حوارات

“فيديو” طارق الفضلي: كان هناك انتحاري سيغتال علي عبد الله صالح في “السبعين”؛ لكنه لم ينفذ العملية بسبب وجود طفلات أمامه

يمنات – الشارع

بثت قناة "اليمن اليوم"، مساء الجمعة الماضي، الجزء الثاني من الحوار الذي أجرته الزميلة رحمة حجيرة مع الشيخ طارق الفضلي. "الشارع" تنشر الجزء الأخير من هذا الحوار.


• يعني تتوقع مواجهات دموية؟ تتوقع مواجهات يعني؟
– كل الأطراف، كل الأطراف، سيدتي، أرجو من الناس أن تحترم عقولنا، تحترم وعينا، تحترم ما نشاهده، وما نسمعه. هناك أطراف ما تلعب؛ تحشد قوات عسكرية، تحشد جيوشا داخل صنعاء، تحشد قوات ومقاتلين ومفخخات داخل صنعاء. ايش تتوقعي اللي بايحصل؟ بايحصل تبادل ورود؟!

• بس هم كانوا جاهزين قبل أن يجيء الرئيس الأبيني؟
– هي حرب. الآن كل واحد يلملم… شوفي، لما تقع هناك حرب أو حاجة، تبدأ أنت تلملم أطرافك، وتبدأ تحشد جنودك، وترتب صفوفك، استعدادا للحرب.

• هل حضرتك ستساهم في اندلاع هذه المواجهات، مثل تعيين الرئيس –مثلا– محافظا متطرفا…؟
– [مقاطعاً] أراهنك، أراهنك أمام الجمهور، بكم ما تشتي، يا سيدتي باتكون حرب داخل صنعاء بين هذه الأطراف، صراع قوي، شاؤوا أم أبوا، حتى لو حاولوا أن يهربوا منها، يتجنبوها، الحرب حاصلة.

• طيب هل هناك رسالة تريد إيصالها للرئيس هادي للتخفيف من حالات التجهيز للمواجهات هذه؟
– كان [الرئيس هادي] إنسانا عسكريا، وخريجا عسكريا، وعاش عسكريا، وكل حياته حروب، من السبعينيات؛ حروب الثمانينيات، حروب التسعينيات، حروب عام 2000، حروب… فهل في هذه السن أقنعه، الآن، بأن يتراجع عن الحرب؟! ما يعرف إلا الحرب!

• يعني الرئيس هادي كمان يمكن أن يستخدم الحرب؟
– الرئيس هادي، وعلي محسن، وأولاد الأحمر، طبعوا صدورهم، قالوا للسعوديين، وقالوا للخليجيين، وقالوا للامريكان: احنا عندنا نصفّي لكم "القاعدة" ونسحقها، عندنا القضية الجنوبية نقوم بتصفيتها وننشئ فصيلا؛ يعني مثل فصيل الجبهة القومية، ويتفقون معه، أي كلام، ويصفون بقية القضية الجنوبية… ويدل على ذلك تصريح جمال بن عمر عندما قال: "المتمردين الجنوبيين"، وقال عبد ربه للجنة الحوار: "لا تزايدوا على القضية الجنوبية، الجنوبيون سيعقدونا مؤتمرهم في أكتوبر وسنتفاهم معهم"، ويهدد، تصريحاته واضحة بتهديد الحوثيين، وأنه سيقاتل الحوثيين، وسيسحق الحوثيين بالقوة العسكرية.

• ومن بروكسل…؟
– طيب، إنسان جاء حاشدا قواته ومستعدا وسيقاتل الحوثيين، وسيقاتل "القاعدة"، وسيقاتل، سيصفون الحراك الجنوبي بالقوة العسكرية… معه ثلاث حروب، هذه الحاجة تجنبها. السؤال: هل يستطيع عبد ربه وعلي محسن وأولاد الأحمر تصفية "القاعدة"، وتصفية الحراك الجنوبي والحوثيين، وهم ما قدروا حتى أن يصفوا ربع صنعاء، ولا قدروا ست سنوات أن يحاربوا داخل حاشد وأرض حاشد، ما قدروا أن يصفوا الحوثيين؟!

