إختيار المحررالعرض في الرئيسةفضاء حر

عن كذبة نفط الجنوب ونهب 400 مليار دولار

يمنات

أيوب الحمادي

في نوفمبر 2013 قام شخص و اختلق موضوع و نشره في مواقع و صحف يمنية يقول فيه ان الباحث الروسي سيرجي نيكلايف من جامعة بطرس بورج الحكومية و المتخصص بسياسات الجزيرة العربية و الخليج أشار عن دراسات عديدة، أن ما يقارب من 400 مليار دولار من عائدات النفط في الجنوب و حدد من حقول النفط في حضرموت و شبوة وحدها من عام 1994 الى 2013 تم الاستيلاء عليها و نهبها, و نوًه الخبير الروسي أن انتاج النفط حسب تقديرات عديدة من الجنوب وحده يقدر بأكثر من مليون برميل باليوم .. و هات يا كلام..

الغريب تبدأ الامور كذبة و تحاججني الناس مرة بالصحف, التي نشرت ان الباحث الروسي سيرجي نيكلايف صاحب الدراسات العديدة, و مرة بالخبير بسياسات الجزيرة العربية و الخليج, و كلها هي مقالة كتبها شخص لهدف تهيج الناس بها في ذلك التوقيت, دون تفكير بالمحتوى.

المهم كتب الكاتب اسم خبير روسي سيرجي نيكلايف لزوم البهارات و بذلك اعتمده الكثير فيما بعد بسبب الاسم كحقيقة دون تفكير بسيط, و هناك من يقول البرفيسور ايوب لم يطلع على تقرير سيرجي نيكلايف.

و لو اخذنا بمزاجنا ان هناك خبير اسمه طيسي فيسي, فالله خلق لنا عقل نميز و نحن بالذات في هذه الالفية، حتى وان كان هناك شخص روسي يبيع هبله على من هم مثلنا. و يبدو ان مخترع المقال اقصد الباحث الروسي سيرجي نيكلايف لا يفهم اقتصاد, ولا حساب و الا كانت الصيغة و الارقام طرحت بشكل محكم بحيث يسهل التصديق و التهيج، أي حتى في الكذب لم نفلح, حيث يقول ان 400 مليار دولار فقط نهب و مليون برميل و عن دراسات عدة قام بها. و لكي اسهلها لكم ابسط الامر من نهاية كلامه كمحصلة.

نبدأ من اسعار برميل النفط في السوق العالمية, فقد كانت من عام 1993 الى 2000 تحت 30 دولار ومن عام 2000 الى 2004 تحركت بشكل بطي الى ان وصلت تحت 40 دولار, بعدها بسنة صعدت الى ان وصلت في 2005 مايقارب 52 دولار, و في عام 2006 ارتفع الى ان وصل حاجز 80 دولار, و في 2009 سقطت الاسعار, و ثم ظل تحت حاجز 80 دولار الى عام 2010 , و في عام 2011 و عام 2012 تعدى 100 دولار, و نقف الى عام الخبير طيسي فيسي, لنشاهد كيف مشع الارقام.

و مختصر الارقام هو كالتالي من عام 1990 الى عام 2003 كانت اسعار النفط كمتوسط 20 دولار, و من 2003 الى 2013 كانت كمتوسط تقريبي لتسهيل الحسبة 60 دولار, و من هذا المتوسطين يكون قيمة النفط البرميل في السوق العالمية 45 دولار من عام 1990 الى 2013. أي 45 دولار, و خلينا نسهل الفهم ان الجنوب من 1993 يصدر فقط من حقول حددها خبير طيسي فيسي مليون برميل سع الدول النفطية, فانا محصلة الهبل هذا يكون 16,4 مليار دولار في السنة قيمة المليون برميل نضربها في 20 سنة يكون المحصلة 325 مليار دولار الى ان صدر مقالة الخبير, اي اقل من السرقة, التي مشعها سيرجي نيكلايف من جامعة بطرس بورج الحكومية و المتخصص بسياسات الجزيرة العربية و الخليج, و طبعا بشرط ان الشركات النفطية تشتغل بدون مقابل لانهم يحبوا الاعمال الخيرية, و التكاليف غير موجودة, و نفط مأرب لم يوجد, و فقط هذا من حقول خبير سيرجي نيكلايف من جامعة بطرس بورج الحكومية و المتخصص بسياسات الجزيرة العربية و الخليج.

