أخبار وتقاريرإختيار المحررالعرض في الرئيسة

الحرب على اعتاب العام السادس والأمراض والاوبئة تفتك باليمنيين

يمنات – صنعاء – خاص

بات اليمن بيئة لانتشار الأمراض و الأوبئة التي تفتك بالمواطنين، في تشهد فيه البلاد شبه انهيار للمرافق الصحية، مع استمرار الحرب للعام الخامس على التوالي.

و بين فينة و اخرى تتفشى الأمراض المعدية و الأوبئة و الحميات الفيروسية، التي يذهب ضحيتها مئات الأبرياء.

أدت الحرب التي تقترب من دخول عامها السادس إلى توقف أكثر من نصف المرافق الصحية، و عمل بقية المرافق بأقل من ثلث طاقتها، و اصابة أغلب المرافق الصحية الريفية بالشلل التام.

تفشت الكوليرا و حمى الضنك و الجدري المائي و الملاريا و الخانوق، و أمراض جلدية و فيروسية عديدة في أكثر من محافظة، عوضا عن الأمراض السرطانية.

و مؤخرا عادت الملاريا و حمى الضنك لتحصد أرواح العشرات في الحديدة و تعز، و انتشر فيروس غرب النيل في مدينة تعز، و قبل ذلك تفشت الكوليرا في أرجاء البلاد، و حصدت أرواح المئات إن لم يكن الآلاف.

و خلال هذا الشهر بدأت انفلونزا الخنازير تحصد أرواح الأبرياء من المدنيين، خصوصا في العاصمة صنعاء، حيث تشير احصائيات إلى وصول الوفيات إلى قرابة “20” شخص، و اصابة العشرات، كما انتشرت في ريف تعز أيضا.

و في تعز أيضا بدأت الحمى الفيروسية تتوسع إلى ريف المحافظة الشمالي، حيث سجلت خلال الأيام القليلة الماضية “3” وفيات في مديرية شرعب السلام، و تشير الاحصائيات إلى انتشار هذه الحمى في عزل بني وهبان وبني سبأ وبني شعب والشُريف والزوحة والعسيلة بذات المديرية.

يساهم استمرار الحرب في انهيار القطاع الصحي في البلاد، حيث تعطلت أغلب أجهزة التشخيص و الأشعة و المختبرات، فيما يؤدي انخفاض دخل الفرد و انتشار الفقر إلى عدم قدرة المواطن الحصول على الرعاية الصحية على نفقته الخاصة، و تلعب عدم القدرة على الوصول إلى المرافق الصحية في كثير من المدن من قبل سكان الأرياف، نظرا لانقطاع الطرقات و تعقيد الوصول عبر طرق وعرة، في وفاة الكثير من المواطنين أثناء اصابتهم بالأمراض و الأوبئة.

استمرار الحرب يعني استمرار تفشي الأمراض و الأوبئة، و تبقى الحلول الجزئية و الترقيعية من قبل المنظمات الاغاثية مجرد حلول مؤقتة، ان استفادت منها منطقة لا تصل إلى الأخرى.

للاشتراك في قناة موقع يمنات على التليجرام انقر هنا

لتكن أول من يعرف الخبر .. اشترك في خدمة “المستقلة موبايل“، لمشتركي “يمن موبايل” ارسل رقم (1) إلى 2520، ولمشتركي “ام تي إن” ارسل رقم (1) إلى 1416.

زر الذهاب إلى الأعلى