• سنرجع إلى دور الرئيس صالح. تحدثت عن الحرب المتوقعة، والحوثيين، وما إلى ذلك… ولكن أريد أن أسألك: كجهادي سابق، ما موقفك من الحوثيين؟
• الحوثيون لا يوجد هناك أي موقف مسبق منهم؛ ولكن عندما كنت في الحراك الجنوبي كانت الحرب في صعدة، وأسروا مجموعة جنود وضباط من أبين من أبناء الجنوب، أسرهم الحوثيون، وأعلنوا أنهم أسرى لديهم، ولم يكن هناك أي معرفة بالحوثيين، أو تواصل معهم مباشرة، فناشدتهم عبر الإعلام، ناشدنا السيد عبد الملك الحوثي أن يفرج عن الأسرى الجنوبيين المأسورين عنده، وبالفعل ما قصر السيد عبد الملك استجاب لهذه المناشدة، وأطلق لي حوالي 70 من أبناء أبين، من أبناء الجنوب، جنود أطلقهم، وصف ضباط والضباط قالوا إنهم كانوا في مكان وأنه قصفهم الطيران السعودي وقتلوا، فأطلقوا لنا، وبعد ما وصلوا الجنود هؤلاء كلمونا على معاملة جيدة، معاملة محترمة جدا، وصفوا لنا الحوثيين بأنهم أناس مستقيمون، أناس صالحون، أناس لا تسمع منهم أي كلمات سيئة، وأنهم أكرموهم في الأسر، وقدموا لهم مبالغ مالية ووظعوهم على طريق "مارب – صنعاء" وطلبوا منهم أن يروحوا.

• طيب، الموقف الديني، كروافض وكشيعة، ما يحاول بعض التيار الديني يردده ضدهم…؟
– ما سمعنا، هناك توجه من أهل السنة، أو من أحد من المسلمين تكلم بأن الحرب على الشيعة، أو إطلاق الحرب على الشيعة.

• تحدثوا كثيرا…؟
– أما أنا ما رأيت هذه الحرب، حرب الشيعة وحرب الروافض، بهذا الشكل، وبهذه الحرب، الشيعة الحوثيون هم يقولون إنهم أتباع المذهب الزيدي، المذهب الزيدي مذهب عريق موجود في اليمن، في شمال الشمال موجودون، هذا المذهب لا يؤدي طقوسا دينية، ولا يؤدي واجبه ومعتقده الديني إلا بوجود مرجعية دينية، لا بد أن يكون له في المذهب مرجع ديني. كثير من الطقوس الدينية لا تقوم إلا بوجود مرجعية دينية، فمن حقهم أن يكون لهم مرجع ديني خارج عن السياسة، خارج عن الحكم، مثله مثل أي مرجعية دينية شيعية.

• طيب المواجهات في عمران سياسية مثلا بينهم وبين الإصلاح…؟
– يريدون أن يمارسوا طقوسهم؛ أنا زيدي وفي بلدي أريد أن أمارس طقوسي الزيدية بكل حرية، أريد… على أهل البيت. نحن أنفسنا سنة شوافع، مذهب الجنوب يعني شافعي، ونتبع الطريقة الصوفية، الطريقة الشاذلية، نحب "آل البيت"، ونقدس السادة، السادة عندنا محترمون، ومقدسون، وإذا نحن هم يقولون سلاطين، ودخلنا الناس في مجلسي، يقول فيكم سيد أول نسلم على السيد، نحن أهلنا في أي طين من الأرض، في كل أراضينا أفضل الأراضي لا بد أن تحصلي على ثياب، وسط الجربة، أو المطير، الأفضل والأحسن، نعطيها للسيد. نحن نصلي خمسة فروض في اليوم والليلة، في كل صلاة نقول: اللهم صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم. "آل البيت" محترمون ومقدسون.

