أخبار وتقاريرالعرض في الرئيسة

ولد الشيخ يقود مفاوضات غير مباشرة بين الأطراف اليمنية وسيذهب إلى مسقط لتفعيلها

يمنات – وكالات

أفادت مصادر دبلوماسية، ان المبعوث الأممي إلى اليمن إسماعيل ولد الشيخ أحمد الذي يفترض أن يصل إلى مسقط، لمناقشة تصورا مبدئيا لحل الأزمة اليمنية مع وفد صنعاء .

و ذكرت المصادر، أن “هناك صيغة حل دولية تقضي بانسحاب أنصار الله والقوات الموالية له من العاصمة صنعاء، ومحافظات تعز وإب، والبيضاء والجوف، كمرحلة أولى يتبعها تشكيل حكومة وحدة وطنية، وتسليم السلاح إلى طرف ثالث محايد”.

و قالت المصادر، إن “الهدنة لـ 72 ساعة، قد تتحول إلى هدنة دائمة إلى جانب صيغة الاتفاق المبدئية من الملفات سيناقشها ولد الشيخ مع وفد صنعاء في مسقط”، مبينةً أن “صيغة الاتفاق الأولية التي يحملها مبعوث الأمم المتحدة إلى مسقط لا تخرج عن المرجعيات الثلاث، وتنفيذ القرار2216 بكامل بنوده”.

و أوضحت أن “المشاورات هذه المرة لن تكون مباشرة، بل هي عبارة عن جولات لمبعوث الأمم المتحدة وسفراء الدول دائمة العضوية في مجلس الأمن الدولي الذين يتولون تقاسم المهمات والتفاوض مع الأطراف كافة”، مضيفةً أن “عقد جلسة مباشرة سيخصص للتوقيع على صيغة الاتفاق النهائي في الكويت وليوم واحد فقط”.

وأفادت المصادر بأن “ضغوطات دولية كبيرة تفرض على الأطراف كافة لوقف إطلاق النار، والوصول إلى حلول سريعة في ظل تردي الأوضاع الإنسانية في البلاد، وحالة الانهيار في المؤسسات الحكومية .

زر الذهاب إلى الأعلى