حوارات

الشيخ صغير بن عزيز احلم بأن امشي في الشارع بدون مرافقين وحكومة الوفاق فاشلة وأدائها ضعيف

يمنات – زاوية

كشف عن سر استبعاده من فريق صعده ولماذا استهدفه حزب المؤتمر وان مؤتمر الحوار سيحل مشاكل اليمن خلال فترة اقل من 6 أشهر اذا خلصت النوايا وتطرق إلى أسباب تعقيد قضية صعده واستحالة حلها وتحدث عن الدولة المدنية الحديثة الذي قال إنها أصبحت مصلبة أكثر ممن طالب بها وقال انه يحلم باليوم الذي يرى اليمن وقد اختفى منها المظاهر المسلحة واليوم الذي يمشى فيه بدون مرافقين وكشف أسباب حربة مع أبناء الأحمر في صوفان كل هذا وأكثر ما كشفة الشيخ صغير بن عزيز عضو مجلس النواب عضو مؤتمر الحوار الوطني الشامل من خلال هذا الحوار

حاوره: ياسر المسورى

 

– نبدأ من مؤتمر الحوار الوطني كيف تقرا المشهد السياسي الراهن في ظل مؤتمر الحوار؟

— بداية أشكركم على هذا اللقاء في هذا الوقت والظرف الإستثنائى الذي تمر به البلاد وبالنسبة لمؤتمر الحوار فنحن ولك الشعب اليمني يأملون كثيراً في هذا الحوار بأنة السبيل الذي سيخرج اليمن من كل ازماته وانه الطريق الأنسب لحل جميع المشاكل وانه سيفضى لبناء دولة يمنية حديثة ونحن نأمل من الله العلى القدير ان يوفق المؤتمرون الى ما يحبه ويرضاه والى ما هو خير وصالح لشعب اليمن بشكل عام.

 

–  لكن هل تتوقع نجاح هذا المؤتمر؟

— نعم المؤتمر سينجح في كل إعماله وسيخرج بنتائج طيبة ترضي الله والشعب اليمني إذا أخلصنا النوايا وتركنا الحزبية والمناطقية والعصبية  جانباً واتجهنا لحل القضايا بحيادية لأن هناك قضايا اعتقد إنها صعبه ولن نتوقع حلها بسهولة.

 

– ماهذه القضايا الذي تقصدها؟

— اقصد قضية صعده.

 

– ولماذا صعده بالذات؟

— لأن صعده فيها طرف لا يؤمن بالرأي والرأي الآخر ونحن كطرف في هذه القضية يشهد الله إن لدينا الاستعداد للتصالح والتسامح والتنازل عن كل ما حل بنا من الطرف الآخر"الحوثي" ومستعدين لتقبل الآخر والتعايش السلمى في ظل الدولة ويحكمنا الدستور والقانون لكنى أرى إن هناك مؤشرات غير طيبة لدي الحوثيين من خلال مطالبتهم باستبعادنا من فريق صعده.

 

– وهل هم من طلبوا استبعادكم؟

— نعم.

 

– ولكن كيف يستجيب حزب المؤتمر لمطالبهم وأنت من قائمته كان علية توزيعك في فريق صعده؟

— حزب المؤتمر حريص على نجاح مؤتمر الحوار الوطني الذي يجب أن تزال أمامه كل مصادر التوتر حزب المؤتمر وحلفاءه لهم نوايا صادقه قواعد وقيادات لنجاح الحوار والخروج بحلول مرضية.

 

– وكيف تقبلت استبعادك؟

— ليس لدى مشكلة باستبعادي وكل ما يهمنى هو حل يرضي الجميع وبالتالي تقبلنا ذلك بصدر رحب سواءً من حزب المؤتمر أو من رئيس الجمهورية أو من هيئة رئاسة مؤتمر الحوار الذي تحاول استبعاد اى مصدر من مصادر التوتر.

