العرض في الرئيسةعربية ودولية

ادارة اوباما تضع تعقيدات امام ادارة ترامب: واشنطن تطرد دبلوماسيين روس وتفرض عقوبات والخارجية الروسية تعتبرها غير بناءة

يمنات – وكالات

قال مسؤول أمريكي كبير، إن الولايات المتحدة طردت الخميس 29 ديسمبر/كانون أول 2016، 35 دبلوماسيا روسيا و أغلقت مجمعين روسيين في نيويورك و ماريلاند ردا على حملة مضايقة ضد دبلوماسيين أمريكيين في موسكو، بحسب ما أوردته وكالة رويترز.

و العقوبات بحق دبلوماسيين بالسفارة الروسية في واشنطن والقنصلية في سان فرانسيسكو جزء من سلسلة إجراءات أعلنت الخميس لمعاقبة روسيا على حملة لترهيب دبلوماسيين أمريكيين في موسكو والتدخل في الانتخابات الأمريكية.

و نقلت الوكالة عن مسؤولين أمريكيين إن إدارة الرئيس الأمريكي باراك أوباما أعلنت الخميس أيضا سلسلة إجراءات انتقامية ضد روسيا بسبب اختراق أجهزة كمبيوتر تخص مؤسسات سياسية و أفرادا أمريكيين و تسريب معلومات لمساعدة الرئيس الأمريكي المنتخب دونالد ترامب ومرشحين جمهوريين آخرين.

و حسب ما أوردته الوكالة، قال المسؤول الكبير، إن الولايات المتحدة أمهلت الدبلوماسيين الروس 72 ساعة لمغادرة البلاد.

و أضاف: كل الدبلوماسيين الروس سيمنعون من دخول المجمعين اللذين يستخدمان في جمع معلومات المخابرات بدءا من ظهر الجمعة.

و أشار إلى أن الإجراءات تأتي ردا على مضايقة دبلوماسيين أمريكيين في روسيا و أنشطة لدبلوماسيين روس في أمريكا نراها لا تتسق مع الممارسات الدبلوماسية.0

و قال المسؤول: بمعاقبة الدبلوماسيين الروس في الولايات المتحدة وحرمانهم من دخول المجمعين نأمل أن تعيد الحكومة الروسية تقييم تصرفاتها التي أعاقت قدرات وسلامة أفرادنا بالسفارة في روسيا.

و رفض المسؤول الأمريكي ذكر أسماء الدبلوماسيين الروس الذين تشملهم الإجراءات لكن من المفهوم أنه ليس من بينهم السفير الروسي في واشنطن سيرجي كيسليان.

و أعلن الرئيس الأمريكي باراك أوباما المنتهية ولايته الرئاسية في 20 يناير/كانون ثان 2016، عن سلسلة من العقوبات على روسيا.

و ارجع العقوبات لتدخل روسيا في انتخابات الرئاسة الأمريكية عام 2016. محذرا من مزيد من الإجراءات.

و قال أوباما في بيان صدر عنه: “تأتي هذه الإجراءات عقب تحذيرات سرية وعلنية متكررة وجهناها للحكومة الروسية وهي رد ضروري وملائم على مساعي الإضرار بالمصالح الأمريكية في انتهاك للأعراف الدولية الراسخة.

و أضاف: هذه الإجراءات ليست إجمالي ردنا على الأنشطة العدائية الروسية، و سنواصل اتخاذ إجراءات متنوعة في الزمان والمكان الذي نختاره وبعضها لن يتم الإعلان عنه.

و أكد اوباما إن إدارته ستسلم الكونجرس في الأيام القادمة تقريرا عن جهود روسيا للتدخل في انتخابات 2016.

و يرى مراقبون أن ادارة اوباما تريد زرع تعقيدات أمام الادارة الامريكية القادمة إلى البيت الأبيض يوم 20 يناير القادم.

و كان ترامب الرئيس الامريكي المنتخب، اعلن في حملته الانتخابية انه سيتقارب مع روسيا، مبديا اعجابه بالرئيس الروسي، فلاديمير بوتين.

من جانبه قال مفوض وزارة الخارجية الروسية لشؤون حقوق الإنسان والديمقراطية وسيادة القانون، قنسطنطين دولجوف، إن العقوبات الأمريكية الجديدة غير بناءة و سوف تضر بتحسين العلاقات الثنائية.

للاشتراك في قناة يمنات على التليجرام انقر هنا

زر الذهاب إلى الأعلى