أخبار وتقاريرالعرض في الرئيسة

المندوب الروسي يوتر جلسة مجلس الأمن بشأن اليمن ويوجه انتقادات حادة لـ”ولد الشيخ” ويصف التدخل البريطاني في بيان المجلس بـ”الأناني”

يمنات – صنعاء

قالت مصادر صحفية، إن حالة من التوتر شهدتها جلسة مجلس الأمن الدولي، المنعقدة الأربعاء 3 أغسطس/آب لبحث المسار السياسي في اليمن.

و أفادت المصادر، إن مندوب روسيا في المجلس ، فيتالي تشوركين ، اعترض بحدة على مشروع بيان بريطاني، تقف خلفه السعودية.

و فيما غادر تشوركين الجلسة غاضبا، وصف قبل مغادرته الجلسة بـ”غير المسئولة”.

و كشف تشوركين في تصريحات صحفية، تناقلتها وكالات أنباء، إلى أن اتفاق مبدأي تم في المجلس لإصدار بيان صحفي قبل أن تتدخل إضافات وصفها بـ”الأنانية” من الوفد البريطاني.

و قال: نأسف بعد 16 شهرا من الحرب في اليمن أنه لا يزال هناك من هو خارج مزاج الوصول إلى تسوية سياسية.

و أشار السفير الروسي إلى أن ورقة المبعوث الأممي، ولد الشيخ ، ركزت على الجوانب العسكرية و خلت من الترتيبات و الرؤية السياسية.

و قال: لهذا السبب “لم نتفاجأ” بأن الحوثيين وصالح مضوا بعيدا عن ذلك المقترح، في إشارة إلى مضامين اتفاق وإعلان صنعاء السياسي الذي بموجبه تم الاتفاق على تشكيل مجلس سياسي أعلى لإدارة البلاد.

و أشار إلى أن المحادثات اليمنية انهارت، لكن إسماعيل ولد الشيخ أحمد، متفائل على الدوام ومجتهد جداً، ويواصل جهوده.

و تابع: في الواقع، ولد الشيخ بعث فينا الطمأنينة بأن اتصالاته ستستمر، و قال إنه عازم على مواصلة جهوده لأجل التوصل إلى تسوية سياسية شاملة.

و أشار إلى وجود سوء فهم، معتقد أنه كان واضحاً في سياق نقاشات الكويت، أن الكثيرين، بما في ذلك نحن، تلقينا أخباراً من الكويت أن ولد الشيخ وضع على طاولة المفاوضات مقترحاً يتعامل فقط مع الأمور العسكرية للوضع القائم، وهي تؤكد على ضرورة قيام الحوثيين وأتباع صالح بإلقاء السلاح والانسحاب من المدن، وبأن النصوص السياسية كانت غير معروضة (في الرؤية).

و أضاف: صدرت تقارير أخرى مفادها بأن المحادثات شهدت انهياراً جديداً، لكن (ولد الشيخ) أكد لنا بأن رؤيته للعمل تصب نحو تسوية شاملة.

و تابع: ولد الشيخ لم يكشف علناً عن الجزء الخاص المتعلق بالشؤون السياسية من حزمة التسوية .. لكن دعوني أقل لكم، إنه أمر محزن أنه بعد 16 شهراً من الحرب لا تزال هناك تحديات ومشاكل خطيرة وأحياناً يشعر المرء أن هذا أو ذلك الطرف خارج مزاج الوصول إلى تسوية سياسية، وهذا أمر مؤسف للغاية.

و لفت: أبلغنا اليوم، إن الكلفة الإنسانية للحرب ضخمة وهي حرب منسية، طغت عليها الصراعات الأخرى في المنطقة، لكن لا يمكن مقارنة معاناة الشعب بأي شيء آخر نتحدث عنه في مجلس الأمن.

و آمل تشوركين أن يكون هناك بيان من مجلس الأمن. منوها إلى أنهم اقترحوا بياناً صحفياً، و أن الوفد البريطاني اقترح بعض العناصر ذات صلة ببيان صحفي، لكننا نرى مجدداً، أمرًا قد شهدناه في الأسابيع الماضية داخل مجلس الأمن.

و قال: حين نسعى إلى إصدار أمر ما، نرى أن هذا أو ذلك الوفد يحاول إضافة بعض النصوص التي تقلب ميزان البيان، أي أنها تقوم بانتقاد أو مدح ذلك الطرف أو ذاك، أو أن يواصلوا بذلك.

و أضاف: لقد سئمت من ذلك وضقت ذرعاً ، و لهذا أغادر المجلس. متمنيا لهم التوفيق في مواصلة المحادثات والتي أرى أنها غير مسؤولة، لأن المجلس كان قاب قوسين أو أدنى من إصدار بيان مشترك يؤيد ويدعم العملية السياسية قبل أن يتقرر إدخال نصوص أنانية.

و تسأل: كما ذكرنا في الأسابيع القليلة الماضية، حيث ينتابني الفضول حول .. ما هي المخرجات النهائية (لجلسة اليوم)  وحقيقة لن أستغرب إذا لم تكن هناك أي نتيجة..؟

زر الذهاب إلى الأعلى