 

– وهل أنت مصدر توتر في قضية صعده؟

— باعتباري طرف وقفت ضد الحوثيين وظلمهم وقاومتهم عدة مرات مع الدولة وربما وجد حزب المؤتمر إن وجودي في فريق صعده قد يعقد حلها لهذا لست منزعجاً من ذلك ومستعدين أن نكون بعيدين من فريق قضية صعده من اجل يقبل الحوثيين بالحل فكل ما أريده هو حل يقود صعده الى سيطرة الدوله ويعيش الجميع يحكمهم دستور وقانون نتعايش سلمياً بعيداً عن فرض أفكارنا بالقوة على الآخر فنحن لن نستطيع ان نعيش في ظل وجود مليشيات مسلحة مع أي طرف كان.

 

– كعضو في مؤتمر الحوار الوطني هل تتوقع إنكم قادرون على حل جميع مشاكل اليمن خلال فترة "6" أشهر؟

— أعتقد إن جميع المشاكل ستحل في فتره اقل وسيتقبل الجميع بالحول والرأي الآخر إلا مشكلة صعده محتاجة لفترة أطول.

 

لماذا؟

— لأن هناك مشروع مدعوم خارجياً ومتناقضون كلياً رفضوا المبادرة الخليجية ورفضوا المشاركة في الحكومة التوافقية وفي نفس الوقت تجد لهم ممثل في الحكومة وقبلوا بالحوار الذي نصت علية المبادرة وأيضا مشروعهم سيجبرهم على عدم القبول بمخرجات الحوار لأنهم لا يريدون الاحتكام لدستور ونظام وقانون لكن كل من يرفض ذلك سيفشل بمفردة ولن يفشل مؤتمر الحوار .

 

– سمعنا عن تعليق عضوية من يسمون بـ"أنصار الله " من فريق صعده بحجة عدم منحهم منصب ولو مقرر في هيئة رئاسة الفريق؟

— أنا لن اسميهم أنصار الله إلا إذا عملوا بكتاب الله وسنة رسوله وخضعوا لنظام والقانون وقبلوا بالرأي الآخر وتقبلوا التعايش السلمي واعدوا ما تم نهبه بالقوة سواءً من حقوق عامه للدول هاو حقوق خاصة بالمواطنين فمتى ما خضعوا للدستور والقانون وأعادوا المنهوبات وسلموا بالحوار فنحن سنسميهم انصار الله أما في الوقت الراهن فهم عبارة عن مليشيات مسلحة تنهب وتقتل وتعتقل وتعذب وتسجن مواطن مسلم لا ذنب لها سوى عدم إيمانه بفكرهم فنحن لا نقبل بمليشيات مسلحة سوءً مع الحوثي أو غيره ولن نقبل إلا بجيش نظامي موحد يعمل لوطنه.

 

– وماذا عن تعليق عضويتهم في الفريق؟

— ذلك نوع من أنواع الابتزاز السياسي ويحاولون إظهار أنفسهم لدى الرأي العام فقط فهم حاضرون كل اجتماعات الفريق لمحاوله فرض أنفسهم بالقوة في رئاسة الفريق وقد هددوا مؤخراً إذا لم يكونوا في رئاسة الفريق بتحديهم من ينزل صعده وهذا واضح وليس بحاجة إلى تعليق.

 

– هل أنت مع ترأس إمرأة لفريق صعده؟

— لا يوجد حرج في ذلك نحن نقبل وهذا حق من حقوق المرأة واهم شيء هو وجود نوايا صادقة سواءً لدى الفريق او لدى رئاسته فالمشكلة ليست فيمن يترأس لكن المشكلة الأهم تكمن في نجاح الفريق في اتخاذ الحلول المنصفة لقضية صعده ترضى جميع الأطراف.

