل فيه 50 شخصا من مرتادي النادي هو “هجوم استهدف كل الامريكيين”.

وقال في تصريح أدلى به في البيت الابيض “ننعى اليوم كأمريكيين القتل الوحشي والمجزرة المروعة التي طالت العشرات من الأبرياء”.

وشدد على القول: “لن نستسلم للخوف ولن ننقلب ضد بعضنا البعض، بل سنقف متحدين كأمريكيين لندافع عن شعبنا وبلدنا، ولمحاسبة اولئك الذين يهددوننا”.

وكان مسلح يدعى عمر متين، 26 عاما، قتل 50 شخصا وجرح 53 آخرين في نادي بالس في مدينة أورلاندو قبل أن يلقى مصرعه على يد الشرطة.

وقد أعلن تنظيم الدولة الإسلامية مسؤوليته عن الهجوم، لكن لم يتوضح بعد مدى مساهمة هذا التنظيم في الهجوم.

مسلح ثان

واعتقلت الشرطة في ولاية كاليفورنيا مسلحا آخر قرب شاطئ سانتا مونيكا بعد أن شك بعض السكان بغرابة تصرفاته.

وقالت الشرطة إن المشتبه به يدعى جيمس هويل من ولاية أنديانا الأمريكية، وقد عثر في حوزته على ثلاثة بنادق هجومية ومواد كيمياوية وقناع ضد الغاز.

وتقول السلطات إنها لم تجد أي صلة بين المسلح وحادث إطلاق النار في اورلاندو.

وأفادت محطة أن بي سي الأمريكية أن متين قد اتصل على تلفون خدمة الطوارئ قبل أن ينفذ هجومه واقسم يمين الولاء لتنظيم الدولة الإسلامية.

وقتل المسلح في تبادل اطلاق نار بعد ان احتجز رهائن من رواد النادي. وعد الحادث الأكثر دموية في تاريخ الولايات المتحدة منذ هجمات الحادي عشر من سبتمبر 2001.

وأفادت تقارير أن متين مواطن أمريكي من أصل أفغاني ولد في مدينة نيويورك ويعيش في ولاية فلوريدا، ولم يكن على قائمة المراقبة في النشاطات الإرهابية.

وفي وقت لاحق، نقلت شبكة أن بي سي عن والد متين – ويدعى مير صديق – قوله إن ابنه ربما كان مدفوعا بكراهية المثليين وليس بدافع من الدين الاسلامي لارتكاب فعلته.

وقال صديق “لم تكن لهذا الامر اي علاقة بالدين”.

وأضاف أن ابنه رأى في مدينة ميامي “رجلين وهما يتعانقان امام زوجته وابنه، مما جعله يستشيط غضبا”، موضحا أن تلك المشاهدة ربما كانت السبب وراء الهجوم الذي نفذه عمر.

زر الذهاب إلى الأعلى