• مش آل البيت، أنا أقصد…؟

– [مقاطعاً] تعرضوا للأذى؛ قام علي محسن وجنوده بتكسير أضرحتهم، وتكسير قبورهم عمدا متعمدين. هم من بدؤوا الحرب عليهم، وهم من بدؤوا استفزازهم، وهم من بدؤوا يلعبون باتجاهات دينية أخرى ضد مذهبهم، هم حاربوا مذهبهم فمن حقهم أن يحاربوا عن عقيدته ويحارب عن مذهبه.

• طيب شيخ طارق الفضلي في هذه الفترة، الآن، يشعر بأنه أقرب الناس إلى أي طرف: الحراك، "الجهاد"، المؤتمر، الثلاثي الكوكباني؟!
– الناس، الناس تتهمني دائما أني مع الطرف ذاك، أو مع الطرف ذاك. أنا مع الحق، وقفت مع القضية الجنوبية لأنها على حق، طلبنا الحوار مع الشباب، فضلناه على الحرب والمواجهة التي حصلت، وهذه نتائجها، وشوفي أنت الذين قتلوا بعد ما خرج "أنصار الشريعة" من أبين أكثر من الذين قتلوا في الحرب نفسها، الذين قتلوا من بعد خروجهم.

• كيف؟
– التفجيرات التي في صنعاء، التفجيرات التي في عدن، التفجيرات التي كل يوم حاصلة في أبين، سقط ضحايا أكثر من الذين سقطوا في حرب المواجهة نفسها بعد الحرب.

• كيف تفسر؟
– رفض النظام، النظام كلهم…

• [مقاطعة] حدد النظام، علي عبد الله صالح يقول النظام السابق، علي محسن يقول النظام السابق…؟
– ما في نظام سابق أو نظام حالي، النظام هو هو، النظام رفض الحوار أو رفض الحلول السلمية مع هذه الجماعات، وأصر على الحرب، وهذه هي نتائجها، لو استخدموا بقية النقاط حق مكافحة الإرهاب لحقنت كثير من الدماء ولابتعدنا عن كثير من الشباب وهؤلاء أبناؤنا.

• يعني مواجهة الإرهاب وفق رؤية الرؤية الذي عرضها الناس كلهم واتفقوا عليها؟
• اللي حطوها الأمريكان، واللي حطوها العالم، برنامج مكافحة الإرهاب كامل شامل، تعالوا طبقوه. ما في إرهابيين، وفي "قاعدة"، الأمريكان ايش سووا بهم؟ الأمريكان أعدموهم والا راحوا حاكموهم واعتبروهم مغررا بهم وسامحوهم؟

• كجهادي وتربطك علاقات مع كل الأطراف؛ ألا تشعر بالأسى على الجنود اليمنيين في أبين في ابريل؟
– [مقاطعاً]: كلهم أبناء البلد.

• يعني ومن الحرس الجمهوري، لماذا من الحرس الجمهوري والأمن المركزي تحديدا؟
– والله شوفي ليش؟ هذا اسألي الفرقة، واسألي علي محسن، واسألي الإصلاح، قولي لهم: ليش تقتلوا الحرس الجمهوري، والأمن المركزي بأيادي غيركم؟ أو تعتقد أنهم أيادي غيرهم؟! هناك اختراقات، الحركة مخترقة، موجود فيها المخابرات، اكتشف الشباب أنه يوجد كثير من رجال المخابرات السعوديين، من المخابرات اليمنيين، مخابرات أجنبية موجود معهم وسط المقاتلين، تشوفيهم مقاتلين مجاهدين لا تشك فيه أبدا، موجودون داخل الحركة هذه، وهؤلاء يمكن أن يوجهوا ضربات هنا وضربات هنا ورسائل هنا أو رسائل هناك، لصالح طرف من الأطراف السياسية أو طرف من الأطراف الإقليمية.

• بس ليش كلهم يمنيون، اللي بالفرقة واللي بالحرس الجمهوري، واللي بالأمن المركزي… ليش الجنود اللي بالفرقة ما يتعرضوش لأي عملية إرهابية على الإطلاق؟
– والله هذا السؤال قلنا لك اسأليهم هم، اسأليهم هم، هذه الجماعات مخترقة، وهذه الجماعات نعم تستغل، هؤلاء شباب نظيف، شباب ما عنده أي خلفية من السياسية، ولا عنده أي أفكار أخرى ولا شيء، شباب يريد أن يقاتل "جهاد في سبيل الله"، يعتقد ذلك، ويعتقد أنه إذا استشهد أنه سيدخل الجنة، وأنه بايتزوج الحور العين، وهذه قناعته، وهذه عقيدته، ويعتقد أن هؤلاء ظلمة وأن هؤلاء جنود مع الامريكان، أو جنود مع الطاغوت.

• شيخ طارق، أنت تتكلم وساطة، وساطة، وساطة… أنت تتكلم في كثير في الوساطات التي قمت بها، وتحديدا الوساطة للإفراج عن نائب القنصل السعودي الخليدي، والسويسرية… إلى أين وصلت الوساطات هذه؟
– وساطة الأخ السعودي، نائب القنصل، وصلنا فيها إلى نقاط أخيرة مع "القاعدة"؛ ولكن تعرقلنا في مسألة من يدفع، وصلنا معهم إلى قناعات عبر الوسطاء أنهم ممكن يطلق النساء.

• السجينات في السعودية…؟
– السجينات في السعودية.

• طيب وزير الداخلية السعودي أطلق سراح أربع؟
– أطلقوا سراح النساء، وبقينا في المسألة المالية، الوسيط الأول الذي كان بايدفع المبالغ المالية تأخر علينا، فدخل جلال عبد ربه في الوساطة ووعد الشباب بأنه بايدفع لهم مبلغا ماليا ومقابل أيضا أن يطلقوا سراح سجناء، خمسة عشر، من اليمن.

• جلال عبد ربه عرض عبرك أو عبرهم مباشرة؟
– عبر وسطاء آخرين، قبائل ثانين، وسطاء آخرين، يعني مباشرة، وبعدين أخبرني الشباب، اتصلوا بي، وقالوا لي، في رمضان: نحن في اللمسات الأخيرة، بانفرج عن القنصل السعودي، نشكرك على كل الجهود التي قمت بها، ومساهمتك بإطلاق سراح السجينات السعوديات؛ ولكن الآن فرض علينا جلال عبد ربه، وتقريبا تم الاتفاق معه، وبانسلمهم لجلال عبد ربه لكن بانصدر في البيان حقنا أنك أنت ساهمت في الوساطة مع جلال عبد ربه.

• كيف فرض "علينا" جلال عبد ربه؟
– يمكن لبى لهم مطالب.

• طيب ليش خرجتم ثورة؟ ما تشتيش حكم أسري وتوريث، وما تشتيش تدخل ابن علي عبد الله صالح، وعلي عبد الله صالح، وهذا نفس الموضوع، أو لأنه رئيس ابني، وابنه من أبين عادي عندك يا شيخ طارق؟
– هذه وساطة تحقن فيها دماء، وتكفي فيها أسر، وتحافظ على سمعة بلد، هذه السعودية علاقاتنا وعلاقة الشعب اليمني معها، وشعب الجنوب، غير عادية، والسعودية لها مكانتها ولا بد من احترامها، وخطف قنصل أو دبلوماسي يعني هذا…

• [مقاطعة] طيب تتوقع الإفراج عنه قريبا؟
– أيضا الإفراج عن سجن امرأة مثلما الشباب استنكروا ليش تسجنوا سجيناتنا، نحن استنكرنا عليهم ليش تأسروا السويسرية، حرام عليكم، أطلقوا السويسرية، وعرضنا عليهم مئات الدولارات باندفعها لهم، رفضوا، دفعنا ثلاثة مليون دولار في السويسرية، ورفضوا، طلبوا خمسة مليون دولار ليطلقوا سراحها…

• هل تتوقع الإفراج عنها؟
– لا احد دفع خمسة مليون دولار.. معك احد بايدفع خمسة مليون دولار؟ الآن بايطلقوها، الآن بايفكوها، اتصلنا عبر الوسطاء بحكومتهم السويسرية، قالوا روحوا شوفوا جمعيات خيرية تدفع، ما احد رضي يدفع، الوسطاء قالوا جيبوا لنا السعودي باندفع حتى عشرين مليون؛ لكن السويسرية ما باندفع فيها.

• طيب هل تتوقع أنها تحصل على معاملة السويسرية والخالدي…؟
– [مقاطعاً] معاملتهم معاملة جيدة، وأنا شاهدت الصور وصحتهم جيدة، وطمنوني الشباب أنهم حريصون على سلامتهم أشد مما نحن الوسطاء حريصون على سلامتهم.

• طيب مش حرام هذا؟ مش حرام أن يختطفوا رجلا وامرأة بعيدين عن أسرهم؟
– والله اسألي العلماء، اسألي العلماء الذين يفتون في الحلال والحرام، نحن لا نفتي في الحلال والحرام.

• لا، لا، أنا أقصد كـجهادي سابق؟
– كجهاديين سابقين كنا ضد أشياء محددة ومعروفة وضح النهار ما في شيء مخبأ، أو حاجة، كنا نواجه جماعة شيوعية ماركسية محددة، ولأسبابنا ولقناعاتنا، أما بالنسبة للاختطافات ولهذه الأشياء، هذا أسلوب "القاعدة"، أيضا هي تفجر أنابيب الغاز، واضطرت شركة الغاز أن تدفع لهم أكثر من ثلاثمائة ألف دولار يمكن في شهر مقابل أنهم ما يدفعوا.. هم يجمعون تمويلات، سرقوا حق البنوك حق أبين فيه أكثر من خمسة مليارات ريال يمني، شلوها، يتمونون، الفرنسيون دفعوا لهم فدية فيها حوالي ستة ملايين يورو دفعوا في الفرنسيين.. "القاعدة" معروفة أساليبها في العراق…

• [مقاطعة] يعني على شان فرنسي أو أجنبي يتعرض لأذى يدفع مبلغا؛ لكن اليمنيين يقتتلون بعضهم البعض…؟
– أبدا دخلنا في وساطة في الجنود أسروا سبعين جنديا تقريبا ودخلنا في وساطة…

• [مقاطعة]: سبعين جنديا يمنيا؟
– سبعين جنديا يمنيا، هنا، في "دوفس"، ودخلنا وساطة مع الشباب، ودخل بعض العلماء الخيرين، وأهل الخير، مع الشباب، وتواصلنا مع السلطات، وراحوا إلى صنعاء، وكان يرد علينا المسؤولون العسكريون، منهم علي محسن، كان يقول: ندفع احنا زلط في العسكري؟! ما يدفع في العسكري؟!

• اللواء علي محسن يقول: ندفع زلط في العسكري؟
– ما يدفع في العسكري؛ لكن لما نجي نتكلم في السعودي، ها ابسروا حد يدفع ملايين الدولارات؛ من أجل يتجمل في هذه الأشياء. الجندي [اليمني] رخيص جدا. قال [علي محسن] بالحرف الواحد: الجندي ما حد يدفع فيه فلوس. قلنا ما يبوا فلوس، ما يشتوا فلوس في الجنود، بايطلقوا سراحهم مقابل تطلقوا سراح محبوسين من حق هنا، ومن الموجودين عندكم في السجن، أطلقوا عشرة أنفار من غير تحديد أسماء، من غير ما نقول لكم فلان وفلان، أي عشرة أنفار محسوبين على "القاعدة"، أو محسوبين على "الجهاد"، أطلقوا سراحهم مقابل الجنود هؤلاء… رفضوا. فالشباب شافوا أن الجنود الأسرى عندهم عبئا عليهم فتجملوا العلماء، واحد من حضرموت، من المشايخ، وشيوخ القبائل من جعار، ويافع، ومن "آل فضل" ودخلنا عليهم وترجيناهم ومشينا بمسيرة فوقهم ورمينا بجاه الله عليهم، جنود هؤلاء ما لهم أي ذنب، يؤدوا واجبهم وخلاص، وقدر الله، وذلحين فكوهم لوجه الله وناشدناهم لوجه الله قالوا…

• [مقاطعة] شوف كيف قياداتنا العسكرية! يعني لا ندفع بالجندي، يعني جندي رابته 20 – 25 ألف ريال، يروح ويعتقل…؟
– قال علي محسن ووزير الدفاع يرسلوا لنا وسطاء في الحديد، ولا يرسلوا وسطاء في جنودهم وفي البشر؛ لما يشلوا دبابة، يشلوا مدفع، على طول يشلوها من "دوفس"، من هنا، الوسيط يجي من "الحرور"، من هنا يشتروا الدبابة بثلاثين بأربعين مليون يدفعوا في الدبابة ويشلوها.

• على شان ياخذوها؛ لكن 70 جنديا، وزير الدفاع واللواء علي محسن…؟
– [مقاطعاً] هددوا الشباب، اختبار وجس نبض، أنه بانذبحهم بانقتل الجنود بانذبحهم، جس نبض، قالوا اذبحوهم يتخلصوا هم من الجنود على شان يأكلوا حقوقهم.

• يعني يا شيخ طارق لو ما كنتش أعرف الكثير يعرفوا علاقتك بـ "أنصار الشريعة"، ووساطاتك، كنا هذا الكلام ما حدش كان با يصدقه لك…؟
– [مقاطعاً] هذا مثبوت ومعرف؛ لكن ما احد يسمع، ما احد راضي يقتنع. الناس شايلة حرب على الإرهاب، حرب على الإرهاب، بس إيش الإرهاب؟ تحاربوا فضائيين؟ تحاربوا بشر؟ شباب يقتنعوا، ويتكلموا ويتفاهم وياخذوا ويعطوا…

• طيب خلينا ننتقل إلى سؤال أخير…
– [مقاطعاً] لكن هؤلاء النظام مستفيدون من هذه الحرب، مستفيدون منها، إما دعما سياسيا، أو يستفيدون منها يعني بقاءهم بالكراسي، بسبب هذه الجماعات، لو ما في هذه الجماعات يمكن ما بقوا في الكراسي، ولا دولة اعتمدتهم، وكان الشعب قد خلص عليهم من بدري؛ لكن بسبب هذه الجماعات… الآن دمج الجيش والحفاظ على الدولة كله هذا الكلام من أجل الحرب على الإرهاب، لا من أجل حفظ أمن اليمنيين، وليس من أجل اقتصادنا، ولا من أجل عيشنا، ولا من أجل النازحين، مئات الآلاف نازحون، ولا أحد يسأل عنهم يا سيدتي بالعقل…

• [مقاطعة] الرئيس هادي صرح من نيويورك بثلاثمائة ألف لاجئ نصف احتياجاتهم قد دفعت. قال هكذا 50 في المائة من احتياجات اللاجئين قد دفعت… وأنت تابعت الكلام…
– روحي اسألي اللاجئين. أنا واحد من اللاجئين. النازحين ايش معانا. هل إذا دخلوا بالله، اسألكم يا مواطنين، يا عباد الله، إذا دخلوا خمسة انفار بـ "القاعدة" في حي من أحياء صنعاء هل يدمر هذا الحي كله كامل من أجل خمسة أنفار؟!