المضحك ان الخبير الروسي لم يكلف نفسه يعرف ان النفط في اليمن ظهر في مارب في 86 بطاقة اولية 10 الف و بعدها بسنتين 186 الف, وعند الوحدة كان ما يقارب 200 الف برميل و دخل النفط الجنوبي في نهاية 1993, فرفع الطاقة الانتاجية لليمن 335 الف برميل في 1994 و في عام 2001 كان انتاج اليمن كلها 441 الف برميل في اليوم, قل بعد ذلك ما جعل الانتاج يتراجع الى 280 الف في 2010 .

و في متوسط انتاج اليمن كلها من اول يوم الى 2013 كان انتاج اليمن كمتوسط يومي هو 281 الف برميل من كل اليمن نصفها يذهب للشركات المنقبة تقريبا مع تغير الحال مع حقول مأرب فيما بعد. اي النفط اليمني كمتوسط يومي من 1986 الى 2013 هو 281 برميل يوميا نصف العدد تقريبا 140 الف الى 160 الف برميل لليمن. نقول السرق اخذوها و الحكومة جالسة تتفرج و لم يدخل فلس الدولة, فإن قيمتها في اليوم مايقارب 8 مليون دولار و مع حق الشركات 16 مليون ان زيدنا من باب تسهيل الفهم اي في السنة نبيع النفط بـ 5,6 مليار دولار و هذا الرقم ينطبق مع رقم الحكومة تقريبا و في 20 سنة تكون قيمة النفط اليمني بشماله و جنوبه مع نصيب الشركات اقل من 115 مليار دولار.

و الخبير الروسي حسبها ان السرقة 400 مليار دولار و المضحك ان تقرير الروسي يتم استخدامه معي, كبرهان و حجة ان البرفيسور ايوب لم يطلع على التقرير المهم جدا للخبير سيرجي نيكلايف من جامعة بطرس بورج الحكومية و المتخصص بسياسات الجزيرة العربية و الخليج, و الذي هو لي هبل لو فكر, الذين يحاجوني به لخجلوا من حالهم.

و الغريب تبدأ الامور كذبة و تحاججني الناس بها, دون تفكير بالمحتوى, المهم كتب الكاتب اسم خبير روسي سيرجي نيكلايف و بذلك اعتمده الكثير كحقيقة دون تفكير.

و مختصر الموضوع لا يوجد هناك خبير اسمه سيرجي نيكلايف من جامعة بطرس بورج و لا حتى في جوجل و كتبت اسمه بالروسي و جامعته و ربطها مع العرب و اليمن و بالانجليزي, و دورت عن دراساته العجيبة الغريبة و لم يهمني الارقام و لكن كيف مشعها, لأني كنت سوف استمتع ان افند كلام سيرجي نيكلايف من جامعة بطرس بورج الحكومية و المتخصص بسياسات الجزيرة العربية و الخليج.

و اقول لابناء اليمن لا يغركم هبل سيرجي نيكلايف, لان هذا ليس عنده دراسة و لا يعرف الارقام و لا الحساب و لا حتي خبير في الطحين و لا موجود شكله كشخصية الا في الحراك, لكن هناك من يسوق مثل هذا الهبل. و المضحك ايضا ان دكاترة و مثقفين صدقوا الهبل و ايضا كانوا اعضاء الحوار الوطني متأثرين بكلام الخبير, الذي تم تناقله وقتها في الصحف اليمنية مصدقين لذلك و لم يفكر احد في المحتوى, و نستغرب فين فينا الخلل.

هذا ردي لمن يقول البرفيسور لم يطلع على تقرير الباحث الروسي سيرجي نيكلايف من جامعة بطرس بورج الحكومية و المتخصص بسياسات الجزيرة العربية و الخليج, لذلك يا قافلة عاد المراحل طوال و عاد وجه الليل عابس.

المصدر: حائط الكاتب على الفيسبوك

للاشتراك في قناة موقع يمنات على التليجرام انقر هنا

زر الذهاب إلى الأعلى