أخبار وتقاريرإختيار المحررالعرض في الرئيسة

صحيفة امريكية: الخلافات بين السعودية والإمارات حول الاستراتيجية خلقت شقوقا في تحالفهما

يمنات – صنعاء

قالت صحيفة وول ستريت جورنال الامريكية، ان مسئولين  أميركيين و خبراء، اعتبروا أن سحب الإمارات قواتها من اليمن سيضيف تعقيدا جديدا للحملة العسكرية التي تقودها السعودية، و سيثير مخاوف واشنطن و الرياض من أن يُفهم أن ذلك انتصارا لـ”أنصار الله”.

و أشارت الصحيفة إلى إنه ليس من الواضح كيف ستستجيب السعودية أو التحالف العسكري الذي تقوده للخطوة الإماراتية، خاصة أن الإمارات كانت أهم حليف للرياض في التحالف، حيث انضمت إلى الحملة الجوية في اليمن و جمعت المعلومات الاستخباراتية و نفذت بعض العمليات العسكرية و قدمت الدعم الحيوي للقوات اليمنية التي تقاتل أنصار الله “الحوثيين”.

و أوضحت الصحيفة الامريكية أن الخلافات بين السعودية و الإمارات حول الاستراتيجية التي يجب اتباعها في اليمن خلقت شقوقا في تحالفهما.

و نسبت إلى المتخصص في الشؤون اليمنية مع مجموعة الأزمات الدولية بيتر ساليسبري، قوله إن من المؤكد أن الخطوة الإماراتية ستضيف تعقيدا جديدا و تكشف للعلن بعض الانقسامات بين بعض المجموعات المناوئة للحوثيين، و إنها أيضا إشارة واضحة إلى أن الإمارات تريد التركيز على الدبلوماسية و إخراج نفسها من حرب اجتذبت معارضة واسعة.

و نقلت الصحيفة عن مسؤولين أميركيين و آخرين تم إبلاغهم بخطة الانسحاب الإماراتي، قولهم ان أبو ظبي شعرت بوطأة المعارضة المتزايد في الكونغرس لحملتها العسكرية في اليمن، و تخشى أن تكون هي بين أول أهداف الرد الإيراني إذا أمر الرئيس الأميركي دونالد ترامب بتنفيذ ضربة عسكرية على إيران.

و قالت الصحيفة إن الإمارات ترغب في تركيز جهودها في اليمن على محاربة تنظيمي القاعدة و الدولة الإسلامية و غيرهما من الجماعات “المتطرفة”.

كما نقلت عن مسؤولين إماراتيين قولهم إنهم لا يستطيعون التعليق على انسحاب بلادهم من اليمن الذي أورده مسؤولون غربيون.

و نقلت عن مسؤولين سعوديين قولهم إنهم أيضا لا يستطيعون التعليق.

و قال المسؤولون الأميركيون للصحيفة إن هذه الخطوة أثارت مخاوف من شركاء أبو ظبي في واشنطن و الرياض من أن يُفهم هذا الانسحاب على أنه انتصار للحوثيين و أنصارهم الإيرانيين.

و حسب الصحيفة، لا يعرف على وجه التحديد كم عدد القوات الإماراتية في اليمن، لكن أحد المصادر الدبلوماسية أكد أن الإمارات سحبت كثيرا من قواتها هناك خلال الأسابيع الثلاثة الأخيرة.

للاشتراك في قناة موقع يمنات على التليجرام انقر هنا

لتكن أول من يعرف الخبر .. اشترك في خدمة “المستقلة موبايل“، لمشتركي “يمن موبايل” ارسل رقم (1) إلى 2520، ولمشتركي “ام تي إن” ارسل رقم (1) إلى 1416.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى