العرض في الرئيسةتحليلات

ترامب القادم “الانتهازي” للشرق الاوسط .. هل سيحوّل المنطقة الى موج عال يبتلع الكثير والولايات المتحدة فيمن سيبتلع..؟!

يمنات

عبدالوهاب الشرفي

[email protected]

“من دخل الشرق الاوسط لابد ان يغرق فيه” .. هذه العبارة –  أو نحوها –  قالها ترامب عند حديثه عن الشرق الاوسط في إحدى لقاءته الصحفية أثناء حملته الانتخابية، و هي عبارة صادقة بقدر كبير، لكن ما قد يتصوره البعض من خلال هذه العبارة من احتمال أن يعمل ترامب على إنهاء او تقليص دور الولايات المتحدة في الشرق الاوسط هو أمر مستبعد. فأمريكا قد دخلت الشرق الاوسط منذ أمد طويل ولابد أن تغرق فيه إذا استمرت في  السير بذات السياسة المتبعة أو تم استبدالها بسياسات اكثر سلبية، كما لا يمكنها الانسحاب وترك الشرق الاوسط يغرق في مشاكله وان كان بإمكانها النجاة من الغرق فيه  بتبني سياسات بناءة ترمم بها ما افسدته.

مفهوم الأمن القومي الامريكي هو ما يحدد سياسات الإدارة الأمريكية  الخارجية،  فأينما وجد تهديد أو وجد طموح  للأمن القومي الامريكي لا بد للسياسة الامريكية من الحضور في ذات المكان، و هذا الامر متعلق بالسياسة الخارجية الامريكية في العالم بأسره و ليس في الشرق الاوسط و حسب. و لكن يظل الشرق الاوسط هو الشاغل الاكبر للإدارة الأمريكية، وهذا الامر يمكن ادراكه بسهولة من خلال أداء الدبلوماسية الأمريكية التي عادة ما ينشغل رجلها الاول “وزير الخارجية” بملفات الشرق الاوسط او ملفات ذات صلة به بينما يترك باقي الملفات الخارجية الامريكية – في الغالب – للمستوى الادنى في الدبلوماسية الامريكية، و الذي يديرها بسلاسة لدرجة أن بعضها لا يلفت الانظار اليه مطلقا.

(السؤال الذي يتبادر إلى الذهن هنا “ما هو العنصر الذي يتواجد في منطقة الشرق الاوسط و يترتب عليه هذا الانشغال الأكبر للدبلوماسية الأمريكية بالمنطقة..؟”). و نحن هنا نتحدث عن المبالغة في حضور الدبلوماسية الأمريكية في الشرق الاوسط وليس الحضور بحد ذاته، فحضور الولايات المتحدة لرعاية مصالحها في الشرق الاوسط هو امر واضح تماما كما هو حضورها لرعاية مصالحها في العالم بأسره، و اذا اخذنا في الاعتبار المصالح الاكثر حيوية لها في المنطقة كالنفط والممرات المائية مثلا فسيفسر لنا ذلك قدر من ارتفاع مستوى حضورها في منطقة الشرق الاوسط عن غيرها من المناطق في العالم، و مع ذلك يظل حضورها المرتفع جدا في منطقة الشرق الاوسط امر يحتاج الى تفسير يجاوز مسألة المصالح او المصالح الاكثر حيوية.

الاجابة على هذا التساؤل هو ان الكيان الصهيوني هو العنصر الذي يتواجد في منطقة الشرق الاوسط و الذي يترتب على وجوده فيها هذا القدر المرتفع جدا من الحضور و الانشغال الدبلوماسي الامريكي بالمنطقة، فأمن هذا الكيان هو أحد أهم تفاصيل العملية السياسية في الولايات المتحدة برمتها، فلا طريق للبيت الابيض الا مرورا بالتعهد العلني بأمن هذا الكيان و لا استمرار في البيت الابيض مع التخلي عنه.

بين الالتزام بأمن الكيان الصهيوني و بين التخلي عنه يقوم هامش المناورة او هامش التغيير المتاح امام الإدارات الامريكية عند تعاقبها، وفي حدود هذا الهامش ترسم الإدارة الأمريكية مفهومها للأمن القومي الأمريكي فيما بين اعتبار أمن الكيان الصهيوني جزء لا يتجزأ من الأمن القومي الأمريكي أو اعتباره أمن “لدولة اخرى” هي الحليف الاول للولايات المتحدة الامريكية.

