أخبار وتقاريرإختيار المحررالعرض في الرئيسة

تعز .. توتر ينذر بتجدد المواجهات المسلحة وقذائف تتساقط على قلعة القاهرة وأبو العباس يؤكد تمسكه باتفاق اللجنة الرئاسية ونعمان يحذر من تفجير الأوضاع

يمنات – صنعاء – خاص

قالت مصادر محلية متطابقة إن حالة من التوتر الشديد تشهدها مدينة تعز، بين الفصيل السلفي في المقاومة و فصيل حزب الاصلاح.

و أكدت المصادر، أن قذائف سقطت في قلعة القاهرة، منوها إلى أن تلك القذائف كانت قادمة من الاتجاه الغربي للمدينة، حيث يتمركز مسلحون موالون للاصلاح.

و أوضح أن تلك القذائف مصدرها مواقع لمسلحي الاصلاح في حي صينة و مديرية مشرعة و حدنان.

و تسيطر كتائب أبي العباس السلفية منذ اربع أيام على قلعة القاهرة، الواقعة جنوب المدينة القديمة.

 و كانت تلك المواقع تحت سيطرة مليشيات الاصلاح، غير أن مسلحين سلفيين سيطروا عليها قبل 4 أيام، عقب اختطاف رضوان الكواتي، رئيس اللجنة العدلية لكتائب ابي العباس.

ابو العباس يتمسك بالاتفاق الرئاسي

و في تعليق له على التداعيات التي تشهدها مدينة تعز، قال المكتب الاعلامي لكتائب أبو العباس السلفية، إنه اطلع بيانات و تصريحات صادرة عن اطراف متباينة. معتبرا أنها تؤكد على عدم توفر المعلومات الصادقة و الصحيحة لديهم حول ما حدث في محافظة تعز مؤخرا. منوها إلى أن ما تسرب في المواقع الاخبارية ليس إلا رواية لأحد الأطراف السياسية.

و أوضح المكتب في بيان له أنه لزم التوضيح عن ما يجري. لافتا إلى أنه بعد القبض على المدعو صهيب المخلافي شقيق (غزوان)، و هو احد افراد اللواء 22 ميكا، بسبب ما أفتعله من  احداث في  سوق ديلوكس, قامت القوة الموجودة في مقر الأمن السياسي و قلعة القاهرة باطلاق الرصاص على مقر قيادة أبو العباس بشكل متقطع.

و نوه البيان إلى انهم ابلغوا اللجنة الأمنية  في حينه حول تلك الإعتداءات، غير أنها لم تحرك ساكنا.

و أكد البيان انهم حرروا تلك المناطق و سلموها بعد التحرير إلى رئيس المجلس العسكري قائد اللواء 22 ميكا, العميد صادق سرحان، و اذلي بدوره سلمها إلى  حزب الإصلاح.

و اتهم إدارة الأمن العام في المحافطة التي تتخذ من مبنى البحث الجنائي مقرا لها، بانها تستخدام كجهة حزبية و لا تقوم بعملها كإدارة امن. مؤكدا أنها تخضع لتوجيهات حزب الاصلاح.

و لفت إلى أن ذلك ادخل إدارة الامن كطرف في الخلافات كونها تمثل هذا الحزب, مشيرا إلى أن ادارة الأمن لا تعمل بحيادية، و تمار سدورها في القبض على المتهم غزوان المخلافي و التحقيق معه وفقا لما تقتضيه المصلحة الأمنية العامة.

و حسب البيان، فإن و حسب الاتفاق بعد احداث ديلوكس و حتى الآن  ما زالت اللجنه الأمنية تتهرب و تتنكر لتنفيذ الإتفاق الأخير مع الأستاذ  عبد الله نعمان، رئيس اللجنة الرئاسية.

و أكد البيان، تمسك كتائب أبي العباس بالاتفاق التي توصلت إليه اللجنة الرئاسية و تنفيذه على أرض الواقع.

و في موضوع المباني الخاصة بالتعليم الفني و المرور و الجوازات، أكد البيان أن أفراد كتائب ابي العباس السلفية كانوا في محل الدفاع عن أنفسهم بعد الاعتداء عليهم. مشيرا إلى أن النيران اطلقت عليهم اثناء مروهم و من ثم  تم الرد على مصادر النيران.

و أكد أن التفجير الذي تم في مقر الأمن السياسي كان مفتعلا من أطراف أخرى، لم يحددها، نافيا ان يكونوا طرفا فيها. داعيا إلى تشكيل لجنة محايدة  للتحقيق و كشف الفاعلين و معاقبتهم وفقا للنظام و القانون.

تهمة الارهاب والارتباط بالقاعدة

و يتهم ناشطو الاصلاح في تعز، بالانقلاب على المقاومة، و السيطرة على المرافق الحكومية.