 

– كيف تفسر احتفال الحوثيين بالمناسبات المتصلة بالرسول كـ المولد النبوي وغيره؟

— هذا غلاف يغلفون به مشروعهم الفئوي والسلالى والمناطقى نحن نحب آل البيت رضوان الله عليهم لكن ليس بطرقة الحوثيين ولا نستنقص حق الصحابة رضي الله عنهم وارضاهم لكن مشروعهم يغلفونه باسم "آل البيت" او باسم الزيدية كلنا زيود وشوافع لكن مزايدتهم باسم الرسول وخصوصاً في الفترة الأخيرة كلها سياسية وتنفيذ اجندة تخدم مخططاتهم الذي تمولها دول خارجية معروفه كـ إيران.

 

– تحدثت عن سجون ومعتقلات لدى الحوثيين هل هذا صحيح؟

— نعم لدينا مخفيين قسريا ومعتقلين من أبناء حرف سفيان لدى مليشيات الحوثي أكثر من "17" شخص وهذه صورهم وأسمائهم أرجو عرضها على وسائل الإعلام حتى يعرف الناس ما يمارسه الحوثى ضد الآخرين من تعسفات ونحن لا زلنا نطالب المنظمات الدولية والمحلية للتفاوض مع مليشيات الحوثي لتسليمهم.

 

– وهل هناك مخفيين من صعده ايضاً؟

— بالآلاف ولا ندرى كيف مصيرهم .

 

– كيف تفسر العداء الذي يكنه الحوثي لنائب عثمان مجلى وقبيلته؟

— ليس هناك عداء شخصي إلا على النظام والقانون فعندما وقف المناضل الشيخ عثمان مجلى ضد تمرد الحوثي وظلمه وعمل على التعاون مع الحكومة لفرض هيبتها ومناصرته ووقوفه مع المواطن الذي يتعرض للنهب من قبل مليشيات الحوثي ولهذا أصبح عدواً لهم.

 

– خلال زيارتي الأخيرة لمنطقة"حرف سفيان" سمعت من المواطنين إن هناك ألغام مزروعة من قبل الحوثيين في المنطقة وكنائب وشيخ بارز لماذا لا تطالب الجهات المختصة بنزعها حرصاً على تأمين حياة المواطنين؟

— نعم هناك ألغام زرعها الحوثيين فأكثر من 12 ألف لغم موجودة في سفيان نزعت بعضها في فترة سابقة ولكن للأسف إنها نزعت وأعيدت للحوثيين ونحن طالبنا الدولة أكثر من مره بنزول لجنة تنزع الألغام وتسلمها الدولة لا تعيدها للخصم ليقوم بزراعتها مره أخرى ويجب على الدولة أن تكون جادة في هذا فهناك فريق حالياً في صعده يقوم بنزع الألغام وأتمنى أن يمر على "حرف سفيان " لينزع ما فيها ويسلمها لدولة.

 

– كيف تقيم أداء حكومة الوفاق الوطني؟

— ضعيف جداً وليس كما يأمله الشعب ويتطلبه الوقت والمرحلة وللأسف أثبتت إنها فاشلة.

 

– هناك من خرج في 2011م ليطالب بدولة مدنية ولكن ونحن نتحاور لتأسي هذه الدولة نجد ان مسلحيهم يملئون الساحات المحيطة بموفنبيك فكيف تفسر هذا التوجه من وجهة نظرك؟

— التغيير سنة الحياة ولا بد من التغيير بهذا الوجه أو بالآخر فمن خرجوا يطالبون بالأمس بدولة مدنية حديثة عليهم أن يدركوا أن هذا المطلب أصبح اليوم مطلبنا أكثر منهم فعليهم أن يقبلوا بالتغيير وان يتركوا سلحتهم وان يأت والى قاعة الحوار لنصنع هذه الدولة المدنية وهذا لا بد وان يكون سلوكنا كمشائخ دولة مدنية بعيدة عن السلاح والمظاهر المسلحة.

