أخبار وتقاريرالعرض في الرئيسة

تحذيرات من انتشار وباء الكوليرا في اليمن ومؤشرات تظهر في الحديدة وصنعاء

يمنات – صنعاء

حذرت منظمات صحية و طبية عالمية من خطورة عودة موجة جديدة لوباء الكوليرا في اليمن.

و أكدت المنظمات أن الكوليرا بدأت تطل برأسها مجدداً، حيث رصدت حالات مرضية في المراكز الصحية بمدينة الحديدة و مديرية سنحان بمحافظة صنعاء.

و قالت منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسف)، إنها رصدت 2311 حالة وفاة بوباء الكوليرا في اليمن، مؤخراً.

و حذرت اليونسيف من أن عدد الحالات المشتبه في إصابتها بالوباء، وصل أكثر من مليون و118 ألف حالة، خلال الأشهر الـ13 الماضية.

و ذكرت المنظمة أن السلطات الصحية و منظمات الإغاثة تعمل على مدار الساعة لمنع عودة تفشي الكوليرا. غير أنها أشارت إلى أن تدهور النظام الصحي و تحديات استمرار الصراع، تبقى فاعلية جهودها محدودة في مناطق و شبه معدومة في مناطق أخرى.

و أكدت المنسقة الأممية في اليمن ليزا غراندي، أن الغارات الجوية التي شنتها مقاتلات التحالف السعودي، الجمعة 27 يوليو/تموز 2018، على الحديدة، أدت إلى تدمير محطة إمداد المدينة بغالبية احتياجاتها من المياه، لتضع المدنيين الأبرياء في خطر شديد، في ظل المخاوف من تفشي الوباء مجدداً.

و أشار إلى أن الضرر، الذي يلحق بمرافق الصرف الصحي و المياه و المرافق الصحية، يعرّض كل الجهود للخطر. موضحة أن ضربة جوية واحدة أخرى فقط، قد تسبب في وقوع ما لا يمكن إيقافه من تفشي لوباء الكوليرا.

و شهد اليمن موجتين من تفشي الوباء، الأولى استمرت منذ أواخر سبتمبر/أيلول 2016، و حتى فبراير/شباط 2017. أما الثانية فبدأت أواخر أبريل/نيسان 2017 وظلت حتى مطلع نوفمبر/تشرين ثان من العام ذاته.

للاشتراك في قناة موقع يمنات على التليجرام انقر هنا

لتكن أول من يعرف الخبر .. اشترك في خدمة “المستقلة موبايل“، لمشتركي “يمن موبايل” ارسل رقم (1) إلى 2520، ولمشتركي “ام تي إن” ارسل رقم (1) إلى 1416.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
إغلاق