العرض في الرئيسةعربية ودولية

الغرب يشن حرب دبلوماسية على روسيا والكرملين يهدد بأن الرد سيكون متكافئا

يمنات – وكالات

تشن الولايات المتحدة و دول أوروبية حرب دبلوماسية على روسيا، أدت إلى طرد العشرات من الدبلوماسيين الروس من تلك البلدان.

و أعلنت الولايات المتحدة و دول في الاتحاد الأوروبي، الاثنين طردها دبلوماسيين روس من أراضيها. تضامنا مع بريطانيا على خلفية تصاعد قضية مقتل الجاسوس “سكريبال”.

و طرد الدبلوماسيين الروس من كل من الولايات المتحدة و ايطاليا و رومانيا و السويد و كندا وبريطانيا و فلندا و أكرانيا و استونيا و لاتفيا و استونيا و ألمانيا و دول أخرى.

و تعقيباً على هذه الخطوة أعلنت الخارجية الروسية عزمها “الرد بالمثل خلال أيام على الدول الغربية التي طردت الدبلوماسيين الروس”، و اعتبرت أن “طرد الدبلوماسيين الروس خطوة غير ودودة سيتم الرد عليها”.

و قال متحدث باسم الكرملين إنّ الرد الروسي سيكون متكافئاً و أنّ القرار النهائي سيتخذه الرئيس فلاديمير بوتين، مؤكداً أنّ موسكو لا علاقة لها بقضية سكريبال، و من الضروري تحليل الوضع حول القرارات المتعلقة بطرد الدبلوماسيين الروس.

و قال مجلس الاتحاد الروسي إنه يجب على موسكو أن ترد بالمثل على قرارات دول الاتحاد الأوروبي طرد دبلوماسيين روس.

و نقلت وكالة إنترفاكس للأنباء عن نائب رئيس لجنة الشؤون الدولية في مجلس الاتحاد الروسي فلاديمير دجاباروف، قوله إن موسكو ستطرد 60 على الأقل من أفراد البعثة الدبلوماسية الأميركية رداً على قرار واشنطن طرد دبلوماسيين روس.

و احتج السفير الروسي في واشنطن لدى الخارجية الأميركية أناتولي أنتونوف على “الطرد الجائر للدبلوماسيين الروس”، قائلاً إن “أميركا تدمّر ما تبقى من العلاقات مع موسكو”.

و نقلت وكالة الإعلام الروسية عن أنتونوف قوله إن ردّ موسكو سيكون متناسباً وأن الولايات المتحدة لا تفهم سوى لغة القوة، كما نقلت الوكالة عن مصدر في وزارة الخارجية أن “موسكو سترد بالمثل وخلال أيام على قرار دول بالاتحاد الأوروبي طرد دبلوماسيين روس”.

و أعطى البيت الأبيض مهلة أسبوع واحد لدبلوماسيين روس لمغادرة الولايات المتحدة الأميركية، تطبيقاً لقرار واشنطن بطرد 12 دبلوماسياً روسياً في الأمم المتحدة وإغلاق القنصلية الروسية في سياتل.

و نقلت وكالة رويترز عن مسؤولين طلبوا عدم الكشف عن هوياتهم إن “أمر الطرد يشمل 12 ضابط مخابرات روسياً من بعثة الأمم المتحدة في نيويورك، ويعكس مخاوف من أن أنشطة روسيا المخابراتية التي تزداد عدوانية”. 

و أعلن رئيس المجلس الأوروبي دونالد توسك أن 14 دولة في الاتحاد الأوروبي قررت طرد دبلوماسيين روس على خلفية قضية سكريبال، مضيفاً أن “اتخاذ المزيد من الإجراءات بحق روسيا في الأيام والأسابيع المقبلة أمر غير مستبعد”.

 و قال وزير الخارجية البريطاني إن طرد الدبلوماسيين الروس أكبر عملية طرد جماعية لضباط استخبارات روس على الإطلاق.

و قررت كل من ألمانيا وفرنسا وكندا طرد 4 دبلوماسيين روس، بينما طردت تشيكيا 3 دبلوماسيين روس، وقررت كل من هولندا والدنمارك طرد دبلوماسيين روسيين إثنين على أراضي كل منها، كما طردت كل من فنلدا وكرواتيا دبلوماسياً روسياً واحداً، وقررت إيطاليا أيضاً الانضمام لسابقاتها وطرد دبلوماسيين روس.

من جهتها طردت أوكرانيا 13 دبلوماسياً روسياً، وقالت على لسان رئيسها بيترو بوروشينكو في بيان أن القرار اتخذ “تضامناً مع الشركاء البريطانيين والحلفاء عبر الأطلسي وبالتنسيق مع دول الاتحاد الأوروبي”.

و ذكرت وزارة الخارجية في ليتوانيا أنها ستطرد 3 دبلوماسيين روس، ستمنع 44 شخصاً آخرين من دخول أراضيها.

للاشتراك في قناة موقع يمنات على التليجرام انقر هنا

لتكن أول من يعرف الخبر .. اشترك في خدمة “المستقلة موبايل“، لمشتركي “يمن موبايل” ارسل رقم (1) إلى 2520، ولمشتركي “ام تي إن” ارسل رقم (1) إلى 1416.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى