أخبار وتقاريرالعرض في الرئيسة

السفير البريطاني يكشف عن موقف بلاده من القضية الجنوبية ويتحدث عن أزمة السيولة وانخفاض قيمة الريال اليمني والتدابير الممكنة لمواجهة المصاعب الاقتصادية

يمنات – صنعاء

قال السفير البريطاني ، لدي اليمن، ادموند بروان إن موقف بلاده من قضية الجنوب اليمني و تقرير المصير، هو موقف مجلس الأمن الدولي.

و أشار السفير البريطاني، في حوار مع صحيفة “الشرق الأوسط” اللندنية، المقربة من النظام السعودي، أن موقف مجلس الأمن يدعم وحدة و سيادة و استقلال اليمن.

و أوضح أن بلاده تشعر أن هناك مشاعر انفصالية في بعض أجزاء من الجنوب. منوها إلى أن بلاده تدعم المطالبات بهيكل جديد للدولة في اليمن، من شأنه ان يعطي قدرا اكبر من الحكم الذاتي للأقاليم في اليمن، على النحو المتفق عليه في الحوار الوطني.

و حث ادموند بران، جميع الفئات في الجنوبية إلى تحقيق تطلعاتهم عبر الحوار السلمي بعيدا عن العنف.

و في السياق الاقتصادي، قال بروان: إن عمليات البنك المركزي اليمني جراء الصراع الذي تشهده البلاد، و ما نتج عنه من نقص في الايراد للخزينة العامة للدولة.

و أضاف: اقتصاد اليمن آخذ في الانكماش، مع نمو سلبي و تزايد للديون و سرعة تراجع الاحتياطي من العملات الاجنبية و أزمة في السيولة.

و لفت إلى وجود متزايد من انخفاض قيمة العملة اليمنية و انخفاض الواردات الحساسة كالمواد الغذائية و الأودية. مرجعا ذلك لأن الموردين لا يحصلون على التمويل.

و نبه إلى أن عدم دفع ديون البلاد، و دفع رواتب القطاع العام، سيدفع الناس لطلب المساعدات الانسانية.

و قال: شهد سعر صرف الريال اليمن اكبر انخفاض دفعة واحدة، حيث انخفض بمقدار 16% قبل شهرين و سيشهد مزيد من الانخفاض.

و اعتبر أن الحل السياسي سوف يخلق بيئة ليبدأ الاقتصاد اليمني العمل مرة أخرى، ما سيمكن البنك المركزي من العمل بشكل طبيعي.

و أشار إلى أن ما يمكن اتخاذه على الفور، هو ضخ سيولة نقدية من الريال اليمن، ما يعني أن الرواتب ستدفع للموظفين في جميع أنحاء البلاد.

و أضاف: كما سيكون من المهم وضع نظام لضخ النفط و الغاز تصديره، حتى تتدفق الايرادات و التي لابد أن تستخدم بصورة عادلة للصالح العام، فضلا عن الحاجة للحفاظ على الدين الخارجي لليمن. معتبرا أنه لا بد من اتفاق سياسي لتنفيذ هذه التدابير.    

زر الذهاب إلى الأعلى