 

– بماذا يحلم الشيخ صغير بن عزيز أن يري اليمن في المستقبل وبعد مؤتمر الحوار ان كتب له النجاح؟

— نحن متفائلين بنجاحه ان شاء الله وما احلم به وأتمناه ان اذهب في الشارع بدون مرافقين ولا احمل حتى سلاحى الشخصي احلم بيمن تختفى منه المظاهر المسلحة اقصد بأن من لديه سلاح شخصي في بيته لا يمنع وليس في الشارع للتمظهر وترويع وتخويف الآمنين ونكون فيه مواطنين سواسية لا فرق بيننا إطلاقا احلم ا ن أري اليمنيين موحدين  في ظل وحدة يمنية.

 

– تواجهت مع أبناء الشيخ عبد الله مؤخراً في صوفان بالعاصمة وتفاجئنا بمناسبات عدة تجمعكم معهم فهل يعنى انتهاء المشاكل فيما بينكم؟

— نحن وأولاد الشيخ عبد الله رحمة الله متفقين ولا يوجد بيننا اى خلاف وان كان هناك خلاف قبلى بسيط على الحدود لكنها ليست بينى وبينهم إما خلافنا في 2011م هو خلاف حول الخروج من الشرعية الدستورية نحن لنا موقف ومبدأ مع المؤتمر والشرعية الدستور وهم لهم موقف مناقض مع الطرف الآخر ولكننا بالنسبة لبعض الموقف شيء واحد حتى قبل انعقاد مؤتمر الحوار كنا متحدين في المؤتمر العام لقبائل اليمن الداعم لقضية صعدة وحرف سفيان وما جاورها وما يتعرضون له من قبل مليشيات الحوثي  وجئنا الى مؤتمر الحوار الوطني ونحن مستعدين لتناسي كل الماضي ولتسامح والتصالح والتحاور من اجل إصلاح البلد.

 

– كيف ينظر الشيخ صغير بن عزيز لقرارات الرئيس هادي العسكرية المكملة لقرارات هيكلة الجيش وتحويل معسكر الفرقة الى ملعب؟

— قرارات الرئيس مرحب بها ونؤيدها بشكل كلى ونعتبر تلك القرارات إنها تهيئ الأجواء أكثر للحوار الوطني الشامل وأيضا لبناء جيش يمنى قوى غير مرتبط بشخص أو قبيلة جيش من اجل اليمن وبالنسبة لتحويل معسكر الفرقة إلى حديقة نعتبر ذلك خطوة جيدة حتى نحس بالمدنية وبدلاً من كون المعسكر وسط العاصمة ويصدر الخوف والقلق للمواطن اليوم سيصبح متنفس مدني ونحن مع عاصمة خالية من المعسكرات ونشد على يد الرئيس هادى ونتمنى المزيد من القرارات الحاسمة.

 

– رسالتك لأعضاء مؤتمر الحوار؟

— رسالتي لأعضاء مؤتمر الحوار أن نكون فريق واحد ليس له هدف شخصي أو حزبي أو فئوي أو سلالي وإنما يكون هدفنا جميعا هو اليمن وأمنه واستقراره ورسالتي لفرق العمل أن يعمل كل فريق بشكل موحد وهدفه واحد وهو انجاز المهمة الوطنية الذي اسند تالية ووضع الحلول والمعالجات حتى نأتى للجلسة العامة ونحن لدينا رؤى ومقترحات لحل القضايا كلاً في فريقه.

 

– رسالتك للشعب اليمنى؟

— رسالتي لشعب هو المل الجاد والتعاون مع فرق وأعضاء مؤتمر الحوار والتفاعل معهم من اجل إنجاحه فهو أمل الجميع ويجب أن نكون جميعاً متعاونين ومتوحدين من اجل يمن جديد ومستقبل أفضل شاكرا لكم هذا اللقاء.

زر الذهاب إلى الأعلى