أرشيف

محمد إبراهيم: شاهدت سبعة من زملائي يعدمون على الأعمدة

هذا الحوار جزء من ملف مفتوح عن التعذيب في اليمن تتبناه منظمة التغيير للدفاع عن الحقوق والحريات التي يرأسها النائب المستقل احمد سيف حاشد،وقد رأت المنظمة نشر هذا الملف في صحيفة (المستقلة)..و رأينا نحن إعادة نشره تباعا بالتنسيق مع (المستقلة ) لإيماننا بأهمية إطلاع الناس على ما حدث من أجل العمل معا على ألا يحدث مجددا…….«يمنات»

…………….

سبق وأن وعدنا قراءنا بأن ملف التعذيب مفتوح على كل الاتجاهات ويحاول رصد هذه الانتهاكات في كل جغرافية الوطن وهانحن في هذا العدد نتناول مأساة مواطن يمني كان ضحية قسوة وهمجية الأجهزة الأمنية  في ما كان يسمى بجمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية

ضيفنا في هذا  اللقاء هو محمد ابراهيم أحمد عبد الله – من مواليد 1949م يعمل مدرساً في وزارة التعليم الفني والتدريب المهني.. الضيف تحدث عن تعذيب بالقوارير عن سحل عن ضغوط باستخدام النساء والأطفال بذات الطريقة التي مرت خلال قصص سابقة.

كيف وأين تم اعتقالك وتعذيبك؟

– اعتقلت في شهر أغسطس 1972م وكان عمري حينها 21 عاماً في حين كانت المظاهرات والغضب الشعبي في أوج قوته على أساس الراتب وتأميم المساكن.

ما هي التهمة التي تم اعتقالك بها؟

التمهة الأساسية هي أنني ناصري وناشط في التنظيم.. وعندما رأوا أنَّ في انتمائي للتنظيم الناصري شرفاً جهزوا لي تهمة ثانية وهي أنني جاسوس لإسرائيل.

إلى أين ذهبوا بك أثناء الاعتقال؟

– إلى منطقة بنجلة الشيطان حيث مكان دار محافظة عدن اليوم.. كانت بنجلة الشيطان عبارة عن مكان يكتظ بالزبائن في تلك الفترة وكان الاعتقال بواسطة (أ.أ) وهو عقيد في أمن الدولة سابقاً..

كم مكثت في بنجلة الشيطان؟

– نقلت منها في اليوم التالي إلى معتقلات فتح بالتواهي و أول ما وصلت هناك استقبلوني بالضرب والدكم والرفس بالأيدي والأرجل من قبل أكثر من عشرين جندياً واستخدموا مؤخرات الأسلحة في عملية  الضرب وظلوا يعذبونني بإطفاء السجائر على جسدي. حتى صباح اليوم التالي بعدها أعطوني راحة مدة يومين بدون تعذيب

اشرح لنا التعذيب الذي تعرضت له بالسجن؟

– بعد يومين من راحة التعذيب الأول عادوا للتعذيب مرة أخرى فقاموا بضربي وأجبروني على الجري في ملعب المعتقل في معسكر فتح، والملعب مفروش بالحصى الحاد الذي يقطع الأرجل أثناء الركض فيه.. كانوا يرصون الجنود في اتجاهات متعاكسة، واحد يمين والثاني شمال وهكذا كان عدد الجنود المتعاكسين أكثر من مائة شخص، كانوا يريدونني أن أمر من خلالهم وأنا حافياً وكل ما مريت أمام أحد كان يضربني ويدهفني ويهشم جسدي بالسلاح إضافة إلى أنهم يرشوني بخرطوم المياه وكذلك يدعسوني بالبيادات، ويجعلوني أدور في الملعب ويجرون بعدي ويضربوني بالوايرات وأنا عريان.. آه كم هي قاسية تلك الفترة..

هل هذا كل ما تعرضت له من تعذيب؟

– يا ابني كم باحكي لك ليس هذا فقط كانوا يربطون أقدامي في أبراج المعتقل ويجعلوني متدلياً إلى أسفل ويكون رأسي قريباً من الأرض ويضربونني بشدة وقسوة شديدة وظلت أقدامي مهشمة ومتورمة لأكثر من شهر، ليس فقط هذا النوع من التعذيب، أيضاً كانوا يخلعون أسناني بواسطة الكماشة أو ما يسمى "الكلبة" دون تخدير، كانوا يدخلون أصابعهم في أنفي.. ويفتحون فمي بالقوة ويقومون بخلع الأسنان بواسطة الكماشة.