كثيرة هي التصريحات التي أطلقها ترامب حول الشرق الاوسط اثناء الترويج لنفسه في سباقه الرئاسي، فقد تحدث عن حرب جادة وقوية على الإرهاب في سوريا والعراق، و عن عدم تحمسه لرحيل الرئيس الاسد، و عن عدم رضاه عن الاتفاق النووي الايراني، و عن عدائية و انتهازية عالية تجاه الخليج العربي و السعودية تحديدا، وعن الاستهداف المباشر للصين. كما تحدث عن الكيان الصهيوني بحديث واضح تجاه مختلف القضايا المتعلقة، فهو مع “يهودية الكيان الصهيوني”، و سيعترف بالقدس عاصمة له، و لا يعارض سياسته الاستيطانية التوسعية، كما لا سقف لديه للدعم الذي يجب ان تقدمه الولايات المتحدة لهذا الكيان.

حديث ترامب عن القضايا ذات الصلة بالكيان الصهيوني تجعلنا نرجح بأن إدارته ستتعامل مع مفهوم الأمن القومي الأمريكي باعتبار أمن الكيان الصهيوني جزء من الامن الامريكي، وليس أمنا لحليف للولايات المتحدة وحسب، و يمكن ادراك اثر الفرق بين هذين المفهومينّ للأمن القومي الامريكي على السياسات الخارجية الامريكية من خلال الاتفاق النووي الإيراني،  فإدارة اوباما تعاملت مع أمن الكيان الصهيوني باعتباره أمن لحليف، و بذلك عملت على أن تضمن امنه من خلال ضمان عدم امتلاك إيران للسلاح النووي ولابأس من استفادة إيران من حقها القانوني في الاستخدام السلمي للطاقة النووية، وهذا الإطار العام للاتفاق النووي الذي وقعته ادارة اوباما مع إيران بينما التوجهات المتوقعة لترامب و إدارته القادمة ستنطلق العمل على تقويض هذا الاتفاق النووي الذي ترى انه “يضع ايران على طريق الحصول على السلاح النووي”، و هذه هي ترجمة لمفهوم الأمن القومي الامريكي الذي سيعتبر أمن الكيان الصهيوني جزء من أمن الولايات المتحدة الامريكية و سيترتب على ذلك فرض العديد من القوانين واتباع عدد من السياسات بهدف التضييق على ايران واعاقة الاستفادة من حقها القانوني في الاستخدام السلمي للطاقة النووية.

حديث ترامب عن عدم الاهتمام برحيل الاسد من عدمه، و العدائية والانتهازية تجاه حلفاء للولايات المتحدة في المنطقة، و التبشير بالحرب الجادة ضد الإرهاب التي تصل الى التغاضي عن حالة المنافسة على الهيمنة فيما بين الشرق والغرب،  و حديثه عن الاستهداف المباشر للصين، جميعها توحي بأن ترامب سيسير في طريق معاكس مع مفهوم الامن القومي الامريكي الذي يعتبر أمن الكيان الصهيوني جزء منه، و لا بد ان يقوم هنا تساؤل “كيف يتم ترجيح أن هذا المفهوم للأمن القومي الامريكي هو ما ستتبناه ادارة ترامب مع كل هذه المخالفة  التي وردت في تصريحات ترامب نفسه لهذا المفهوم..؟!

الاجابة هنا تكمن في طبيعة كل نوع من تصريحات ترامب، فتصريحاته عن القضايا ذات العلاقة بالكيان الصهيوني بطبيعتها هي المهيمن على باقي تصريحاته  المتعلقة بملفات الشرق الاوسط كون تلك الملفات  هي من متعلقات  الترتيب لأمن الكيان الصهيوني في المنطقة ابتداء، أي أن قضايا منطقة الشرق الاوسط التي تحدث عنها ترامب ليست قضايا مستقلة بذاتها بل هي قضايا ذات ارتباط وثيق بأمن الكيان الصهيوني و بالتالي فما سيحكم موقف الولايات المتحدة من هذه القضايا هو موقف الولايات المتحدة من أمن الكيان الصهيوني.

