أخبار وتقاريرالعرض في الرئيسة

مستجدات الوضع العسكري في مدينة المخا الساحلية غرب تعز

يمنات – خاص

تفيد المعلومات الواردة من مدينة المخا الساحلية، غرب تعز، جنوب غرب البلاد، أن اشتباكات عنيفة ما تزال مستمرة في الأحياء السكنية، شرق و شمال شرق و جنوب غرب المدينة لليوم الخامس على التوالي.

و تشهد المدينة منذ الليلة الماضية حرب شوارع بين طرفي الصراع، اللذان يتقاتلان وسط الأحياء السكنية.

و تقول مصادر محلية، إن مدرعات تابعة للقوات الموالية للتحالف السعودي تمكنت من تحقيق اختراق في اتجاه الدائري الشمالي القريب من الساحل، بهدف السيطرة على المدينة السكنية لموظفي المحطة البخارية للكهرباء، منوهة إلى أن مدرعتين وصلتا إلى محيط المدينة السكنية، غير أن احداها تراجعت بعد تعرضها للاستهداف الليلة الماضية، فيما لا تزال الثانية متمركزة في منطقة محصنة غير أنها تحركاتها تواجه بقصف عنيف.

و في الاتجاه الجنوبي، تمكنت مجاميع من جنود القوات الموالية للتحالف السعودي من تحقيق اختراق وسط المنازل و الاقتراب من فرع البنك المركزي في حي السويس، القريب من الميناء.

و حسب المصادر، تدور اعنف الاشتباكات منذ الليلة الماضية في حي السويس، و بالذات في محيط المنطقة القريبة من البنك المركزي.

و في حي الحالي شرق المدينة، دارت اشتباكات عنيفة حول ادارة شرطة المخا، التي سيطرت عليها القوات الموالية للتحالف السعودي، أمس.

و تفيد معلومات أن قصفا عنيفا تعرض له المبنى الذي يتمركز في سطحه قناصة من جنود القوات الموالية للتحالف.

و أكدت أن مسلحي أنصار الله المتمركزين في العمارات المقابلة و في جبل النار، استهدفوا المبنى بقذائف هاون.

و حسب المعلومات تسببت القصف في الحاق دمار بالمبنى، غير أنه لم يسمع منذ صباح الاحد 29 يناير/كانون ثان 2017، أصوات اطلاق نار من على سطح مبنى ادارة الشرطة.

و لا تزال الاشتباكات مستمرة حول المجمع الحكومي، الذي تحاول القوات الموالية للتحالف السعودي السيطرة عليه، غير أن عدد من القناصة لا يزالون يتحصنون بداخله، و تستهدف أي تحركات تتم في محيطه.

و تسببت المواجهات التي تشهدها المدينة في انقطاع المياه عن المنازل منذ 4 أيام. و قتل حارس مشروع المياه، أحمد العبيدي، برصاص جنود القوات الموالية للتحالف السعودي، عصر الجمعة الماضي.

و قالت مصادر محلية، إن الفرق الفنية لم تتمكن من الوصول إلى خزانات المياه في حي البليلي، شمال شرق المدينة لاصلاحها.

و أشارت المصادر أن أحياء البليلي و السويس و الحالي، تعد من أكثر الأحياء تضررا في المدينة، حيث تنهال عليها يوميا مئات القذائف.

و أكدت أن مروحيات الاباتشي تقصف بشكل يومي الأشجار المنتشرة وسط الأحياء الثلاثة بشكل مستمر.

و أوضحت أن أزمة المواد التموينية تتصاعد يوميا في المدينة، و يزداد اغلاق المحلات التجارية بالتزامن مع توسع رقعة الاشتباك.

و تفيد مصادر عسكرية، إن القوات الموالية للتحالف السعودي دفعت بتعزيزات عسكرية إلى منطقة الكدحة الواقعة إلى الشرق من مدينة المخا، الليلة الماضية، في حين وصلت قوة عسكرية إلى أطراف منطقة واحجة.

و رجحت المصادر ان تقوم تلك القوات باقتحام المدينة تحت غطاء ناري كثيف من الجو و البحر و البر، بعد فشل الانزال المظلي، امس السبت، قرب ميناء المخا.

و أشارت أن طائرات مراقبة بدون طيار كثفت من تحليقها في أجواء مديريات المخا و المديريات المجاورة، منذ صباح الأحد.

و نوهت إلى أن زورقين حربيين حاولا الاقتراب من ميناء المخا، قبل ظهر الأحد غير أنهما وجها بنيران كثيفة من قبل مسلحي أنصار الله و الجيش المساند لهم المتمركزين في الميناء.

للاشتراك في قناة يمنات على التليجرام انقر هنا

زر الذهاب إلى الأعلى