أخبار وتقاريرإختيار المحررالعرض في الرئيسة

رواية خبير عسكري لعدد الصواريخ الباليستية ومنصات اطلاقها في اليمن

يمنات – صنعاء

كشف خبير عسكري امتلاك الجيش اليمني 300 صاروخ باليستي ورثها بعضها من الترسانة العسكرية لليمن الجنوبي سابقًا.

و قال محمد منصور رئيس الجمعية العربية للدراسات الاستراتيجية و السياسية، أن بعض هذه الصواريخ تم الحصول عليها من صفقة أسلحة تم ابرامها  مع كوريا الشمالية بشكل علني عام 2002.

و نقلت صحيفة المدينة السعودية عن منصور، وجود 20 منصة لإطلاق صواريخ «سكود» كان قد حصل عليها الجيش اليمني في الجنوب من الاتحاد السوفيتي أوائل الثمانينات.

و أشار أن هذه المنصات تمتلك القدرة على إصابة أهداف على بعد 500 كم.

و لفت إلى انه جرى نصبها قرب مناطق استراتيجية تهدد أمن وسلامة اليمن و السعودية و دول الخليج.

و زعم أن إيران دربت قرابة 6 آلاف مسلح حوثي في طهران أو بيروت. مؤكدا على  حاجة الدول العربية وعلى رأسها “السعودية، والإمارات، والكويت” لنشر 55 بطارية “باتريوت” لحمايتها من خطر الصواريخ الباليستية.

و شدد على ضرورة إقامة منظومة دفاع صاروخي مشترك لدول مجلس التعاون الخليجي لمواجهة أي هجوم محتمل.

و اشار إلى جود خبراء إيرانيين في محافظة الحديدة يعملون حاليًا على تطوير أسلحة متوسطة المدى و إجراء تعديلات كبيرة عليها لضرب العمق السعودي، و تحريكها باتجاه محافظة ذمار اليمنية.

و أوضح منصور أن الرئيس السابق “صالح” عندما كان رئيسًا لليمن فاوض الجانب الروسي للحصول على 30 طائرة مقاتلة جديدة متعددة الوظائف من طراز “ميج 29 س م ت”، و مروحيات “مي 35″، و “كا 52″، و مروحيات شحن من نوع “مي 17″، و دبابات “تي72 م 1″، و منظومات مضادة للدبابات من نوع “كورنيت أي”، و 20 راجمة صواريخ من طراز “سميرتش”.

زر الذهاب إلى الأعلى