تصريحات ترامب القوية تجاه القضايا المتعلقة بالكيان الصهيوني و توجه  الكونجرس الجمهوري الذي مرر حتى الآن قانونين للعقوبات ضد إيران بما يصاحب ذلك من  تهديد للاتفاق النووي الذي خرج الى الوجود نتيجة مفهوم الأمن القومي الامريكي لإدارة الرئيس أوباما تجعلنا نرجح ان مفهوم الامن القومي الامريكي في عهد ترامب لن يكون هو ذاته في عهد اوباما، و ان امن الكيان الصهيوني سيحسب جزء من الامن القومي الامريكي وخصوصا عندما يصبح رئيس الولايات المتحدة جمهوري متطرف يضاف الى كونجرس جمهوري ايضا.

هذا الترجيح لمفهوم الأمن القومي الامريكي لمرحلة ترامب متعلق بهامش المناورة فيما يتعلق بأمن الكيان الصهيوني، ومع تناقضه الواضح مع تصريحات ترامب في العديد من قضايا الشرق الاوسط الظاهر للوهلة الاولى إلا ان التعمق أكثر سيعطينا صورة أخرى هي ان ترامب لم يكن يناقض المفهوم المرجح للأمن القومي الامريكي المتضمن أمن الكيان الصهيوني، و إنما كان يعبر عن هامش مناورة أخر متعلق بالسياسات الامريكية التي ستنتهج تجاه القضايا في منطقة الشرق الاوسط وليس متعلق بمبدأ تضمين أمن الكيان الصهيوني في أمن الولايات المتحدة الأمريكية  القومي.

شخصية ترامب كرجل أعمال ناجح يجيد استثمار الفرص لتحقيق الربح مع التقليل من التكاليف هي التي يمكن من خلالها فهم طبيعة تصريحاته تجاه منطقة الشرق الاوسط مع التوفيق بينها وبين المفهوم المرجح للأمن القومي الأمريكي لإدارته، فتصريحه “أن من يدخل منطقة الشرق الأوسط لابد أن يغرق فيها” لم يكن يعني الخروج منها و تركها لعواملها المحلية والإقليمية لإدارة ملفاتها بنفسها بعيدا عن التدخل الامريكي – فذلك كما سبق لن يكون رغبة ترامب حتما في ضوء مفهومه للأمن القومي الأمريكي المرجّح السالف الذكر، كما انه لا امكانية للخروج في ظل التعقيدات الكبيرة المتعلقة بالوجود الامريكي منذ عقود في ملفات المنطقة –  وإنما كان يعبر عن تغيير في سياسات التدخل في المنطقة و بسياسات ستنطلق من ذهنية رجل الأعمال الساعي لتحقيق الربح مع جعل التكلفة في ادنى حد ممكن.

هذا الامر كان واضحا في تصورات ترامب للحلول وفي تعليقاته بخصوص إدارة ملفات الشرق الاوسط والتي لا تعكس تخليا عن الأهداف في المنطقة، و إنما تعني سياسات مختلفة للوصول لنفس الأهداف، و لعل  أهم ما تتسم به هذه السياسات في ضوء تصورات و تعليقات ترامب هو “الانتهازية والابتزاز” بهدف إعادة توزيع التكلفة التي تتحملها الولايات المتحدة نتيجة تدخلها في الشرق الاوسط   على اللاعبين الأخرين ما أمكن ذلك و بغض النظر عن كونهم  حلفاء   – باستثناء الكيان الصهيوني طبعا –  أو خصوم، فهو معجب ببوتين و مستعد ان يترك لروسيا الحرب على داعش و سيتعاون معها في ذلك و يعلق قائلا: هذا امر ايجابي، دعوا روسيا تستهلك نفسها في سوريا كما استهلكت  امريكا نفسها من قبل” .. و يقول انه لا يهتم كثيرا برحيل الاسد. و يضيف: “لم لا ندع داعش والاسد يقتتلان ثم نأتي نحن لنأخذ ما تبقى” ..  و “من واجب دول الخليج ان تشكل جيشا للتدخل في سوريا و العراق لمحاربة الإرهاب أو عليهم دفع تكاليف حماية أمريكا لهم” .. و سيعمل على إقامة مناطق آمنة داخل سوريا لنزوح المدنيين و أنه سيعيد من قد نزح منهم للخارج الى هذه المناطق و على استعداد لإرسال قوة امريكية لحماية هذه المناطق، لكن “على دول الخليج أن تتحمل تكاليف ذلك” .. يجب التخلي عن سياسة (الصين الواحدة) “اذا لم تبدي الصين تعاون معنا و ترفع قيمة عملتها و تسمح بإقامة المصانع في الولايات المتحدة”  بل حتى فيما يتعلق  بالمكسيك يجب إقامة جدار فاصل لمنع اللاجئين من الوصول للأراضي الامريكية “و سأجبر المكسيك على تحمل تكاليفه”.

