أخبار وتقاريرإختيار المحررالعرض في الرئيسة

حصري .. مقترح روسي لحل الأزمة اليمنية وانهاء الحرب على قاعدة الشرعية الدستورية والتوافق الوطني

يمنات – خاص

تتواصل التحركات الدبلوماسية الاقليمية والدولية في المنطقة بشكل نشط، للتشاور حول ايجاد مخرج للأزمة و الحرب في اليمن المستمرة منذ نهاية مارس/آذار 2015.

و كشف لـ”يمنات” مصدر سياسي مطلع، عن مقترح روسي طرح على الرباعية الدولية، المكونة من الولايات المتحدة و بريطانيا و السعودية و الامارات، لدى زيارة نائب وزير الخارجية الروسي و مندوب الرئيس بوتين إلى الشرق الأوسط و افريقيا، ميخائيل بوغندنوف، إلى السعودية، قبل يومين.

و حسب المصدر، تتضمن المقترحات الروسية ايجاد حل للأزمة اليمنية و انهاء الحرب، على قاعدة التوافق بين مختلف القوى، على أساس الشرعية الدستورية.

و أشار إلى أن المقترحات الروسية تقوم على أساس نقل صلاحيات الرئاسة إلى رئاسة البرلمان و عودة حكومة بحاح التي زكاها البرلمان لمزاولة أعمالها.

و أوضح أن نقل صلاحياته الرئاسة مبني على أساس دستوري، كون البرلمان مؤسسة دستورية لا تزال قائمة بحد ذاتها، في حين أن حكومة بحاح هي الحكومة الشرعية، كونها شكلت بموجب توافق مختلف المكونات و منحت ثقة البرلمان كمؤسسة دستورية.

و لم يكشف المصدر مزيدا من التفاصيل، مكتفيا بالقول أن هذه السلطة ستوكل لها مسألة سحب الجماعات المسلحة و نزع السلاح و غيرها من الخطوات المتعلقة باستعادة مؤسسات الدولة و التحضير لانتخابات رئاسية و نيابية و عودة الاستقرار إلى البلاد.

يذكر أن المحلل السياسي عبد الوهاب الشرفي، قدم قبل أقل من اسبوعين مبادرة لحل الأزمة اليمنية، تتكون من 10 نقاط، و تتطابق إلى حد معين مع المقترح الروسي.

و تتكون المبادرة التي كان موقع “يمنات” أول من نشرها، من عشر نقاط، و تتطابق إلى حد كبير مع ما أورده المصدر عن المقترح الروسي.

المحلل السياسي عبد الوهاب الشرفي يقدم مبادرة لإنقاذ البلد عبر بوابة مجلس النواب.

زر الذهاب إلى الأعلى