أخبار وتقاريرإختيار المحررالعرض في الرئيسة

وكالة: ولد الشيخ سيزور مسقط للقاء وفد صنعاء وزيارة غير معلنة لمستشارته السياسية إلى صنعاء

يمنات – صنعاء

قالت وكالة اخبارية تركية، إن المبعوث الأممي الخاص إلى اليمن، إسماعيل ولد الشيخ أحمد، سيصل الخميس 29 سبتمبر/أيلول 2016، إلى العاصمة العُمانية مسقط، في إطار مساعي أممية لحل النزاع اليمني المتصاعد منذ أكثر من عام و نصف.

و نقلت وكالة “الأناضول” عن مصادر سياسية يمنية، إن ولد الشيخ سيعرض على وفد صنعاء، العالق في مسقط، من انتهاء مفاوضات الكويت، في 6 أغسطس/آب الماضي بسبب رفض التحالف السعودي التصريح للطائرة التي تقلهم الهبوط في مطار صنعاء، سيعرض تصورًا لحل النزاع اليمني، من ضمنه الاتفاق على هدنة لمدة 72 ساعة.

و تضغط الأمم المتحدة و الدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الأمن من أجل استئناف وقف إطلاق النار الذي دخل حيّز التنفيذ في العاشر من أبريل/نيسان الماضي، و انهيار مع بشكل نهائي مع تعليق مفاوضات الكويت في 6 أغسطس/آب  الماضي، بعد أكثر من 90 يوما من المفاوضات التي فشلت في الوصول لاتفاق سياسي ينهي الحرب.

و وفقا للوكالة، لن تتجاوز الجولة المرتقبة عدة أيام، حيث لن تشهد مفاوضات بين طرفي الصراع، بل توقيع اتفاق سلام تم الإعداد له بكثافة منذ رفع مفاوضات الكويت والاتفاق على ملامحه النهائية.

و تشترط الأمم المتحدة أن يسبق ذلك اعلانا رسميا من الجانبين بالتزامهم بالهدنة لمدة72 ساعة.

و كان وزير خارجية حكومة هادي، أعلن قبل أيام من نيويورك عن موافقة مبدفقة مبدئية لحكومته على الهدنة، بعد لقاءات جمعت هادي و وزير خارجيته، عبد الملك المخلافي، مع ولد الشيخ في نيويورك.

و شهدت الأيام الماضية، حراكا دبلوماسيا رفيع المستوى في سبيل التوصل لحل سياسي ينهي الأزمة اليمنية، و على إثرها وصل اللواء محمد سليمان فرغلي، المستشار العسكري لـ”ولد الشيخ” إلى الرياض للترتيب لانجاز اتفاق حول هدنة الـ”72″ ساعة المرتقبة.

و نقلت الاناضول عن مصادر أممية، إن مستشارة سياسية لـ”ولد الشيخ قامت بزيارة لم يعلن عنها إلى العاصمة اليمنية صنعاء خلال اليومين الماضيين، و التقت قيادات في أنصار الله “الحوثيين” و المؤتمر الشعبي العام.

و أشارت الوكالة، أن مستشارة ولد الشيخ وصلت إلى مطار صنعاء الدولي على متن طائرة أممية، على الرغم من استمرار الحظر الجوي على المطار من قبل التحالف السعودي.

و حسب الوكالة، رجحت المصادر أن يتم رفع الحصار عن مطار صنعاء خلال الأيام القادمة، و السماح لوفد صنعاء بالعودة للتشاور مع قياداتهم حول الصيغة النهائية للحل.

زر الذهاب إلى الأعلى