أخبار وتقاريرالعرض في الرئيسة

نقابة هيئة التدريس بجامعة صنعاء تدين اعتقال دكتور في كلية الشريعة والقانون وتدعو لإطلاق سراحه دون تسويف

يمنات – صنعاء

قالت الهيئة الإدارية لنقابة أعضاء هيئة التدريس و مساعديهم في جامعة صنعاء ان مجموعة مسلحة اعتقلت الدكتور طارق عبد الله عيسى المجاهد، عضو هيئة التدريس بكلية الشريعة و القانون، من أمام بوابة الجامعة أثناء خروجه من الكلية، و اقتادته إلى جهة مجهولة، دون أي مسوغ قانوني.

و دانت النقابة في بيان صدر، الخميس 2 مايو/آيار 2019، اعتقال الدكتور المجاهد. معتبرة ذلك استهداف لأعضاء هيئة التدريس، يندرج ضمن الاستهداف المتكرر لمنتسبيها.

و استنكرت النقابة استمرار استهداف منتسبيها، دون مبرر واضح، و إخفائهم و منعهم من التواصل مع أسرهم، و سلبهم الحق في الدفاع عن أنفسهم تجاه أي تهمة موجهة إليهم.

و اعتبر بيان النقابة هذه الممارسات انتهاكاً صارخاً للحقوق و الحريات، و الذي يعد مؤشرا خطيرا قد يؤدي إلى توقف العملية التعليمية برمتها نتيجة الملاحقات و الاعتقالات التي طالت، و مازالت تطال منتسبيها بشكل متكرر.

و أهابت النقابة بالجهات المعنية القيام بواجباتها في إطلاق سراح الدكتور طارق المجاهد، دون تسويف أو مماطلة.

ونوهت إلى أحقية النقابة في التصعيد باتجاه إطلاق أعضائها من الاختطاف و الاعتقال عبر جميع الوسائل القانونية.

و دعت قيادة الجامعة بالاضطلاع بمسئولياتها تجاه منتسبي الجامعة، و توفير الحماية الكافية لهم، و مراعاة أنهم يقومون بواجباتهم و أعبائهم التدريسية على أكمل وجه رغم انقطاع مرتباتهم و تدهور وضعهم الاقتصادي و الصحي. مشيرة إلى أن منتسبيها مع كل ذلك لا يسلمون من الملاحقات و الاعتقالات و الإخفاء القسري دون مسوغات قانونية.

كما دعت النقابة منظمات المجتمع المدني و كافة الهيئات و المؤسسات المعنية بحقوق الانسان الوقوف إلى جانبها؛ بهدف إطلاق الدكتور المجاهد من المعتقل و إيقاف القمع و الاعتداءات المستمرة على أعضاء هيئة التدريس من قبل أنصار الله “الحوثيين”، باعتبارهم سلطة أمر واقع.

كما طالبت النقابة رئاسة جامعة صنعاء أن تقوم بواجبها المنوط بها في حماية الهيئة التدريسية و كل منتسبي الجامعة.

للاشتراك في قناة موقع يمنات على التليجرام انقر هنا

لتكن أول من يعرف الخبر .. اشترك في خدمة “المستقلة موبايل“، لمشتركي “يمن موبايل” ارسل رقم (1) إلى 2520، ولمشتركي “ام تي إن” ارسل رقم (1) إلى 1416.

زر الذهاب إلى الأعلى