• [مقاطعة] دمرت الحصبة…؟
– على شان حرب عيال الأحمر، واحمد علي، وعلي عبد الله.. هذا كلام… يعني هذا كلام اقنعوا غيرنا به؛ لكن أنك تحرق كومة القش من أجل تخرج إبرة منها هذا مش منطق. "القاعدة" الآن أصدرت بيانا أنها باتدخل باتسقط ثلاث محافظات، باتسقط ثلاث مدن رئيسية، وثلاث محافظات، هل بايكسروا المحافظات؟! يعني معناه "القاعدة" بدها تكسر كل مدن اليمن واحدة واحدة. لماذا ضربت "القاعدة" ودمرت زنجبار؟ ولماذا لم تدمر رداع وفيها "أنصار الشريعة" إلى اليوم مسيطرون على مديريات ومراكز شرطة، وأمام معسكرات الحرس الجمهوري؟ ليش ما ضربها الحرس الجمهوري؟

• يعني الأسباب مناطقية…؟
– مليون في المائة. "القاعدة" في "عبيدة"، أصلها في "عبيدة"، والغنائم التي لفوها، وبيت المال حقهم في "عبيدة"، هناك في مأرب، لماذا لم تضرب مأرب؟ لماذا لم تضرب رداع؟ لماذا لم تضرب البيضاء؟!

• كل ما أشتي أوصل إلى السؤال الأخير تفتح موضوعا مهما…

– [مقاطعاً] لكن الجنوبيون والمناطق الجنوبية تسحق، وزنجبار عبرة لمن لا يعتبر.

• طيب خلينا نوصل للسؤال الأخير، رغم أنه كان في يعني الجواب…
– [مقاطعاً] الشباب.. طارق ذاك احتل رداع، احتلها وخرج بأربعة وعشرين ساعة باتفاق.

• من هو؟
– طارق الذهب احتل رداع.. احتلوها.

• طيب شوف خلينا الآن نوصل إلى السؤال الأخير.. هل تابعت بيانا لـ "اأنصار الشريعة" يهدد باغتيال عدد من الشخصيات، الذي هددوا فيه باغتيال العميد احمد علي، والعميد طارق، والعميد عمار، ولم يذكروا علي محسن ويحيى محمد عبد الله صالح؟
– أبدا، أبدا. هذا الكلام غير صحيح، كلموني لما كنا في الوساطات على السعودي، وكنا نلتقي بقياداتهم، واحد اسمه "ابو حذيفة"، يمكن من تعز، أو من إب، المهم من الشمال، فكنا نتكلم معه أنها وساطات، وكذا، وكذا، على أساس تخرجوا من أبين، قال: شوف احنا مش متمسكين بأبين، احنا دخلنا أبين على أساس غزوة وغنائم، وبانخرج منها، شفنا الدولة راحت ما بقي فيها إلا معسكر، قلنا بانجلس فيها، وبانجلس وبانطبق فيها النظام، يعني كتجربة، أو جس نبض، أو عض أصابعهم أو بداية حرب. وقال: لكن أنا أؤكد لك أن عند انسحابنا من أبين سوف ننقل المعركة إلى صنعاء، وإلى المدن الرئيسية، وبالذات صنعاء، سوف نغتال، سوف نبحث عن اغتيال احمد علي، وعمار، ويحيى، وعلي محسن… نحن قريبون جدا منه وقادرون على تصفيته أول واحد.

• ولماذا لا يغتالون علي محسن؟
– الله اعلم ليش ما يغتالوه، بس هم صرحوا، وتكلموا هذا الكلام، وتكلمت هذا الكلام، معهم أكثر من واحد انتحاري، ومعهم يعني جامع، وأرسلوهم، وقالوا لي قد هم داخل صنعاء موجودين داخل صنعاء جاهزين.

• طيب سوف يغتالون القيادات، ويغتالون الدكتور ياسين، ليش ولا في اسم إصلاحي؟
– قالوا علي عبد الله صالح كانت هناك محاولة لاغتياله لما كان يخرج في السبعين، وكان الانتحاري أمامه مباشرة، أمامه، وتكلم الانتحاري، وقال بس انه وجود يعني فتيات، أطفال كانوا عنده، قدامه، قدام الرئيس أطفال، قال: ما ردني منه إلا البنات هؤلاء.. والا كان أمامه الانتحاري في السبعين.

