أخبار وتقاريرإختيار المحررالعرض في الرئيسة

صنعاء .. تقرير مسحي يحذر من ظهور أعداد مهولة من الجراد في مناطق التكاثر الصيفي

يمنات – صنعاء

كشفت النتائج الأولية لفريق المسح و المراقبة الميداني للجراد الصحراوي عن مؤشرات مؤكدة لظهور أطوار جديدة من حوريات الجراد و بأعداد مهولة في مناطق التكاثر الصيفية خلال الفترة القادمة.

جاء ذلك في تقرير فريق المسح الميداني التابع للإدارة العامة لوقاية النباتات بوزارة الزراعة و الري بحكومة الانقاذ.

و أكد التقرير أن وضع الجراد في المناطق و المواقع المستهدفة من المسح في محافظة مأرب أصبح يشكل خطراً على المحاصيل الزراعية.

و توقع التقرير فقس بيوض الجراد خلال الأسابيع القادمة، بحيث تكون الحوريات بأعداد كبيرة نتيجة لتوفر الظروف و البيئة الملائمة للجراد في مناطق التكاثر الصيفية في كل من محافظات مأرب و الجوف و شبوة و أجزاء من محافظة حضرموت.

و أشار التقرير الى أن الفريق الميداني سيستمر في تنفيذ أعمال المسح و المراقبة لوضع الجراد في مناطق تكاثره الصيفية في تلك المحافظات.

و أكد أنه سيكون هناك تدخل بالمكافحة للجراد في أطواره الأولى في حال تكون الحوريات و الدبا حديثة النمو.

و أوضح رئيس الفريق الميداني المهندس أمين الزرقة أن الفريق يقوم حاليا برفع التقارير و المعلومات المتعلقة بوضع الجراد بشكل يومي من المناطق المصابة الى مركز الجراد الصحراوي و قيادة الوزارة بما يساعد على اتخاذ الاجراءات و التدابير العاجلة لمكافحة الجراد و السيطرة عليها في تلك المناطق كونها من الآفات الخطيرة التي تهدد الامن الغذائي.

و أشار الزرقة إلى أن أعداد و اسراب الجراد التي تتواجد بشكل مشتت في عدد من مناطق محافظات صنعاء و عمران و مأرب و الجوف و حضرموت و شبوة، لا تشكل تهديدا على المحاصيل الزراعية، لكن الخطورة تكمن في الجيل القادم الناتج عن بيوض الجراد و ظهور حوريات (الدبا) لأن تلك الاسراب قد وضعت البيض عند وصولها إلى مناطق التكاثر الصيفية.

و لفت إلى أن هطول الأمطار الغزيرة على معظم مناطق التكاثر الصيفية للجراد و توفر غطاء نباتي أخضر يشكل بيئة ملائمة وخصبة لتكاثر الجراد و ظهور حوريات الجراد بأعداد مهولة، و منها ستتكون الاسراب الكبيرة التي تنتقل من منطقة الى اخرى مخلفة دمار على الزروع و المحاصيل المختلفة.

المصدر: سبأنت

للاشتراك في قناة موقع يمنات على التليجرام انقر هنا

لتكن أول من يعرف الخبر .. اشترك في خدمة “المستقلة موبايل“، لمشتركي “يمن موبايل” ارسل رقم (1) إلى 2520، ولمشتركي “ام تي إن” ارسل رقم (1) إلى 1416.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى