أخبار وتقاريرإختيار المحررالعرض في الرئيسة

مبادرة ابو لحوم بشأن الحل السياسي في اليمن وتجاوز أزمة ميناء الحديدة

يمنات – صنعاء

طرح السياسي اليمني، محمد أبو لحوم، رئيس حزب العدالة و البناء، مبادرة بخصوص الحل السياسي في اليمن وميناء الحديدة

و يتضمن مقترح أبو لحوم ضم روسيا و الصين و فرنسا الى اللجنة الرباعية الدولية بشأن اليمن إلى جانب سلطنة عُمان أيضا.

و حذر أبو لحوم في حلقة نقاشية بمعهد الشرق الأوسط بالعاصمة الأمريكية واشنطن، من كارثة إنسانية اذا استمرت الحرب و تنامي الجماعات الإرهابية.

و أكد أن هدفه الرئيسي هو إيجاد سبل لمساعدة المواطنين العاديين. مطالبا الجميع بالسعي للتوصل إلى حل سياسي ابتداءً بوقف إطلاق نار مؤقت يسمح بوصول المساعدات الإنسانية إلى جميع أنحاء البلد، ما سيؤدي الى توقف الضربات الجوية و وقف المعارك و الهجمات عبر الحدود، و معها يتم وقف إطلاق الصواريخ و تقديم خطة أمنية لصنعاء في موعد أقصاه 30 يوما، بإشراف المبعوث الخاص للأمم المتحدة.

كما طالب أبو لحوم بوجوب أن يظل ميناء الحديدة مفتوحا و أن يتم تزويده بمعدات جديدة كي يعمل بكامل طاقته، مع إشراف الأمم المتحدة على جميع البضائع الواردة اليه، في مقابل انسحاب أنصار الله “الحوثيين” من الميناء إلى مواقع متفق عليها.

و اوضح أنه و بعد تفتيش الامم المتحدة البضائع، سيتم تسليم الشحنات الى رجال الاعمال الذين سيوزعونها بعد ذلك على مختلف مناطق البلاد، و دون أي اعتراض من قبل أنصار الله “الحوثيين”.

و أكد أبو لحوم على ضرورة إعادة فتح مطار صنعاء لاستئناف الرحلات الجوية.

و حذر أبو لحوم من تمدد الجماعات الراديكالية (داعش، القاعدة) في شبه الجزيرة العربية و غيرها. معتبرا ذلك التمدد لاستمرار القتال و غياب الدولة في اليمن، و خلق ملاذات آمنة لهذه الجماعات للتحرك بحرية.

و أشار إلى أن اليمنيين عانوا بما فيه الكفاية، حيث مزق الصراع المسلح البلاد، و الذي وصل إلى الأسر التي أصبحت مقسمة بين المواقف المختلفة من الحرب.

و أكد أنه من أجل احراز تقدم فان اليمنيين بحاجة إلى محادثات بناءة و مباشرة مع جميع الاطراف المتصارعة، بما في ذلك حزب المؤتمر الشعبي العام، لأن المحادثات السابقة كان التركيز على جانب واحد متجاهلاً الطرف الآخر.

للاشتراك في قناة موقع يمنات على التليجرام انقر هنا

زر الذهاب إلى الأعلى