وماذا أيضاً؟

– أيضاً كانوا يضربونني بالباكورة في رقبتي حتى تورمت رقبتي، وكانوا يضعون الثلج على جسدي ويقومون بتجريعي مياه باردة حتى أسقط من أثر البرودة الشديدة، كنت لا أستطيع الأكل والشرب بسبب الأوجاع في رقبتي، كانوا ينتهزون فرصة إصابتي بأي مكان ويقومون بضربي في أماكن الوجع وهذا أيضاً ما تعرض له عزام أحمد عوض، مدير مدرسة في مودية.. وقد ترك عدن بسبب التعذيب واتجه إلى قريته.

ما الذي تعرض له عزام؟

– كسروا يده وأسعفوه إلى المستشفى وبعد أن جبروا يده بواسطة جبس وأعادوه إلى غرفة التحقيق أرادوا منه أن يعترف، وعندما لم يستطيعوا انتزاع الاعتراف منه قاموا بخلع الجبس وضربوه في مكان الكسر في يده.

كم كان عددكم أثناء التعذيب؟

– أكثر من خمسين شخصاً، وكان التعذيب فردياً بالزنازن وجماعياً في ساحة السجن.

وكم كان عدد العسكر؟

– كان عدد العسكر الذين قاموا بتعذيبنا أكثر من مائتي فرد وكانوا شباباً صغار السن وكان خبراء ألمان يشرفون عليهم ويأتي مدير السجن (أ.أ) معهم للإشراف أيضاً ويتفرجوا علينا ونحن نتعذب ويوقفوا التعذيب بإشارة واحدة منهم.

معنوياً كيف تعذبت؟

– في المعتقل أتوا بأخي وعمره خمس سنوات وقاموا بفلخه دون رحمة منهم أمامي.. أتوا بزوجة احد زملاء السجن وهددوه بأنهم سوف يغتصبوها أمامه بعد أن خلعوا ثيابها وجعلوها عارية.

بعد معتقل فتح إلى أين ذهبوا بك؟

– ذهبوا بي إلى سجن المنصورة، وظللت فيه تسعة أشهر وبالتحديد إلى 6 أكتوبر 1973م.

هل قدموك للمحاكمة؟

– نعم، حين كان العالم العربي يحتفل بعيد العبور استغلوا هذه المناسبة وقدمونا نحن المعتقلين إلى محكمة الشعب.

هل تعرضت للتعذيب في سجن المنصورة؟

– لا.. لم أتعرض للتعذيب، بينما كانوا يذهبون ببعض المعتقلين من سجن المنصورة إلى معتقل فتح مرة أخرى يعذبونهم هناك.

مثل من؟

– الشهيد زين يحيى والسيد أحمد العبد.

كيف تمت إجراءات المحاكمة؟

– في محكمة الشعب كانت المحاكمة صورية، كانت التهم بأننا جواسيس لصالح إسرائيل وكنا نرفض التهم وكان القاضي والادعاء يعيدون صياغة اتهامنا ثلاث مرات في محكمة وقضية واحدة، وهذا لم يحدث في أي عهد سوى في عهد سابق..

غيروا اتهامنا إلى أننا نريد قلب نظام الحكم وقلنا لهم معترفين بتنظيم ناصري فقط وكانوا يقولون لنا موقفكم من النظام الليبي الذي يدعم الحكومة في الشمال ضد الجنوب؟ ماذا تقرأون من صحف؟ أنتم تقرأون صحف مصرية، أنتم مصريون ولستم يمنيين.

كيف انتهت المحاكمة؟

– انتهت بالحكم عليّ وتسعة آخرين بالإعدام وفي رابع أيام عيد الفطر المبارك من عام 1973م تم تنفيذ حكم الإعدام بسبعة ونجوت أنا.. بأعجوبة..

