إقتصادالعرض في الرئيسة

بن همام يتحدى حكومة هادي: حددوا شركة تدقيق دولية لمراجعة أنشطة البنك المركزي سواء العمليات المتعلقة بالاحتياطات الخارجية أو العمليات الداخلية.

يمنات – صنعاء

قال البنك المركزي اليمني، في رسالة وجهها محافظه لـ”هادي” إنه يستخدم احتياطيات الدولة في البنوك الخارجية بطريقة مسؤولة.

و جاءت الرسالة ردا من البنك على مذكرات وجهتها حكومة هادي للمؤسسات المالية الدولية، تطالب فيها بمنع البنك من استخدام أموال الدولة في الخارج.

و قالت رسالة محافظ البنك، محمد بن همام، إن البنك المركزي يباشر مهامه بشفافية و بما يتفق مع الإجراءات المصرفية الدولية.

و أوضح أن ما جاء في رسالة أحمد بن دغر، بشأن الاستخدام غير المسؤول للاحتياطيات النقدية بالعملات الأجنبية المودعة في البنوك الخارجية “لا أساس له من الصحة”.

و كان مسؤول في مكتب بن دغر بالرياض، قال السبت الماضي، إنه “تلقى معلومات مؤكدة، من مصادر محلية وخارجية، أن قيادة البنك قد لجأت إلى الاحتياطات النقدية بالعملات الأجنبية المودعة في البنوك الخارجية في أمريكا و أوروبا بعد أن استنزفت ما كان تحت يدها من العملات الأجنبية في خزائن البنك المركزي في صنعاء و الحديدة للمجهود الحربي وبأموال الشعب”.

و دعا بن همام في رسالته، هادي، إلى مطالبة صندوق النقد الدولي بتحديد شركة تدقيق دولية لمراجعة أنشطة البنك المركزي، سواءً العمليات المتعلقة بالاحتياطات الخارجية أو العمليات الداخلية.

و طالب بن دغر، في رسالة سابقة، وقف التعامل مع محافظ البنك المركزي محمد عوض بن همام الذي لم يعد قادراً على ممارسة مهامه وصلاحياته بحيادية تامة لوقوع البنك المركزي تحت سيطرة الحوثيين وقوات الرئيس اليمني السابق علي عبدالله صالح.

و حسب وكالة “رويترز” لم يرد أي تعليق من صندوق النقد الدولي، إزاء طلب حكومة بن دغر.

و يقول مسؤولون بالبنك المركزي و دبلوماسيون أجانب ومصادر سياسية يمنية من طرفي الحرب، إن البنك هو الحصن الأخير للنظام المالي للبلد الفقير، طبقا لما أوردته “رويترز”.

و انتقد مصدر دبلوماسي غربي، يتابع الشأن اليمني محاولة “الحكومة” (في الرياض) منع البنك المركزي من استخدام الأموال في الخارج.

و نقلت رويترز باللغة الانجليزية، عن الدبلوماسي قوله: “المثير للقلق أن الحكومة، وبشكل ضمني التحالف الذي تقوده السعودية، يحاولان تسليح الاقتصاد من خلال منع البنك المركزي من التصرف في الأموال بالخارج”.

و أضاف: “محافظ البنك المركزي اليمني خبير على درجة عالية من الكفاءة، ويقوم بعمله إلى حد كبير في ظل ظروف صعبة، لذلك فإن هذا لا يبشر بالخير.

و تابع: اليمن أحد أسوأ الأوضاع الإنسانية في العالم، ويعاني ـ بالفعل ـ من مستويات مرتفعة من انعدام الأمن الغذائي ونقص الرعاية الصحية وتدهور الاقتصاد.

زر الذهاب إلى الأعلى