أخبار وتقاريرإختيار المحررالعرض في الرئيسة

وكالة: السعودية تكثف محادثاتها مع أنصار الله ومسئول يقول ان صبرهم يوشك على النفاذ

يمنات – صنعاء

قالت مصادر مطلعة إن السعودية تكثف محادثات غير رسمية مع أنصار الله “الحوثيين” بشأن وقف لإطلاق النار في اليمن.

و قالت ثلاثة مصادر إن المحادثات بدأت في أواخر سبتمبر/أيلول 2019، في الأردن. مشيرة إلى أن المحادثات بدأت بعد أن عرض أنصار الله وقف إطلاق الصواريخ و شن هجمات بطائرات مسيرة عبر الحدود على مدن سعودية.

و قال مصدر رابع إن المحادثات بشأن استكمال الاتفاق الأمني تتحرك بسرعة كبيرة الآن عبر عدة قنوات، لكن الرياض ما زال لديها مخاوف بشأن حدودها.

و قال مسؤول سعودي ان “لدينا قناة مفتوحة مع الحوثيين منذ 2016. و نواصل هذه الاتصالات لإقرار السلام في اليمن”.

و أكد مسؤول من الحوثيين طلب عدم نشر اسمه أنهم يبحثون “وقف إطلاق نار موسع” مع الرياض. مضيفا أن صبرهم يوشك على النفاد.

و تأمل الأمم المتحدة كذلك أن تُستأنف المفاوضات بين الحكومة اليمنية المعترف بها دوليا و بين الحوثيين لإنهاء الحرب. و قال مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن، مارتن غريفيث إنه يأمل في إنهاء الصراع خلال الأشهر الأولى من عام 2020.

و قال دبلوماسيون إن الرياض تأمل في الاستفادة من نجاح اتفاق توسطت فيه هذا الشهر بين حكومة هادي و المجلس الانتقالي الجنوبي لإنهاء صراع على السلطة في عدن و محافظات جنوبية أخرى تعتبر معقل التحالف.

و قال دبلوماسي غربي: “تريد الرياض في نهاية الأمر صياغة اتفاق مع الحوثيين إلى جانب الاتفاق مع الجنوبيين، لحشد الزخم للتوصل إلى حل سياسي ينهي الحرب”.

و سيطرت القوات السعودية على ميناء عدن و أبين و محافظتي شبوة و حضرموت المنتجتين للنفط في حين انسحبت قوات الإمارات.

و نأت أبوظبي بنفسها عن الصراع وسط تزايد الضغوط الغربية وتصاعد التوترات مع إيران ما أثار مخاوف من اندلاع حرب خليجية. لكن مصادر عسكرية قالت إن القوات الإماراتية ما زالت في ميناء للغاز الطبيعي المسال في بلحاف بمحافظة شبوة و ميناء الضبة النفطي في حضرموت و في مدينة المكلا.

و قال جراهام جريفيث المحلل في منظمة كونترول ريسك ميدل إيست: “أعتقد أن أكثر النتائج تفاؤلا التي يمكن التوصل إليها هي وقف للقتال يمكن الحفاظ عليه و مجموعات من المفاوضات المطولة المستبعد أن تقود إلى تسوية واضحة و شاملة”.

المصدر: وكالة رويترز

للاشتراك في قناة موقع يمنات على التليجرام انقر هنا

لتكن أول من يعرف الخبر .. اشترك في خدمة “المستقلة موبايل“، لمشتركي “يمن موبايل” ارسل رقم (1) إلى 2520، ولمشتركي “ام تي إن” ارسل رقم (1) إلى 1416.

زر الذهاب إلى الأعلى