كيف نجوت من تنفيذ الحكم؟

– أثناء زيارة الرئيس سالمين إلى مصنع الغزل والنسيج لافتتاحه قامت والدتي وأختي الصغيرة بمحاولة الوصول إلى الرئيس ومنعها حراسه وسحبوها وكسروا أرجلها، وإلى الآن تعاني من الكسر.. بعد ذلك قامت أختي بمحاولة الوصول وكانت صغيرة وعمرها 4 سنوات فقط قامت بمحاولة الوصول إلى الرئيس فمنعها الحرس وبكت وعندما رآها الرئيس دعاها فقبّلها وقال لها ماذا بك؟ قالت له أخي في السجن ومحكوم عليه بالإعدام فرحمها الرئيس وقال سوف نخفض له الحكم وفعلاً تم تخفيضه إلى السجن 15 عاماً.. وخفف أيضاً عن هادي عامر وعزام أحمد عوض.

أثناء تنفيذ الحكم كيف كانت العملية؟

– أثناء تنفيذ حكم الإعدام على زملائنا قام مسئولو الأمن بتشغيل آلات كهربائية مرتفعة الصوت وفتحوا أغاني بواسطة مكبرات الصوت وكنت أسمع أثناء تنفيذ حكم الإعدام أغنية "راحوا قالوا راح" للفنانة عفاف راضي واشتهر الجلادون بفتح هذه الأغنية أثناء كل إعدام.

هل تتذكر أسماء زملائك الذين أعدموا؟

–  نفذوا حكم الإعدام بحق سبعة من الزملاء ومنهم علي حسين المنصوري الذي كان حدثاً وعمره 17 عاماً، الشهيد أحمد العبد سعيد وصالح ناصر الهمامي والشهداء علي عبد الله الكساري وزين يحيى مبارك وأحمد ناصر وصالح علي العديفي.. ربطوهم إلى أعمدة خشبية من ورائها جواني مملوءة بالنيس الناعم.

بعد إعدامهم أين دفنت جثامينهم؟

– يا أخي نادراً ما نسمع أن الجلادين في جنوب اليمن دفنوا جثث لكن رأيت بأم عيني وهم ينقلون الجثث بواسطة سيارات القمامة.

ما الذي رسمته في خيالك عن تلك الفترة؟

– وجدت فرقاً بين الإنجليز واليمنيين حيث اعتقلت أيام الإنجليز وتعرضت للتعذيب منهم لكن تعذيب الإنجليز أرحم من تعذيبهم.. كانوا يأتون بالطبيب ويقوم بمعالجتي إذا أصبت أما هنا فكانوا يستغلون مكان الإصابة للتعذيب..

……………..

مما قاله على هامش الحوار

  • الشخص الذي أصدر الحكم بتعذيبنا ثم بإعدامنا لا زال يمر أمام أعيننا إلى اليوم ويعمل عميداً لكلية حقوق رغم أنه منتهك الحقوق الأول.
  • الشهيد علي حسين المنصوري كان يتيم الأبوين وكانت له أخت متزوجة في جعار منعوها من زيارته.. وفي يوم الإعدام وقبل تنفيذ الحكم بساعات سمحوا لها بزيارته دون أن تعلم أنهم سوف يعدمون أخيها في ذلك اليوم وهو لا يعلم أيضاً.. كانت فقيرة ولم تتمكن من شراء أي شيء لأخيها سوى "قرن بقل" وكان الشهيد علي حسين المنصوري فرحاً بهذا البقل.. لا زلت أتذكر هذا الموقف وأبكي بشدة لأنه أعدم بعد زيارة أخته له بساعات..
  • مهدي هادي سحلوه حتى الموت في بيحان عند اكتشافهم أنه ناصري.
  • لا زلت أعاني من ذلك التعذيب إلى اليوم حيث فقدت فقرتين في صدري وانفصال في العمود الفقري نتيجة الدعس والضرب.
  • خرجنا من السجن بعد 9 سنوات عشت فيها مرارة العيش بأشد صوره حيث انتظرتني خطيبتي كل تلك السنين لأتزوجها بعد خروجي مباشرة.
  • كل سبت وثلاثاء كنا نرقب موعد الإعدام البشع رغم أنهم يجعلونا بعيدين جداً إلا أننا نقوم من النوم صباحاً لنرى من خلف القضبان آثار الدماء على أعمدة تنفيذ الحكم..
زر الذهاب إلى الأعلى