العرض في الرئيسةعربية ودولية

اتفاق لتمديد الهدنة في سوريا 48 ساعة اضافية والجيش السوري يبدي الاستعداد للانسحاب المرحلي من طريق في حلب

يمنات – وكالات

أعلنت الخارجية الأميركية عن اتفاق وزيري الخارجية الأميركي جون كيري، والروسي سيرغي لافروف، على تمديد وقف إطلاق النار في سوريا مدة 48 ساعة إضافية.

و قال الناطق الرسمي باسم الخارجية الامريكية مارك تونر إنه تم تمديد وقف إطلاق النار في سوريا لمدة 48 ساعة، و تم تسجيل انتهاكات للهدنة من قبل الطرفين. مؤكدا على الموقف الأميركي الرسمي الداعم لاتفاق الهدنة في سوريا.

و شدد تونر على أن مواقف الأجهزة الرسمية الأخرى كالبنتاغون تخضع للقرار الرئاسي في المحصلة.

و أوضح أن العمليات المشتركة المرتقبة مع روسيا ستستهدف جبهة النصرة وداعش.

و أبلغت الحكومة السورية موسكو باستعداد الجيش السوري الانسحاب المرحلي المتزامن مع انسحاب الفصائل من طريق الكاستيلو بوابة أحياء حلب الشرقية في التاسعة من صباح اليوم الخميس.

و بحسب موقع ” رأي اليوم” اللندني، تجري تحضيرات على طريق الكاستيلو لإزالة المظاهر العسكرية تمهيدا لإدخال المساعدات التي ما تزال آلية إدخالها محل نقاش.

و يشترط الجيش السوري تفتيش الشاحنات الداخلة إلى الأحياء الشرقية قبل أن تدخل، فيما تطرح موسكو أن يقوم ضباط روس بالقيام بهذه المهمة.

و يشترط اتفاق لافروف – كيري، الذي تم التوصل اليه الجمعة الماضية في جنيف، نزع السلاح على طريق الكاستيلو شمالي حلب، بهدف فتح الطريق لإيصال المساعدات الإنسانية إلى المدنيين في المناطق المحاصرة بحلب.

و في حال نجحت الهدنة الاضافية، يقضي اتفاق لافروف – كيري، بتمديد مستمر للهدنة، التي وافقت عليها الحكومة السورية.

زر الذهاب إلى الأعلى