أخبار وتقاريرالعرض في الرئيسة

البعثة الأممية بالحديدة: لوليسغارد زار الموانئ والمراقبة الأممية متواصلة

يمنات – صنعاء

قالت بعثة الأمم المتحدة لدعم اتفاق الحديدة غرب اليمن، إن رئيس لجنة تنسيق إعادة الانتشار، مايكل لوليسغارد، زار اليوم الثلاثاء 14 مايو/آيار 2019، موانئ الحديدة و الصليف و رأس عيسى للتحقق من إعادة نشر قوات أنصار الله “الحوثيين”.

و رحب لوليسغارد بتسليم أمن الموانئ لخفر السواحل، و بالجهود المبذولة لإزالة جميع المظاهر العسكرية من المنشآت.

و أكدت البعثة الأممية، في بيان صحفي، الثلاثاء 14 مايو/آذار 2019، على ضرورة فعل الكثير لإزالة هذه المظاهر لكنها أكدت أن التعاون كان و ما زال جيدا للغاية.

و حث لوليسغارد الطرفين، على الانتهاء من المفاوضات المعلقة للسماح بالتنفيذ الكامل للمرحلتين الأولى و الثانية من اتفاق الحديدة.

و وفق البيان الصحفي، ستواصل فرق الأمم المتحدة مراقبة هذه الخطوات الأولية بنزاهة و شفافية.

و قالت البعثة إن التنفيذ الفعال لهذه الخطوات يقتضي تعزيز وجود الأمم المتحدة في الموانئ لدعم إدارتها من قبل شركة موانئ البحر الأحمر، و تعزيز مراقبة آلية الأمم المتحدة للتحقق و التفتيش وفقا لاتفاق الحديدة.

و شددت البعثة على أن التنفيذ الكامل للاتفاق أمر ضروري لإعادة السلام و الاستقرار إلى اليمن و لضمان وصول الإغاثة الإنسانية بشكل فعال إلى ملايين المحتاجين للمساعدة المنقذة للحياة.

و كان الطرفان قد اتفقا خلال مشاوراتهما في السويد آخر عام 2018، على إعادة الانتشار المشترك للقوات من موانئ الحديدة و الصليف و رأس عيسى و مدينة الحديدة، إلى مواقع متفق عليها خارج المدينة و الموانئ، و وقف إطلاق النار على الفور في هذه المدينة و الموانئ

المصدر: أخبار الأمم المتحدة

للاشتراك في قناة موقع يمنات على التليجرام انقر هنا

لتكن أول من يعرف الخبر .. اشترك في خدمة “المستقلة موبايل“، لمشتركي “يمن موبايل” ارسل رقم (1) إلى 2520، ولمشتركي “ام تي إن” ارسل رقم (1) إلى 1416.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى