أخبار وتقاريرالعرض في الرئيسة

خبير في الفيزياء الفلكية: تراجع العاصفة “جاجا” في بحر العرب وانخفاض مخاطرها على اليمن

يمنات – صنعاء

قال الخبير الدولي في الفيزياء الفلكية و الطاقة و المخاطر الصناعية، عدنان الشوافي، إلى أن تصنيف العاصفة “جاجا” ترجع اليوم الاثنين 19 نوفمبر/تشرين ثان 2018، إلى منخفض دوي.

و أشار الخبير الشوافي، أنه منذ صباح اليوم بلغ متوسط سرعة الرياح المصاحبة للعاصفة حوالي 50 كيلو متر/ساعة، و بلغت في حدودها القصوى نحو 65 كيلو متر/ساعة، و هو ما جعل تصنيفها يتراجع إلى منخفض في بحر العرب. منوها إلى أن مركز نظام العاصفة على خط طول 67.8 شرقا و دائرة عرض 10.5 شمالا.

و نوه الشوافي أن العاصفة “جاجا” ما تزال حاليا على مسافة 1500 كيلو متر تقريبا إلى الشرق من ارخبيل سقطرى اليمني.

و توقع أن يستمر النظام بالتقدم بالمسار نحو الغرب و شمال غرب بسرعة نحو 12 كيلو متر بالساعة، و قد يحافظ النظام على نفس الشدة تقريبا خلال الـ”24″ ساعة القادمة قبل ان يبدأ بالضعف ليتبدد باتجاه شبه الجزيرة العربية و القرن الأفريقي.

كما توقع الخبير الشوافي هطول معظم الأمطار التي جلبها النظام في بحر العرب، ما سيخفض من مخاطر العاصفة على اليمن، غير أنه رجح هطول بعض الأمطار على الصومال و ارخبيل سقطري اليمنية، على شكل أمطار متفرقة تحت تأثير حالة عدم الاستقرار في الأجواء، نهاية الأسبوع الجاري. مشيرا إلى أن هذه الأمطار ستكون مصحوبة برياح معتدلة تتراوح سرعتها بين (25 – 40) كيلو متر بالساعة، و قد تمتد الأمطار المتفرقة الى بعض المناطق جنوب اليمن مع بداية الاسبوع القادم.

و دعا الشوافي إلى استمرار المتابعة لنشرات الطقس خلال الايام القادمة لمتابعة أي مستجدات أو تطورات للنظام.

و أشار إلى أن العاصفة “جاجا” كانت قد ضربت جنوب الهند نهاية الاسبوع الماضي قبل ان تدخل بحر العرب مساء الجمعة الماضية، ما تسببت بمقتل ما لا يقل عن 33 شخص حسب آخر احصائية نشرتها وسائل علام هندية، يوم أمس على موقع Indianexpress.

للاشتراك في قناة موقع يمنات على التليجرام انقر هنا

لتكن أول من يعرف الخبر .. اشترك في خدمة “المستقلة موبايل“، لمشتركي “يمن موبايل” ارسل رقم (1) إلى 2520، ولمشتركي “ام تي إن” ارسل رقم (1) إلى 1416.

زر الذهاب إلى الأعلى