أخبار وتقاريرالعرض في الرئيسة

قناة اسرائيلية: تهريب 13 يهودي من اليمن إلى دولة عربية

يمنات

كشفت قناة إسرائيلية عن تهريب 13 يهوديا يمنيا في عملية سرية إلى دولة عربية، تمهيدا لنقلهم إلى إسرائيل أو الإمارات.

و ذكرت قناة “كان” الرسمية مساء الإثنين 29 مارس/آذار 2021، أن اليهود اليمنيين الـ 13 تم تهريبهم إلى مصر، و يريد بعضهم الهجرة إلى إسرائيل، و هي الخطوة التي توقفت على خلفية اعتراض أحدهم على تلك الخطوة.

و أضافت أنه لم يبق أمام هؤلاء اليهود إلا الاستجابة لضغوط أقاربهم للحاق بهم إلى إسرائيل، أو الهجرة إلى الإمارات كما فعلت من قبل عائلات يهودية يمنية مؤخرا.

و بذلك لم يبق في اليمن سوى 6 مواطنين يهود من بينهم ليفي مرحافي الذي تعتقله جماعة “أنصار الله” منذ 2016 بدعوى التورط في تهريب مخطوطة توراتية قديمة إلى إسرائيل في العام نفسه.

و بحسب القناة الإسرائيلية فإن اليهود الواصلين إلى مصر هم من أقارب مرحافي وزاره بعضهم في سجنه قبل مغادرتهم اليمن، و قالوا إن ظروف اعتقاله قد تحسنت و تُبذل جهود متواصلة للإفراج عنه.

و كانت صحيفة “الشرق الأوسط” اللندنية، قد ذكرت الأحد الماضي أن “الحوثيين” تسببوا بهجرة العائلات اليهودية الـ3 الأخيرة في اليمن.

و أضافت الصحيفة أن 13 فردا من العائلات اليهودية لم يغادروا اليمن إلى إسرائيل، بل إلى دولة أخرى و مقابل هجرتهم تعهد الحوثيون باطلاق سراح ليفي مرحافي.

فيما أوضحت قناة “i24news” الإسرائيلية أنه تم إحضار مخطوطة التوراة إلى إسرائيل في مارس/ آذار 2016 مع 17 من اليمنيين، و استقبلهم في حينه رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو و التقطت لهم صورة مع مخطوطة التوراة، هذه الصور أثارت غضب الحوثيين الذين باشروا بالتحقيق حول ذلك، و اعتقلوا مرحافي، الذي لا يزال معتقلا لدى الحوثيين و تبذل الجهود لإطلاق سراحه.

المصدر: سبوتنيك

زر الذهاب إلى الأعلى