• هل تعتقد أنهم خلف حادثة دار الرئاسة؟
• والله أنا أطالب بالتحقيق في [عملية تفجير] دار الرئاسة، لا بد من التحقيق، وسنعرف من. هذه قضية كبيرة، كيف اخترق؟ كيف اخترق علي عبد الله صالح داخل مسجد النهدين، داخل الرئاسة، والتفجير بذاك الحجم، وقتل بذاك الحجم؟! يعني اتهموا عيال الأحمر. علي عبد الله صالح أول كلام له بعد الحادثة بساعة قال: أولاد الأحمر.

• أيوة، بس ما كانش واضح، ما فيش أدلة على عيال الأحمر، بس خليني أسألك سؤالا أخيرا: باختصار، كيف، بحكم أنك عرفت كل هذا…
– [مقاطعاً]: أصل الجواز حق هذاك اللي ضرب سبتمبر، الجواز حقه المصري، واحد مصري، قال تحطم البرج، وحرقت الطائرة، وبقي الجواز حقه، وحصلوا آثار من تلك الأنقاض، أنقاض الأبراج، 200 دور حصلوها ما بيقدروا يحصلوا آثار ولا بيعرفوا من المخترق؟!

• الله يخليك، خليني بس أخلص، أوصل إلى النهاية، السؤال الأخير: كيف تتوقع مستقبلاً نهاية هذه الأطراف، والدولة، كيف ستكون… 1- الرئيس علي عبد الله صالح؟
– علي عبد الله صالح لا يزال خصومه السياسيون، والذي يحاولون اغتياله، ويحاولون تصفيته عدة مرات، لا يزالون موجودين، ولا يزالون يتابعونه، ولا يزالون يريدون تصفيته.

• كيف تتوقع اغتياله؟
– أتوقع اغتياله.

• اللواء علي محسن؟
– أتوقع اغتياله أيضا وتصفيته.

• العميد احمد علي؟
– اغتياله وتصفيته.

• من بايبقى طيب…؟ طيب خلاص الرئيس هادي؟
– اغتياله وتصفيته، كلهم نعم سيتعرضون لاغتيالات وتصفيات، ومهددون، وهم يعرفون، والعالم كله يعارف، ومن عدة أطراف، والحرب قادمة، والناس تحشد جيوشا وسلاحا… أيش باتسوي بالجيوش والسلاح هذا؟! باتلعب بها؟! باتلعب بها حفلة زواج؟!

• طيب الأستاذ اليدومي؟
– والإصلاحيون دخلوهم في حرب مع الجنوبيين، وهم، الجنوبيين، لن يسكتوا على ما قام به الإصلاحيون.

• ايش تتوقع؟
– إن شاء الله تصفيته.

• إن شاء الله؟
– يا رب يا كريم، أهلك الظالمين بالظالمين، واخرجنا من بينهم سالمين غانمين.

• طيب الشيخ طارق الفضلي، شكرا جزيلا لاستضافتك اليوم معنا.
– [مقاطعاً] الشيخ طارق أيضا نتوقع اغتياله.

• مش عبري.
– أطراف كثيرة يريدون.

• أهم حاجة ترجعني لعيالي سالمة… شيخ طارق الفضلي، شكرا جزيلا لك على هذا الحوار المليء بالمفاجآت، صراحة، والمؤلم لبعض الأحداث.
– ما أعطيناك إلا قطرة من طرف الدبة، وما خفي كان أعظم.

• اعتبر هذا اللقاء سيكون إن شاء الله شهادة تاريخية للكل ثم إن الناس يقررون ايش اللي يناسبهم ايش اللي ما يناسبهم…
مشاهدينا هكذا وصلنا إلى نهاية الحلقة مع الشيخ طارق الفضلي والكثير من المفاجآت التي لاحظتموها. نأمل أن نلقاكم في الحلقة القادمة.

"فيديو"

زر الذهاب إلى الأعلى