كما يوجه ناشطي الاصلاح تهمة الارهاب للقيادي السلفي “أبو العباس” و يتحدثون عن علاقات له بتنظيم القاعدة.

تفجير الاوضاع

إلى ذلك حذر الأمين العام للتنظيم الوحدوي الشعبي الناصري، رئيس اللجنة الرئاسية المكلفة بوقف التوتر في تعز بين فصائل المقاومة، عبد الله نعمان، حذر من وجود محاولات لتفجير الصراع داخل مدينة تعز.

و دعا نعمان في مداخلة له على قناة “بلقيس” فصائل المقاومة في مدينة تعز إلى أن تتعامل بقدر أكبر من العقلانية و ضبط النفس و أن تتحلى بالحكمة و تتغلب على الخلافات الثانوية و على بعض الاعمال التي تجرها لنزاعات فيما بينها.

و أشار إلى أن هناك من يحاول ان يحرف البوصلة و يُفجر الصراع داخل المدينة. مؤكدا أنه في هذه الحالة لا يستفيد من أي الصراع من سماهم بـ”الانقلابيين”.

و أكد أن بعض بعض الافراد المنفلتين قاموا باختطاف رضوان كواتي رئيس اللجنة القضائية التابعة لأبو العباس. موضحا بأن ذلك أدى إلى رد فعل عنيف و غير مبرر من قبل جماعة أبو العباس، تم بموجبه اقتحام عدد من المقرات الأمنية من قبل جماعة أبوالعباس.

و لفت إلى أن الأمر تم السيطرة عليه بحسب توجيهات الرئيس هادي، حيث تم الاتفاق على تسليم المقرات التي تم اقتحامها و إعادة الاسلحة و الاليات التي تم الاستيلاء، و افرج عن كواتي المختطف.

و أشار إلى أن الاتفاق نص ايضا على ان يسلم الشخص المحتجز لدى أبو العباس إلى اللجنة الأمنة للتحقيق معه و التصرف وفق القانون و ان تقوم اللجنة الأمنية بالقبض على الشخصين اللذان قاما باختطاف كواتي.

و قال نعمان: الاتفاق الذي تم بالتوافق و التراضي نص على ان يتم تسليم الحماية الأمنية للأمن السياسي و قلعة القاهرة لأفراد تابعين للواء 35 مدرع.

و أشار إلى ان ذلك كان مفترض ان يتم صباح اليوم (الخميس). مضيفا: كان مفترض ان نذهب صباح اليوم لتسليم مقر الأمن السياسي و قلعة القاهرة لكننا وجدنا ان اللجنة الأمنية ليست جاهزة لعملية التسليم.

و أوضح أن تفجير مبنى الأمن السياسي بأنه لا توجد لديه أي معلومات مؤكدة عن أسباب التفجير و لا الجهة التي تقف خلفه.

و أشار إلى أن مبنى الأمن السياسي حتى الآن لا يزال في يد الجماعة المسلحة التابعة أبو العباس. موضحا بأنه من الناحية القانونية فإن الجماعة المسلحة المتواجدة في مقر الأمن السياسي هي المسئولية عن كل ما يجري حتى يثبت العكس.

وقال: نحن من الصباح الباكر نتابع اللجنة الأمنية لاستلام مقر الأمن السياسي و لمعرفة مكان التفجير و لتكليف لجنة أمنية لتقول رأيها في التفجير و التحقيق مع من هم الآن في مبنى الأمن السياسي.

و أضاف: مع الأسف يبدو ان اللجنة الأمنية ليست جاهزة حتى الآن للاستلام حتى هذه اللحظة.

و أوضح أنه سيتم تكليف لجنة للتحقيق في الوقائع الجنائية كافة التي تمت يوم امس، و سيتم رفع تقرير كامل إلى رئيس الجمهورية.

و عاد التوتر إلى مدينة تعز، الخميس 26 يناير/كانون ثان 2017، عقب اجتماع للجنة الأمنية، غاب عنه قادة و امنيين و عسكريين و انسحب منه قائد اللواء 35 مددرع، العميد عدنان الحمادي، و وكيل المحافظة، رشاد الأكحلي، بسبب إصرار من حضر و جميعهم محسوبين على الاصلاح التوقيع على المحضر الذي اقروا فيه تسليم قلعة القاهرة و الامن السياسي للقيادي السلفي الموالي للاصلاح عدنان رزيق، بدلا من اللواء 35 مدرع، حسب ما ورد في اتفاق اللجنة الرئاسية.

للمزيد

اللجنة الأمنية تنقلب على اتفاق اللجنة الرئاسية والاصلاح يدفع بـ”رزيق” إلى الواجهة و التوتر يعود إلى مدينة تعز

للاشتراك في قناة يمنات على التليجرام انقر هنا

زر الذهاب إلى الأعلى