الانطلاق من “الانتهازية والابتزاز” لإنتاج السياسات الأمريكية تجاه الشرق الاوسط سيترتب عليها تبني سياسات في اتجاهين الاول عزل منطقة الشرق الاوسط على نفسها سواء فيما يتعلق بالأحداث او مضاعفاتها و مثال ذلك ما فعله الاتحاد الاوربي تجاه أزمة المهاجرين بعقد صفقة مع تركيا لاحتضانهم مقابل مساعدات مالية، و هو ذاته ما تحدث عنه ترامب بمناطق آمنة للمدنيين داخل سوريا، و لكن بصورة أكثر خطورة فلا مساعدات مالية هنا، و يجب أن تتحمل المنطقة التكلفة منفردة، بل يجب ان تدفع اجور مشاركة القوة الامريكية التي ستشارك في حماية هذه المناطق. و هذا الاتجاه لعزل المنطقة على مشاكلها سيزيد من حدة المشكلات فيها بشكل كبير .. و الاتجاه الثاني هو الدفع بالعناصر المتناقضة في المنطقة للتصارع المباشر فيما بينها  لتغطية العجز الذي سيترتب على انحسار التدخل الأمريكي المباشر في ملفات  المنطقة كالدفع باتجاه إنشاء تحالفات عسكرية من بعض دول المنطقة لتّدخل عسكريا في دول أخرى كسوريا والعراق لمحاربة الإرهاب، و هذا ايضا خطير للغاية في ظل الصراعات السياسية في المنطقة التي ستجعل من هذه التحالفات عدائية و ليست تعاونية كما لو جاءت في ظروف سياسية مستقرة.

ما يجب أن يتفهمه ترامب القادم للشرق الاوسط هو أن انطلاقه المفترض تجاه قضايا المنطقة يجب أن يكون من منطلق القيم و التعاون البناء كون هذا الانطلاق هو الوحيد الذي من شأنه جعل السياسات المنبثقة عنه تعود بأثار ايجابية على المنطقة و على الولايات المتحدة ايضا وعلى أوربا التي بدأت تعاني من مضاعفات السياسات الامريكية و الغربية في المنطقة بشكل كبير، و كذلك على العالم بأسره، أما ما سينبثق من سياسات عند الانطلاق من حسابات التكلفة و حسب لن تكون الا سياسات تعود بآثار سلبية، و بالنظر للتعقيدات البالغة لملفات الشرق الاوسط ستكون هذه الاثار سلبية للغاية على المنطقة و لن تقف عند حدودها بل ستكون سلبية للغاية على الولايات المتحدة نفسها و على العالم ككل. و يحظى “ترامب” اذا اعتقد انه من الممكن له ان ينقذ الولايات المتحدة من الغرق في الشرق الاوسط مهما انتهج من سياسات تجاه ملفاتها، إلا اذا أمن ان  الفرصة الوحيدة للنجاة هي في انتاج سياسات تنطلق من تجسيد القيم الانسانية و تراعي المصلحة المشتركة للشرق الاوسط وللولايات المتحدة الامريكية و للعالم و تدعم الحلول المنصفة وفق قيم العدالة دون اي حسابات اخرى .. غير ذلك سيضطرب الشرق الاوسط وسيتحول إلى موج عال سيأكل في الاخير الولايات المتحدة الامريكية نفسها فيمن يأكل.

رئيس مركز الرصد الديمقراطي – اليمن

عن: رأي اليوم

للاشتراك في قناة موقع يمنات على التليجرام انقر هنا

زر الذهاب إلى الأعلى