أرشيف

اليمن تجدد طلبها تفعيل التعاون الدولي للقضاء على القرصنة

جددت اليمن تأكيدها على ضرورة  تفعيل التعاون الدولي بين دول إقليم غرب المحيط الهندي وخليج عدن  والبحر الأحمر، داعية إلى تنسيق الجهود المشتركة من خلال توقيع  مذكرتي تفاهم لمكافحة القرصنة والسطو المسلح ضد السفن قبالة السواحل  الصومالية. 

وقال نائب الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للشئون البحرية هاني  محمد البوعاني في كلمة نشرتها وسائل الإعلام اليمنية اليوم أن اليمن تحرص على بذل الجهود لتفعيل آليات التعاون والتنسيق في  مكافحة القرصنة على المستويين الدولي والإقليمي. 

وأكد البوعاني إن مذكرتي التفاهم بشأن مكافحة القرصنة تمثلان  آلية مشتركة ومناسبة للتعاون الإقليمي للقضاء على هذه الظاهرة التي  باتت تهدد أمن وسلامة الملاحة في منطقة من أهم المناطق البحرية في  العالم. 

ولفت إلى أن اليمن قاربت على الانتهاء من إنشاء المركز الإقليمي  للتنسيق وتبادل المعلومات بصنعاء ، والذي سيكون أحد آليات التعاون  الإقليمي في مجال مكافحة القرصنة تحت مظلة المنظمة البحرية الدولية. 

يشار إلى أن أعمال القرصنة تتزايد في البحر الأحمر والمحيط  الهندي، لاسيما في خليج عدن منذ بداية العام الحالي، حيث اختطف  القراصنة الصوماليون أكثر من 30 سفينة – بحسب الإحصاءات الرسمية. 

زر الذهاب إلى الأعلى